]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحابس

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-10-18 ، الوقت: 08:21:47
  • تقييم المقالة:

الحابس ===== جاءني استاذا يشتكي من مديره , فقلت :ما سبب كل هذا الغضب ؟ قال : المدير حابس ! حاولت ان اتفهم الاستاذ في بادئ الأمر , وان نتحقق مما قاله الاستاذ في مديره , ربما يكون المدير مظلوما وأشد تضررا.
حاولت ان افهم بادئ الامر الكلمة ( حابس ) , وفهمت قصد الكظلوم المفترض , ان الحابس يقصد به ان السيد المدير يطبق القوانين والتشريع المدرسي حرقيا دون مراعاة الجانب الانساني منه.
فالقوانين ليست جامدة , وليست مسطرة , توضع على سرير ( بروكست ) الاسطوري , توضع الناس على ه>ا السرير وكلما زاد طوله على طول السرير تقص قدماه.
صحيح على المدير أن يطبق قوانين التشريع المدرسي ,لكن دون ان يتجاهل العلاقات الانيانية منه. بمعنى على المدير ان يكون متفهما لمختلف الظروف والحالات المتعلقة بالمسبب , بمعنى يحاول ان يكون اسانيا في جميع الحالات الممكنة.
و إلا كان هذا المدير اوذاك المسؤول (حابس ) بمعنى صديقي الاستاذ المتشكي والمتظلم
حابس , بمعنى راكد , كالماء الذي يفسده الركود ,المشكل لأسطورة عنصره ,في جميع الحالات والاحوال هو ماء , حتى ان فسر بالجهد ماء !
وحتى طبيعة الماء الفيزيائية تتغير فهو جليد تحت تأثير درجة الحرارة المنخفضة تحت الصفر درجة مئوية , وهو ماء عادي في الدرجة الحرارة النظامية... ةهة بخار ةهة تمييع ايضا , كانت هذه على بعض الظواهر الطبيعية , فمابالك بالبشر , الذي لا يتحرك ‘لا بما سطر له سلفا , حتى ان كانت تؤدي به الى التهلكة. صحيح القوانين ومختلف التشريعات حضارية منظمة لحياة الامم والشعوب , ولكنها بالظروف العادية , وإلا أين ابداعات البشر ,اين عبقرية البشرية , الذي يكيف تفسه بإستمرار مع أي طارئ , ويعمل الواجب بلين وبرفق وبإنسانية , وإلا حقا أعد كما قال الأستاذ نعثا وصفة ( بالحابس ) !.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق