]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

5 وسائل لبناء الثقة مع من تحب

بواسطة: مجدي حمدان  |  بتاريخ: 2016-10-09 ، الوقت: 20:18:09
  • تقييم المقالة:

5 وسائل لبناء الثقة مع من تحب

تعد "الثقة" من المكونات الأساسية في بناء أي علاقة عاطفية ناجحة و مثمرة وذات جدوى, فلا يمكن إقامة علاقات دائمة على الشك أو 

سوء الظن أو حتى الريبة وعدم الاطمئنان  بين الطرفين.

مع أهمية وجود الثقة في العلاقة العاطفية تصبح معرفة الوسائل و الطرق التي تعزز هذا الشعور عند الطرف الأخر ضرورة, ومعرفة الآليات التي يمكن عن طريقها تنمية هذا الإحساس إلزام تفرضه الرغبة الصادقة في إنشاء علاقة ناجحة.

ما هي وسائل بناء الثقة مع من تحب؟

1- كُن نفسك

الوسيلة الأولى في بناء الثقة مع من تحب أن يشعر الطرف الأخر أنه يتعامل مع شخص حقيقي غير مزيف المشاعر و الأفكار و الأفعال و التصورات, وأن جميع ما يصدر عنك انعكاس حقيقي لشخصيتك و ليس محاولة للتجمل أو التزين من أجل كسب وده أو لفت نظره.

مهارتك في التعبير عن الأشياء التي تحبها و التي تنفر منها بطريقة لا تصطدم مع توجهات شريكك في العلاقة العاطفية عليه دور كبير في التقريب بينكما حتى وإن كنتما على طرفي نقيض.

2- شاركه قراراتك

الطريقة الثانية في بناء الثقة في العلاقة العاطفية أن تمنح شريكك قدراً كبيراً من إدارة حياتك, و أن تشركه في مناقشات حقيقية حول أمور ترغب في حسمها و الوصول إلى نتيجة حولها.

ربما سيكون عليك في بعض الأحيان أن تترك له مقود القيادة واتخاذ القرار في بعض الموضوعات كي يستشعر مدى رغبتك الصادقة في أن يكون جزءًا رئيسياً في حياتك.

3- تبادل الثقة

ويقصد به هنا انفتاح كل طرف على الأخر, وأن يكون كاتم أسراره ومستودع آماله و طموحاته مما يعمق العلاقة الوجدانية بينكما, ويشعر الطرف الأخر أنه شريك في عالمك الخاص.

من فوائد الانفتاح على من تحب ليس فقط تعزيز علاقة الثقة بينكما و لكنه أيضاً يدفع الطرف الأخر بشكل غير مباشر إلى الانفتاح عليك و ادخالك إلى عالمه الخاص ومن ثَمَّ تصير  العملية تبادلية, بل و تتشابك الخيوط بينكما مما يقوي الروابط و يحسن من فرص تكوين علاقة ناجحة.

4- الصدق

هل تعتقد أنه أمر بديهي؟ - هو كذلك بالفعل فلا يمكن أن تبنى الثقة دون أن يلتزم الطرفان الصراحة و الوضوح وعدم الكذب بينهما فقديماً قالوا أن ’’الثقة تكتسب لا تمنح‘‘ !!

الصدق هو الطريق الأقصر للوصول إلى الثقة, وكلما كان الحديث مباشراً دون تورية أو  تعريض أو  مداراة كلما نمت الثقة بينكما بشكل أقوى و أسرع, حتى الأمور التي لا تحب الخوض فيها في مرحلة مبكرة من العلاقة العاطفية لا يجب أن تكذب بشأنها و إنما عليك أن تطلب بلطف تأجيل النقاش حولها إلى وقت آخر.

5- المكاشفة

ركن هام من أركان بناء الثقة مع من تحب أن تضعه دائماً في الجانب المضيء لا الجانب المظلم؛ و ذلك لا يتم إلا بتبصرته بما تحب و ما تكره, و ما تفضله في العلاقة العاطفية و ما لا ترغب فيه الأن أو غداً.

مكاشفتك الطرف الآخر  بسعادتك عند تلقي الهدية أو الاتصال الهاتفي أو  الرسالة الصباحية, وحزنك عند التجاهل أو نسيان مناسبة تخصك يجعل شريكك يوقن أنك جاد في وضع يديه على ما يقوي العلاقة وما يضعفها.

بناء العلاقات العاطفية على الثقة هو الضمانة الكبرى لعلاقة قوية وناجحة و متطورة, فما قامت علاقة سليمة قط على الريبة و الشك و لا يمكن الوصول إلى نهاية سعيدة دون بداية صحيحة.

 

https://www.facebook.com/majdi.mohamd

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق