]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

هل الزمالك إستحق الهزيمة

بواسطة: Khaled Sherif  |  بتاريخ: 2016-10-15 ، الوقت: 17:55:35
  • تقييم المقالة:

قبل الإجابة على سؤال الموضوع فلنتحدث قليلا عن المباراة حتى نستطيع الإجابة بشكل واقعي.

دعنا نتفق بأن هناك فرق بين الأمل أو ما نتمناه وبين ما هو واقع أو متوقع بنسبة كبيرة حدوثه.

بعد مشاهدتي للمبارة كمشجع لنادي الزمالك, أرى أن مؤمن سليمان سليمان الدير الفني هو المسئول الأول عن الهزيمة, بالفعل هو من بدأ المبارة بأخطاء, هو من شاهد المبارة مثلنا دون أي تدخل منه وهذا خطأ أيضا, هو من أخطأ في إدارة المبارة ككل.

في البداية أنت تعلم أنك تلاعب فريق قوي, منظم, على أرضه وبين جماهيره, فريق تفوق عليك من أشهر قليلة ذهابا وإيابا, فريق يمتلك لاعبون لديهم ثقة كبيرة في أنفسهم.

على العكس تماما فريقك لديه أخطاء واضحة للجميع, فريقك مني مرماه بخمسة أهداف في أخر مباراة إفريقية لعبها خارج أرضه, فريقك نصف لاعبوه مجهدين من مباراة المنتخب ورحلات السفر, فريقك ليس لديه الخبرة الكافية للخروج بمبارة مثل هذه بنتيجة طيبة في ظل هذا النقص العددي, فلماذا المغامرة بهذا الشكل؟؟؟؟

لن الومك أن تبدأ بمعروف يوسف كباك شمال ولك كل العذر في هذا الإختيار حيث من ضمن هؤلاء الموجودين بالقائمة فهو أفضل من يمكن أن يشغل هذا المكان ولكن المدرب الجيد القادر على إدارة المباريات يكفيه فقط 20 دقيقة حتى يستطيع الـتأكد أن معروف خارج الفورمة ولا يستطيع إيفات الجناح الخطير لارووف فكان يجب عليك ان تقوم بتديله أو بتبديل المراكز على أقل تقدير.

ولكن اللوم كل اللوم على البدأ ب 3 لاعبين تحت رأس الحربة في مبارة مثل هذه وخاصة أن منهم إثنان على الاقل لا يجيدون النواحي الدفاعية..أنت هناك غير مطالب بالفوز في ظل هذه الظروف الصعبة...أنت غير مطالب بتحقيق نتيجة كبيرة مثلا..كان كل المطلوب الحفاظ على الشباك نظيفة ولو تحقق الأمل من هجمة مرتدة منظمة لكان أصبح لك شأن أخر في قلوب الزملكاوية.

ومن وجهة نظري المتواضعة (ولكل منا وجهة نظره) أن نبدا ب3 لاعبين في منتصف الملعب وهم طارق حامد وأحمد توفيق والمفروض علينا إسما فقط إبراهيم صلاح (أسوأ من لعب اليوم من وجهة نظري) في حالة البدأ بمعروف كظهير أيسر ليكون التشكيل كالتالي: الشناوي, رمزي خالد, علي جير, إسلام جمال, معروف يوسف, طارق حامد, إبراهيم صلاح, أحمد توفيق, شيكابالا, ستانلي, باسم فهذا كنت أرى إنه التشكيل الأفضل حيث سيعطيك أفضلية نوعا ما للسيطرة على وسط الملعب, وسيعطيك ميزة أخرى حيث أن اللعب بثلاثي وسط مدافع يعطي الإمكانية لمساندة الأطراف في الحاية الدفاعية وأحيانا الهجومية, لكن ما حدث اليوم فهو مهزلة بكل المقاييس, لاعبو الزمالك تشعر وكأنهم خائفون وهذا من واجبات المدرب بكل تأكيد أن يزرع الثقة والطمأنينة في نفوس لاعبيه.

إلى متى سيظل لاعبو الزمالك ينظرون للاعبي الفريق الأخر وهم يتناقلون الكرة بكل سهولة بين أقدامهم (ما فعلته أمام الأهلي وفي الدوري المصري لا يكون مبدأ للإستمرار عليه), كان لابد من الضغط على لاعبي صنداونز ولو حتى في الثلث الأخير من الملعب ولكن نتركهم يتحركو بالكرة كيفما يريدون, فهنا يجب وقفة مع اللاعبين ومن هنا يجب التدخل من خارج الخطوط.

كان من الأفضل نزول مصطفى فتحي بدلا من حفني البعيد اليوم كل البعد عن مستواه ولو مع بداية الشوط الثاني.

إبراهيم صلاح: لكي تلعب لنادي بحجم الزمالك يجب أن تكون بقدر المسئولية ولتشعرنا نحن محبي النادي بالحمية والحماس داخل الملعب وكان لا يجب أن تكون بكل هذا البرود الكروي, لا ألومك بمفردك ولكن ألوم مدربك (المتفرج مثلنا) الوم كل من تخاذل في هذه المبارة.

لماذا كل هذا التوهان والبعد بين الخطوط والبعد بين لاعبي الخط الواحد وعدم التفاهم وقلة الإنسجام والخوف الشديد والحالة الفنية المتدنية؟؟؟ بالتاكيد إذا إستطاعنا الاجابة على هذه الأسئلة سنعرف بالتأكيد أن الزمالك إستحق الهزيمة.

حلم الـبطولة مازال قائما ولكن إذا إستطاعنا إحراز هدف في أول ربع ساعة في مباراة العودة وإذا إستطاعنا إنهاء الشوط الأول بالتقدم بهدفين دون رد....سيكون الأمل كبير والله الموفق والمستعان.

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق