]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الموسيقى تنغلب على الأدب فى نوبل

بواسطة: هبة الله محمد  |  بتاريخ: 2016-10-19 ، الوقت: 18:21:39
  • تقييم المقالة:

بعد فوز المطرب الاميركى ديلان بجائزة نوبل للآداب أصبح الجدل سمة واضحة للاعلام وللمهتمين بالثقافة عامة وجوائز نوبل خاصة وأبح السؤال الرئيسي هو اليوم فاز مغنٍ فهل سيفوز راقص المرة المقبلة، أم سنجد سينمائي ينضم للقائمة؟

من هو روبرت آلن زيمرمان؟

ولد "روبرت آلن زيمرمان"، وهو الاسم الحقيقي لديلان، في دولوث بولاية مينيسوتا في عام 1941، وحصل على جيتاره الأول حين كان في الرابعة عشرة، وأدى مقطوعاته مع فرق الروك آند رول في المدرسة.

استعار ديلان اسمه من الشاعر ديلان توماس، وتأثر بموسيقى "وودي غوثري"، وبدأ في الاتجاه على إثر ذلك لموسيقى "الفولك". انتقل إلى نيويورك في 1961، حيث غنى في نوادي ومقاهي قرية غرينتش، ثم أصدر ألبومه الأول في عام 1962، وأعقبها بمجموعة من الألبومات الأخرى التي ينظر لها اليوم على أنها من الروائع، بما فيها ألبوم "بلوند أون بلوند" في عام 1966، و"بلود أون ذا تراكس" أو "دماء على الطريق" في عام 1975، وفق ما ذكرت صحيفة الجارديان.

وقد فاز بوب ديلان خلال مسيرته الفنية بـ11 جائزة غرامي، فضلاً عن جائزة غولدن غلوب وجائزة أوسكار عام 2001 عن أفضل أغنية أصلية في "ثينغ هاف تشينجد" في فيلم "ووندر بويز".

وعبرت الكثير من أغاني بوب ديلان (75 عاما) عن روح التمرد والمعارضة والاستقلال، وانطوت كلماته على الكثير من الدلالات السياسية والفلسفية والأدبية، وهو لا يزال منذ أكثر من خمسين عاما يكتب الأغاني ويقوم بجولات.

ويعتبر ديلان من أشهر الوجوه الغنائية في الولايات المتحدة والعالم بأسره، وكان لأغانيه صدى كبير في الأوساط الاحتجاجية خاصة في صفوف الطلاب والطبقات العاملة والناشطين الحقوقيين

وفي حفلته الموسيقية الأخيرة تجاهل بوب ديلان صيحات بعض جمهوره الذين نادوه بالحاصل على جائزة نوبل، ولم يعلق على ذلك على الإطلاق، لكنه اختتم حفلته بأغنية لفرانك سيناترا بعنوان: «لماذا محاولة تغييري الآن»، بدلاً من الأغنية التي اعتاد أن ينهي بها حفلته، وهي «ليس هذا أنا، يا حبيبي»، ما اعتبره البعض تأكيداً على أن الجائزة لن تغير فيه شيئاً.

عموماً ليس كل من حاز نوبل هو الأفضل، وكل من تفادته هو الأسوأ كما انها لا تعنى الانتشار والتأثير والخلود.

نوبل لا تتمثل في الكتابة والأدب فقط بل فضائها واسع يشمل كل النيارات وكافة الأشكال الثقافية المتنوعة.

 

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق