]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تطوير الشخصية

بواسطة: HanyGabr  |  بتاريخ: 2016-10-18 ، الوقت: 16:28:05
  • تقييم المقالة:

 

 

بدايةً يمكن تحديد الشخصيّة القويّة بأنها الشخصيّة التي تتميّز بإستقلاليتها و تميّزها عن الآخرين وتطوّرها الدّائم ناحية الأفضل .

عندما تجتمع تلك العناصر في شخصيّة الفرد فإنها تمثّل نواة الشخصيّة ، بغض النظر عن الصّفات التي تظهر في كل شخصيّة وتميّزها و تباينها وسط شخصيّات الآخرين . فلا يمكننا الحكم على شخصيّة الفرد بأنها قويّة أو ضعيفة من السطح فقط ، بل يستلزم متابعة و ملاحظة التصرّفات و التطوّر في الفرد للحكم على شخصيته . و يتميّز الأفراد أصحاب الشخصيّات القويّة ، بأنهم يمثّلون عامل جذب للآخرين ، وذلك لتميّزهم و قدرتهم على استيعاب التعامل مع غيرهم بمختلف  صفاتهم ، وأيضاً لما يمثلونه من مثل أعلى لغيرهم في جوانب محددة .

كلاً منّا يريد أن يتحلّى بشخصيّة قويّة وناجحة ، و لكي ينجح أي منا في ذلك يجب أن يدرك أولاً أبعاد شخصيّته ويصارح ذاته بنقاط ضعفه ونقاط قوّته ، والمهم في مرحلة مصارحة الذات أن تكون دون أن يكون الانسان واضح امام نفسة ، و دون تضخيم للذات . و بالنّسبة لنقاط الضّعف التي يجدها كل شخص في ذاته ،لذا فأن العمل على تطوير الذات  يستلزم إصرار وعزم شديد ، حيث يجب التّركيز على تنمية المهارات التي تساعد على التواصل مع الآخرين ، فالخبرة العمليّة هي العامل المشترك بين الذين يتمتّعون بالشخصيّة قويّة . وتأتي الخبرة العمليّة من خلال خوض التّجارب دون خوف أو تقليل من الذات ، والفشل في التجارب الأولى لا يمثّل سوى عنصر من عناصر تراكم الخبرات ، كذلك يجب تزامن ذلك مع تطوير المهارات الخاصّة بالتحكّم في القلق والغضب و المشاعر السلبيّة عموماً ، والتي تؤثّر بشكل كبير على إتّخاذ القرارات و ردود الأفعال العاقلة .

يجب كذلك تحديد هدف كبير يسعى الشخص لتحقيقه ، فالكثير من النّاس لا يملكون هدف حقيقي لوجودهم ، و يعيشون في حالة من القيام بردود أفعال أو سد الإحتياجات اللّحظية فقط ، ولا يمكن إعتبار هذا نجاح في الحياة ، بل يكمن النجاح في وجود هدف يسعى الخص لتحقيقه ، وكلما اقترب منه يشعر بقدرته على الإنجاز و المواصلة في سبيله . ويجب معرفة أن التطوّر في الشخصيّة يخضع لعوامل البيئة ، والظروف المحيطة ، و العوامل الفسيولوجيّة نفسها . و بناء على معرفة كل فرد وإدراكه لما يحيط به بشكل حقيقي يمكنه السّير في إتّجاه التّطوير ، حتى وإن كان ما حوله لا يدفعه لذلك .

فالتمتّع بروح الإستقلاليّة والتحليق خارج السّرب هو أهم ما يقوّي من شخصيّة الفرد .  


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق