]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أسباب نزول القرآن

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2016-10-11 ، الوقت: 20:26:10
  • تقييم المقالة:

أسباب نزول القرآن :
أنزل الله على رسوله (ص)القرآن للأسباب التالية :
-إنذار أهل أم القرى والبلاد التى حولها وهى الأرض كلها وبألفاظ أخرى إنذار من كان حيا وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "وكذلك أوحينا إليك قرآنا عربيا لتنذر أم القرى ومن حولها "وقال بسورة يس"إن هو إلا ذكر وقرآن مبين لتنذر من كان حيا"
-أن يحق الله القول على الكافرين والمراد أن يصدق حكم الله بعقاب الكفار وفى هذا قال تعالى بسورة يس "لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين ".
-تبشير المؤمنين وفى هذا قال تعالى بسورة مريم "فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين "
-بيان الذى اختلف الناس فيه من الأحكام وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذى اختلفوا فيه ".
-تثبيت المؤمنين على الحق وهو هدايتهم ورحمتهم ووعظهم فكلها ألفاظ تعنى معنى واحد وفيها قال تعالى بسورة النحل "قل نزله روح القدس من ربك بالحق ليثبت الذين أمنوا "وقال فى نفس الآية "وهدى ورحمة لقوم يؤمنون" ومن الألفاظ الأخرى التى لها نفس المعنى تذكرة من يخشى كما بقوله بسورة طه "طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلا تذكرة لمن يخشى "والإخراج من الظلمات للنور كما بقوله بسورة الحديد "هو الذى ينزل على عبده آيات بينات ليخرجكم من الظلمات إلى النور "


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق