]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فن المحاماة بالذكاء الاجتماعي (2)

بواسطة: د. عبدالكريم العريني  |  بتاريخ: 2016-10-01 ، الوقت: 10:22:57
  • تقييم المقالة:
فن المحاماة بالذكاء الاجتماعي (2)

ومما يدخل في الذكاء الاجتماعي ما يلي:

    ابدأ الآخرين بالسلام والتحية ، وهذا مما يصفي قلوب الآخرين. قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – : (إن مما يصفي لك ود أخيك: أن تبدأه بالسلام إذا لقيته ، وأن تدعوه بأحب الأسماء إليه ، وأن توسع له في المجلس). الابتسامة في وجه أخيك ، فالابتسامة في وجه أخيك صدقة. أعمل لهم المعروف ولا تنتظر المقابل. أصغ للمتحدث وضع له الاهتمام. ابتعد عن تصيد عيوب الناس واهتم بعيبك. كن متواضعاً مع الجميع ، فهذا يكسبك حبهم ، قيل : (ثمرة القناعة الرحمة ، وثمرة التواضع المحبة) نادهم بأحب الأسماء إليهم. أسأل عنهم وعن أسباب غيابهم وتقرّب إليهم بزياراتك الخفيفة. قدم النصيحة في الوقت المناسب. امدح الآخرين إذا أحسنوا بالمعقول دون مبالغة . قال ابن الخياط :” يهوى الثناء مبرز ومقصر حب الثناء طبيعة الإنسان”. حدث الآخرين بمستواهم ومجال اهتمامهم ورغباتهم. تقرب للآخرين بالهدية فالهدية تبعد ما في النفس . سامح إذا أخطأ عليك أحد واقبل اعتذاره . شارك الناس أفراحهم وأحزانهم. وسع دائرة معارفك واكسب صديقاً. اسع لتنوع تخصصاتك واهتماماتك تتسع دائرة معارفك وأصدقائك. استمل الآخرين بكلماتك الحسنة فبهذا تميل قلوبهم لك . تجنب التدخل في الأمور الشخصية للآخرين. ساعد كل من يحتاج بقدر المستطاع تكسب قلوبهم ومحبتهم. اظهر للآخرين الحب والتودد تأسر قلوبهم.

ومن الذكاء الإجتماعي أن تساير قاضيك في طريقة تفكيره هو لا في الطريقة التي تعتقد أنه يجب أن يفكر بها فمهمتك أن تجعل القاضي يقتنع بحجتك ويحكم لك لا أن تبين للسامعين أنك مصيب وأن قاضيك مخطئ .

المحامي الدكتور / عبدالكريم بن إبراهيم العريني . مستشار شرعي وقانوني ومحكم دولي . مستشار دولي في الذكاءات المتعددة معتمد من المعهد الأمريكي للتعلم والتنمية البشرية www.aolaw.com.sa
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق