]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مورينيو - فينجر ( العداوة والكراهية )

بواسطة: محمد عبد الله  |  بتاريخ: 2016-10-15 ، الوقت: 19:06:11
  • تقييم المقالة:

 

 

 

 

في الصيف الماضي تناولت أغلب الصحف الإنجليزية وربما العالمية أيضاً إشاعات إنتقال فيل جونز من اليونايتد إلى الأرسنال ورفض البرتغالي "جوزيه مورينيو" المدير الفني لليونايتد أي تعاملات مع الفرنسي "أرسين فينجر" المدير الفني لأرسنال .

 

 البعض يتعجب من هذا الرفض من جانب البرتغالي ، والبعض الآخر يعلم أنه بسبب الكراهية بين الفرنسي والبرتغالي ، ولكن يتشارك أغلبنا في حيرته من هذه العداوة وكيف بدأت . في هذا المقال سوف أستعرض بعض التصريحات والأحداث التي ربما ترسم لنا ملابسات هذه الكراهية.

قد يرجع السبب الرئيسي لكراهية فينجر تجاه مورينيو هو الفشل المتكرر للفرنسي أمام البرتغالي فلم يفز أرسين فينجر في أي مباراة أمام جوزيه مورينيو حيث سيطر البرتغالي على الديربي الأقوى في العاصمة الإنجليزية طوال فتراته التدريبية لتشيلسي (الأولى والثانية) ، فعلى مدار ثلاثة عشر مواجهة بين الفرنسي والبرتغالي ومنذ المباراة الأولى بينهما في 12 ديسمبر 2004 لم يشهد الفرنسي أي فوز ، وربما تكون بداية الخلاف بسبب صفقة أشلي كول الذي أقنعه البرتغالي بالإنتقال من أرسنال لتشيلسي .

 بعض الإحصائيات :

-------------------

** لعبوا 13 فاز مورينيو في 7 مباريات تعادلوا في 6 ولم يفز فينجر عليه في أي مباراة في الدوري (انتصر فينجر في مباراة وحيدة وجاءت في الدرع الخيرية)

** أحرز مورينيو 21 هدف وأحرز فينجر 5 أهداف  

الحرب الكلامية :

---------------

2005 (بداية المعركة) :

 ** فينغر: الرياضة في خطر ، نعم هي رياضة احترافية ونسعى للفوز بها ولكن ليس بهذه الطريقة ، الجماهيرتحضر إلى الملاعب لتستمتع بكرة قدم جميلة ومفتوحة من الفريقين .. (في إشارة منه لأسلوب جوزيه مورينيو الدفاعي في اللعب) .  

** مورينيو يرد : فينغر يحب أن يرى الناس أكثر من أن يشاهد فريقه ، منذ أتيت إلى هنا وأنا اسمعه يردد تشيلسي ، إنه مثل الذي يملك منظار في منزله ليتطفل على جيرانه ويرى ما يفعلونه . ( قام فينجر بالتهديد بمقاضاة مورينيو بسبب هذا التصريح بسبب وصفه إياه بالمتلصص )  

** فينغر يعود ليعلق على تصريحات مورينيو والمنظار قائلاً : حينما تمنح الأغبياء النجاح فهم يزدادون غباءً ، إنه شخص لا يمكن السيطرة عليه وغيرمحترم .  

** مورينيو يعود ويرد : لدي في مكتبي ملف كامل عن تصريحات فينغر ضد تشيلسي .. هل تدرون كم عددالصفحات ؟ إنها 120 صفحة إنه يتحدث عن فريقي أكثر من مساعدي ستيف كلارك .  

** فينغر : المقارنة العادلة بين المدربين أن تقدم لهم ذات الرصيد من الاموال واللاعبين واحكم على عملهم بعد 5 سنوات .. هذه المقارنة الصحيحة .  

** مورينيو : نحن لسنا كارسنال ، نملك فكر مختلف واتخذنا طرق النجاح باعتمادنا على عدة لاعبين محليين (يقصد أن ارسنال لايملك انجليز في صفوفه).  

2007 :  

** قبل نهائي كأس الرابطة الإنجليزية في عام 2007، قال مورينيو "أنا مدرب عظيم حققت دوري أبطال أوروبا، وهناك آخرون لم ينجحوا في الفوز باللقب" ، لكن الرد جاء سريعًا من فينجر بقوله " كثير من المدربين فازوا بلقب دوري أبطال أوروبا لكن لا يمكن اعتبارهم من كبار المدربين ، عليك أن تنظر لمسيرة المدرب في 10 أو 15 عامًا".  

** وفي تصريح آخر لمورينيو قال "بعض الأندية يتم التعامل معها مثل الشياطين والبعض الأخر مثل الملائكة ، وأعتقد أننا لسنا قبيحين حتى يُنظر إلينا وكأننا شياطين ، كما أن فينجر ودافيد دين ، ليسا على قدر من الجمال حتى يتم التعامل معهما على أنهما ملائكة".   2008 (إستمرار المعركة رغم ابتعاد البرتغالي) :  

** مورينيو : أنتم في انجلترا تحبون الاحصائيات .. إذاً هل تعلمون أن فينغر لم يفز سوى بـ 50% من مبارياته فقط .  

** فينغر ينتقد تصرف لاعبي ريال مدريد وتعمدهم أخذ البطاقات الصفراء أمام أياكس في دوري أبطال أوروبا ، قائلاً أن ماشاهده كان منظراً بشعاً .  

** مورينيو يرد : كنت أتمنى من فينغر بدلاً من التعليق على الحادثة ، أن يخبرنا كيف خسر من براغا البرتغالي وهو الذي يشارك للمرة الأولى في المسابقة الأوروبية .  

2013 ( الهدنة التي لم تستمر طويلا ) :  

بعد عودة البرتغالي إلى البريميرليج حاول إصلاح الأمور مع فينجر وإضفاء جو من المودة بينهم وكانت التصريحات كالآتي :  

** مورينيو : فينجر رجل لطيف ، سنحت لي فرصة للقائه في عدة مرات بعد رحيلي عن تشيلسي ، رأيته خارج إنجلترا أكثر مما كنت أقابله هناك ، تقابلنا في اجتماعات المدربين بالاتحاد الأوروبي وفي كأس أمم أوروبا وأثناء كأس العالم ، أعتقد أنني قابلته كثيرًا في الفترة الأخيرة ، وتناولنا العشاء معًا.  

** أضاف مورينيو : عندما لا تكون في نفس المنافسة وعندما لا تلعب ضد بعض الأندية فمن السهل التعرف على الناس، ومن السهل أن تعمق الصداقات، ومن السهل أن تتحدث عن كرة القدم، وفينجر رجل لطيف جدًا.  

** إستكمل البرتغالي تصريحاته : أنا مرة أخرى في البريميرليج ، لكنه لا يزال رجل لطيف وأنا أحترمه كثيرًا وما حدث أمر وارد في كرة القدم ، حتى لو كنا أصدقاء ، لكن يجب أن نحترم بعضنا البعض ، أحيانًا كنت أقول أشياء والآخر لا يحب رد فعلك ، لكن في نهاية اليوم أنا أحترمه كثيرًا ولديّ شعور بأنه يبادلني نفس الأمر ، أود أن لا يكون بيننا أي مشكلة .  

** وعن فشل فينجر في الفوز بأي لقب مع آرسنال لمدة ثماني سنوات ، قال مورينيو : يمكنك القيام بعمل جيد للغاية ولا تفوز بالبطولات ، الناس تنسى الماضي ، فينجر مدرب كبير ورجل ذو خبرة ، ولديه احترام وهو يعرف ما يفعله ، لدينا احترام مثلما يحترمه مجلس إدارة آرسنال بسبب العمل الذي يقدمه وأيضًا احترام الناس له ، وكما تعلمون فينجر كان بإمكانه المغادرة ، لكنه يريد البقاء في آرسنال لأنه يحب الاستمرار لأن لديه توقعات للمستقبل .  

** أما فينجر فخرج بتصريحات أكد فيها أن علاقته بمورينيو على ما يُرام وذلك قبل الموقعة التي أقيمت يوم الأثنين 23 ديسمبر 2013 ، حيث قال : مباراة الاثنين ليس معركة شخصية مع جوزيه مورينيو ، بصراحة علاقتي به ليست سيئة .. فقط بيننا تنافس شديد ومباريات ضخمة . سأحاول التركيز مع فريقي فقط ولن أنظر لأي شيء خارج الملعب ، فنحن بحاجة لضبط النفس كي نعود للانتصارات مرة أخرى ، وسنعمل بجد للخروج بالثلاث نقاط سواء على حساب تشيلسي أو أي فريق آخر.  

** وعن علاقته بمورينيو ، قال : لدينا علاقة محترمة وقضينا معًا وقتًا طيبًا في اجتماع المدربين في جينف ، ومن الواضح أن التنافس بيننا يبدو مختلفًا هذه المرة ، ويبدو أن كل شيء في إنجلترا أصبح مختلفًا في هذه الأيام والدليل على ذلك احتدام المنافسة على اللقب بين أربعة أو خمسة فرق ونحن على وشك الانتهاء من منتصف الموسم .  

2014 (استئناف المعركة) :  

** واشتعل فتيل الحرب مجددا بتصريح لفينجر بأن "مورينيو يخشى الفشل" ، رد عليه البرتغالي بقوله : "فينجر مدرب لم يحقق أي لقب في ثماني سنوات ، لذا فهو مدرب متخصص في الفشل".  

** فينغر بعد تعادله مع تشيلسي سلباً ذهابا : لم يأتوا هنا للعب كرة القدم، بالغوا في الدفاع وجعلوها مباراة مملة.

** لبرتغالي يرد : نعم هي مباراة مملة .. فالفريق المستضيف لم يسدد ولا كرة على مرمى بيتر تشيك طيلة المباراة .. نعم هي مملة جداً.  

من ضمن الأحداث التي تعد فريدة من نوعها والتي حدثت في هذا الموسم :  

ملعب ستامفورد بريدج فى ديربى لندن بين تشيلسى والارسنال والذى انتهى بفوز البلوز بهدفين نظيفين ، بالجولة السابعة من الدورى الانجليزى شهد حادثة فريدة من نوعها بالشوط الأول بين البرتغالى جوزيه مورينيو المدير الفنى لتشيلسى ونظيره الفرنسى فينجر مدرب الارسنال عندما قام الأخير بدفعه من صدره عقب الكرة المشتركة التى حدثت بين جارى كاهيل (تشيلسي) واليكسيس سانشيز (ارسنال) وهو ما جعل حكم المباراة يتدخل لانهاء الموقف المتأزم بينهما.

والآن ومع انتقال البرتغالي مورينيو الى منافس آخر فقد ظل الصراع على أشده والحرب ما زالت مستمره

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق