]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

علوم الأعصاب والتكنولوجيا الحيوية بين الواقع والخيال

بواسطة: محمد مصطفي حسين أحمد الأبيض  |  بتاريخ: 2012-01-01 ، الوقت: 13:26:05
  • تقييم المقالة:

إن دمج الانسان والألة هي محض خيال علمي انتجت في إطاره العديد من الافلام والمسلسلات المتناولة للخيال العلمي ومثال ذلك bionic woman الذي يدور محور قصته حول امرأة ذات رقاقة الكترونية مزروعة علي قشرة مخها والتي اعطتها بدورها قدرات خارقة كما تناول هذا المسلسل زرع او استبدال بعض الاعضاء الحيوية لأخري الكترونية مثل الاذن والعين وبعض الاطراف مشيرا الي مستقبل التكنولوجيا الحيوية إلا أن الخيال العلمي بدا يوما مع يوم ينجلي ليصبح حقيقة . فلو نظرنا إلي التكنولوجيا الحيوية وما وصلنا اليه الان حيث أن الاصماء بدوا قادرين علي السماع بواسطة Bionic ear أو اذن الكترونية , كما أن العمي بدوا هم قادرين علي الرؤيا أيضا وذلك بمساعدة الكترودات ( with the aid of electrodes ) , وأيضا لا ننسي بأن من فقد احد اطرافه كيده مثلا أصبح الان قادرا علي التحرك بواسطة prosthetic arm متحكما فيها بواسطة افكاره , كما أنه من كان مشلولا عن طريق locked-in syndrome أصبح بمقدوره الان التحدث او الكلام عن طريق brain electrode
connected to a computerized synthesizer أي قطب في الدماغ موصول ب computerized synthesizer وغير ذلك من التطور السريع في التكنولوجيا الحيوية .

فالان التقدم في التكنولوجيا الحيوية وعلوم الاعصاب تمكن من ربط بعض العقول بالالات مع النجاح المتزايد في قيادة او التحكم ب التكنولوجيا عن طريق الافكار ( بالانجليزية thought - driven technology وهي قيادة او التحكم بالتكنولوجيا عن طريق الفكر ) , وبذلك استبدال الوظائف العصبية المفقودة . اما مستقبلا فلو تحدثنا عن النظرات والتوقعات المستقبلية في هذا الجانب لربما ستسقطون أرضا من شدة الضحك ( ههههه ) , فهناك توقعات بامكانية توسيع ذاكرتنا بواسطة Microprocessors مع عقود من الزمن . ولكن الامر لم يتوقف عند هذه النقطة فحسب بل إن interconnections بين machine and Human سيكون قاعدة طبيعية او امر طبيعي , مع bionic vision أو رؤيا الكترونية ( أي بواسطة عضو الكتروني ) , واعصاب الكترونية لمعالجة الاضرار التي بالنخاع الشوكي ويصل الامر الي حتي ذاكرة تخزين الكترونية واتصال بالشبكة العنكبوتية او الانترنت . كما انه بامكاننا معالجة الزهايمر , واستخدام الفكر او التفكير لوحده لتحريك الالات وسفن الفضاء التجريبية , ,والامر في الحقيقة يتعدي هذا لو اردت ان اذكر توقعات بعض من العلماء ولكن هذا القدر من الضحك يكفي ههههه .

كما قلت , ففي السابق أي بالماضي وصلنا إلي prosthetic Replacements مثل false teeth و glass eyes وكذلك peg legs , أما الان فكما أشرت بأن هناك تقدم رهيب بالتقنيات التكنوحيوية فقد تم الوصول الي bionic parts أو أجزاء الكترونية مزروعة بداخل الجسم البشري لا فقط بالخارج منه كما كان بالماضي ومثال ذلك knee and hip joint replacements و tooth implants و artificial hearts و breast implants و penile implants و أخيرا heart and brain pacemakers.

السؤال إذا كان كل هذا التقدم الرهيب لماذا لا يوجد قطع الكترونية او قطع غيار ( لا احب هذا اللفظ " spare parts " ) للدماغ ايضا ؟

فالجواب ليس بهذه السهولة , فعلي الرغم من أن التكنولوجيات التي بامكانها زرع Bionic brain ممكنة إلا أنها لا زالت في مراحلها المبكرة . فلعله في المستقبل الغير بعيد جدا قد يحدث امور من ذلك تعمل علي fix the brain .
Neuroimplants of programmable microprocessors أي قابلة للبرمجة قد تجهل بدورها من دماغك outsized flash drive ههههه .... أي محرك اقراص ضخم ... يمكنك من حمل كميات ضخمة من البايانات داخل دماغك ... كما أن ذلك يتضمن هاتفك المحمول ( your cell phone ) كذالك your internet access , ولا نفوت القول بأنه يتضمن او ضمن هذه البانات تاريخ عائلتك وكذلك الكتب المفضلة لديك هههههه ...

كما أن المشلول أو المصاب بالشلل سيتمكن من التواصل بشكل مستقر , أو حتى التحرك والمشي وذلك بواسطة Bionic brain replacement أو messages WiFied directly من الكترودات ( electrodes ) مزروعة علي أو في الدماغ . كما أنك لن تحتاج إلي التذكر علي سبيل المثال أين وضعت مفاتيحك لان a prosthetic hippocampus ( الهيبوكامبس مسئول عن الذاكرة ) سيزيل امراض المتعلقة بالذاكرة وكذلك dementia .

اعتقد هذا القدر يكفي ..... الان سنتحدث عن الابحاث التي تجري الان في هذا المجال .

في الحقيقة نحن نعمل بالفعل علي هذه التقنيات , من brain pacemakers معتمدة او مستندة علي الكترودات داخل الدماغ مع القدرة علي تشغيل وايقاف لها بحيث تساعد الناس علي التحكم بال seizures و tremors . كذلك Radio - operated brain implants يعرض امكانية التحفير عن بعد لتحريض او استثارة بعض العمليات البسيطة كالغضب وغيره . كما لا يفوتني الاشارة بأن بعض المرضي تمكنوا من استخدام الاشارات العصبية لوحدها لتحريك المؤشر علي جهاز الكومبيوتر وكذلك تكوين رسائل مقروءة أو حتي تحويلها إلي speech بواسطة computerized speech synthesizer , كذلك توجيه الكرسي المتحرك او الذراع الاكترونية . هل تصدقون هذا ؟؟؟

الجواب هو نعم هذا ما يجري الان من أبحاث ولقد قمت بالبحث علي محرك البحث قوقل ووجدت لكم هذه الفديوهات حول هذه الابحاث حتي تكون كدليل , فلعلي كلامي لوحده يعتبر نوع من التهريج فلذلك لكم مشاهدة هذه الفديوهات التالية :

http://www.youtube.com/watch?v=TJJPbpHoPWo

http://cnettv.cnet.com/60-minutes-braingate-movement-controlled-mind/9742-1_53-50004319.html

http://www.youtube.com/watch?v=6kvhH-Oe6sw

http://www.youtube.com/watch?v=_2qPWc32LS8&feature=related

كما أود الاشارة بأن زراعة bionic brain قد يذهب إلي أبعد من ذلك فالعلماء الان يبحثون حول زرع microchips داخل الدماغ او علي الدماغ كما تحب , ولا اود الحديث عن ذلك واترك لكم مشاهدة هذا الفديو والذي في الحقيقة لم اشاهده حتي الان ولكن قمت بإلتقاطه لكم لان اسمه يشير إلي ذلك
http://wn.com/A_Microchip_in_your_Brain

أيضا أشير بشكل سريع إلي الابحاث التي قامت بها وزارة الدفاع الامريكية وهي التحكم بالدماغ بواسطة الكترودات علي الدماغ أو بمعني أكثر وضوح هو السيطرة علي الدماغ وبالتحديد الحركة وذلك بواسطة الكترودات موصولة باجهزة اكترونية ( computer ) تتيح لهم السيطرة علي منطقة المسئولة علي الحركة بدماغك ومن ثم تصبح بيدهم مثل الروبوت يتحكمون بك كيفما يشاءون ( اذهب يمين تذهب يمين , اذهب يسار تذهب يسار ) وهذا ابدي تخوف البعض بأن يصبح الانسان كالقنبلة الموقوتة لدي بعض الارهابيين بالمستقبل , كما أن لهذا البحث فوائد منها علاج او التحكم ببعض اعراض المصاب بمرض الصرع .. حيث الحركات تكون لديه غير ايرادية وهذا يتيح التحكم او ايقاف ......... الخ , ولكن السؤال يطرح نفسه وهو ماهو هدف وزارة الدفاع من بحث كهذا ؟ هل هو اكتشاف علاج لامراض عصبية كالصرع وغيره ؟ إذا كان هذا هو الهدف فلماذا وزارة الدفاع من تقوم بهذا البحث وليس مراكز البحث كال institute وغيرها ؟ هل يعتبر ذلك نوع جديد من الاسلحة البيولوجية ولكن هنا السلاج البيولوجي هو الانسان وليس كالسابق من بكتيريا وفيروسات ؟ سؤال يطرح سؤال واجابة تنتظر اجابة .... واكتفي بهذا القدر من الكلام التهريجي واترك لكم ما كتبت يداي بين ايديكم مع جزيل الشكر لكل من قرأ هذا الملخص حول التقدم الرهيب والاسرار التي تخفيها التكنولوجيا وتسعي وزارة الدفاع الامريكية وغيرها لتوظيفها لاهدافها الخاصة والتي لا ندري ماهية هذه الاهداف حتي الان .

http://www.youtube.com/watch?v=40L3SGmcPDQ&feature=related

http://www.mindpowernews.com/MindControlChip.htm

http://blog.alexanderhiggins.com/2011/06/18/scientists-successfully-implant-chip-controls-brain-allowing-memory-uploaded-downloaded-shared-hosts-29111/

http://www.us-government-torture.com/

في الحقيقة هناك مالم اشاهده من الفديوهات كما أنني ما وضعته من نص مكتوب بين ايديكم لم اقم بقراءته ( ربما اطلاع بسيط جدا ) .... فلذلك لعلكم تسألونني عن شي انا لم أقرأه او لم أشاهده

 

 


فديوهات من اليوتيوب وغير ذلك من المواقع
توقيع : محمد مصطفي الأبيض


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق