]]>
خواطر :
يا فؤادي ، أسأل من يسهر الليالي بين آمال اللقاء و الآلام الفراق ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

احتجاج نساء ( أوقروت )

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-10-02 ، الوقت: 10:35:06
  • تقييم المقالة:
 قبل الميلاد , نساء أثينا قمنا بالاحتجاج الاجتماعي والسياسي ضد ازواحهن لوقف الحرب التي طالت أمدها ضد بقية الجزر اليونانية.
ما يخيف السياسيين ويرعب الطبقة الحاكمة ان تكتشف ان المرأة نصف المجتمع بل هي كل المجتنع وقفن ضد التعفن والاحتقان التي وصلت اليه المرأة.
وكأن المرأة لم تعد تجد ذاك الخطاب النسائي اللائي الذي كان يقنعها بالاعتكاف في بيوتهن.
ثانيا \ المرأة بالعالم بأسره لا يمكن لهن ان تخرج من عغة بيتها إلا إذا التمسن مكروها مشينا يمس بحياتهن وبحياة اولادهن , وان محيطهن اضحى في خطر.
ثالثا \ على الطبقة السياسية الحاكمة محليا ووطنيا ان تحلل الظاهرة , وان الوضع صار لا يطاق عندما تفتك المرأة من الرجل اشارات ولافتات التحجج والتحرر وتأخذن بزمام المطالب السياسية والاجتماعية.
رابعا \ على الدولة ان تراعي مطالب المجتمع بأن ممقلي شعب ادرار لم يعد يمثلوه والا ما خرجن النساء بهذا الوضع.
خامسا \ نساء اوقروت عينة على ان الجنوب يطالب بأن يصبح شريكا في تقرير قرارات مصير البلد وليس مجرد فلكلورا مصفقا على الاحداث تكفيرا وتطهيرا
بالأخير وليس اخيرا , تكون نساء أوقروت خير معبر لسن على نساء الجنوب فحسب بل على كل نساء الجزائر , وهن يحملن شعارات وترديدات وترنيمات مسالمة , لم يسبقهن إلا نساء اثينا باليونان ما قبل التاريخ لوقف الحرب , وهن وقفن لوقف اللامبالاة والتعميش , وانهن احرارا ولدن اولاد احرارا قادرين على تحريك مياة التنمية الآسنة دون من او مزية , مفعوما جديدا للوطن وللوطنية كشركاء للمركز في كل نعليماته وتعلماته ومساطره التي يسنها عبر ممثليه لم يعد لهم من التمثيل الا الكلمة جوفاء بلا معنى.
الخوف كل الخوف من هذا الوطن ان يتسرب من بين اصابغ الجميع كالماء الذي يشكل اسطورة عنصره , ونساء اقصى الجنوب يخرجن عن بكرة ابيهن يطالبن بحقهم الشامل الأعم السياسي...الاجتماعي...الثقافي... والاقتصادي , يطيب لهن ان يرين ابنائهن شركاء لا دخلاء على مسائر التنمية بالبد بكل انواعها

 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق