]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

دعوةُ شياطين الدين!

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2016-09-21 ، الوقت: 10:34:05
  • تقييم المقالة:

أنْ يُنادي (غيرُ المتدينين) بعدم تدخُّلِ الدين في السياسة، فذلك نداءٌ ينسجمُ مع طبيعتهم، ونظرتهم إلى الدين، ورغبتهم في الاستئثار بالسياسة، كما يرونها حسب رؤيتهم إلى الدنيا وشؤونها.

لكن أن ينادي من يزعمون أنهم متدينون، ومُتَّبعون لتعاليم السماء، بفصل الدين عن السياسة، فذلك ما يدعو إلى الحيرة، إن لم نقل إلى الشكِّ، وتصنيفهم في فئةِ المُرْجفين والمنافقين!

فكيف يستقيمُ أن يكون المرءُ متديِّنا، يعتقد بوجود الله كحاكمٍ مطلقٍ، وبإرساله للرسل والرسالات، ويؤمن بكتبه السماوية، وبمآبه إلى عالم الآخرة، ينال فيها جزاءه، إن عملَ خيِراً يجد خيراً، وإن عمل شرّاً يجد شرّاً، وفي نفس الوقت ينادي بفصل الدين عن السياسة، ويُحاكي غير المتدينين في دعوتهم إلى ذلك؟!

ألا يكون وقوفُ هذا المرء بندائه هذا في صفِّ أعداء الدين، ودعوتُه على أبواب جهنم؟

إنَّ الدينَ، والدين الإسلاميَّ بخاصَّةٍ، هو دستور شاملٌ، يرسمُ الحياةَ للمؤمنين به في جميع جوانبها، ويضع لهم الخطط والبرامج والمناهج للسير وفقها، في معاشهم ومعادهم، ويعلمهم كل شيء، «ما فرطنا في الكتاب من شيء»، وإتباع الصراط المستقيم، ليس في المساجد فقط، وعند أوقات محددة، يزاول فيها المسلم الشعائر كالصلاة والصوم والحج فحسب، بل في جميع الأحوال والظروف والأوقات؛ فهوحركة حياة، وبناء مجتمع، وتوجيه اقتصاد، وتهذيب أخلاق، وسنُّ قوانين، ومعرفة حدود، ومراعاة مواثيق وعهود، وتنشئة أبناء الأمة على مظاهر القوة والنماء والتطور والرخاء، وهذه الأهداف تتحقق عن طريق العمل السياسي، الذي يتدخل أصحابُه في كل أعمال المواطنين الأخرى، بما فيها أعمال الترفيه واللهو.

إنَّ الذين يفصلون بين الدين والسياسة كالذين يفصلون بين السماء والأرض، ويظنون أنَّ الزرع لا يحتاجُ إلى المطر، ويستبدلون بالغيث وسائل أخرى، لكنها لا تنْبِتُ إلا الهجينَ أو السَّراب.

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق