]]>
خواطر :
يا فؤادي ، أسأل من يسهر الليالي بين آمال اللقاء و الآلام الفراق ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العقل البشري

بواسطة: شريف صلاح  |  بتاريخ: 2016-10-07 ، الوقت: 01:24:17
  • تقييم المقالة:

العقل البشري وطاقته الكامنه وكيفيه توجيها:

منذ ان خلق الله البشر وخلق سيدنا ادم عليه السلام وانتشر الناس علي الارض وازدهرت الامم وتعايشت مع ظروف البيئه القاسيه واستخدمت كل شي حولها في راحتها حتي زمننا هذا اصبح الناس جميعا في راحه تامه وتغلبت علي الطبيعه القاسيه هذا بفضل عضو صغير بالنسبه الي وزن الجسم لا يعني له شي اي وهو العقل .

نحمد الله اولا علي هذه المعجزه العظيمه التي يمتلكها كل انسان .كل منا يحمل فوق كتفيه ميزان حياته وطريقه معيشته. هو حقا ميزان الانسانيه وهو ام الجسد وصانع المعجزات .

انظر حولك انظر الي حياتك هل تراها اسهل من حياه اجدادك ؟هل تعرف قيمه هذه الحياه؟ وسنتطرق الي الاعماق لكي نستطيع التعامل مع هذا العضو الثمين .كل منا الان يستخدم الهاتف المحمول انظر الي هذا الاختراع هل كان موجودا سابقا؟ بل كان فكره تكونت داخل خلايا هذا المحرك الجبار.انظر الي اثقل المعدات كيف تعمل ؟ كيف تقوم بالمهمات الاصعب والتي تفوق قدراتك من صمم لها طريقه عملها من وهب لها الحياه هذا هو العقل .

وللتوضوح اكثر انظر الي نفسك انظر الي ساقيك انظر الي يديك وانظر الي جوارحك .من الذي يصدر الاوامر الي هذا الجسد من يساعدك ويكون هو المسيطر التام علي انقباض وانبساط عضلاتك من يساعدك في التفكير من يقوم بالتفكير ؟ انت بدونه لا تساوي شيء اصبحت جثه هامده .

الم تعلم ان الله خص بني ادم بهذه الهبه ؟الم تعرف ما كرمت بسببه ؟حكمت الطبيعه بعقلك وجهت الطاقه الي مسارها الصحيح وكل بامر الله .

العقل من اثمن الاشياء بل وهو اثمن الاشياء لان الله بشر من حرمهم منه بالجنه . اليس هذا دليلا علي عظمته وقوته اذا وجهت قوته الي مسارها الطبعي لانتقلت الي اشرف المراكز ونهض مجتمعك الي ارقي المراتب .قوه عظيمه كامنه بداخل اضعف مخلوق .

انت الاقوي بعقلك والاذكي بعمق تفكيرك وتكون قدوه بنجاحك . اذا اتحد العقل مع الايمان والتوحيد لاصبحنا اكثر قوه واعلي شئنا بعد ان عرفت مزايا عقلك الن تقوم باستخدامها وكيفيه توجيهها وان توجه تفكيرك في مجاله الصحيح.

فانتشرت اليوم اشياء كثيره مهينه لهذا العضو مثل التفكير السلبي والاحباط الفكري .كل منا محاط بقليل من الضغوط النفسيه ونحن نقابلها بالمجازفه والاهمال .فلماذا اذا ؟ ايعقل ان تكون ممتلكا قوه جباره كهذه وتقابل الضغوط بالياس !هذا ليس عدلا لعقلك وانسانيتك .

كما قال الله في كتابه العزيز  " ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون ". (النحل69  "  ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكرا ورزقا حسنا إن في ذلك لآية لقوم يعقلون . (النحل 67

وكثيرا من هذه الايات الكريمه قالها الله في كتابه الكريم خالقك وخالق عقلك يحثك علي التفكير والتدبر في ما حولك .

اتعلم ان التفكير الصحيح يقودك الي اليقين والايمان .لقد امرنا الله في التفكير في  المخلوقات الاخري لكي نري قدره الله في خلق الحياه .فبالعقل نستطيع التفريق بين الصواب والخطاء والحلال والحرام ونستطيع التطوير من انفسنا .وان لم نلتزم بالقواعد  الصحيحه في استعمال هذا العضو الصغير يمكن ان يتدمر هذا الكون الهاءل وتنقلب علينا افكارنا .يجب علي الانسان التعامل مع عقله كانه الكنز الذي جمعه طيله حياته وان يطور من تفكيره يوما بعد يوم وان يفكر قليلا في عقله ويكتشف ما بداخله ويتحكم في طريقه تفكيره ولا يسمح لشهواته ان تغرقه في بحر الظلم ويمنع الالضغوط ان تاثر علي حياته .

فخلل صغير في العقل يودي الي الكثير والكثير من السلوكيات السلبيه علي الفرد والمجتمع .فكل مننا مفكر ومبدع لان لكل مننا عقل .لا تسخر من عقلك اذا فكر في شي هائل فكبراء العلماء لم يكونو سوي عقول .فبسخريك من عقلك فانك تسخر من نفسك  ومن قدراتك .حياتك ما هي اللي خيوط رفيعه وضعها الله في هذا العضو الصغير.

لا تقلل من شانك ولا تكثر عزيمتك ولا تجعل افعال الاخرين تحد من تفكيرك واقبل بالتحدي فانت وعقلك لها ولاي متحد علي وجه الارض . 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق