]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

( رحلة في ملكوت الله ) الجزء الثالث .

بواسطة: تاج نور الدين  |  بتاريخ: 2016-09-13 ، الوقت: 11:06:57
  • تقييم المقالة:

                                                   ( رحلة في ملكوت الله ) الجزء الثالث .

 

( قال ربنّا الذي أعطى كلّ شيء خلقه ثمّ هدى ) . بالفيديو : طريقة ذكية من طائر البلشون الأسود، أو كما يطلق عليه «الطائر المظلة» في اصطياده للأسماك، حيث يقوم بتغطية الماء بجناحيه لكي يتمكن من النظر بدون أن يمنع انعكاس أشعة الشمس على الماء على رؤيته، ولكي تتجمع الأسماك تحت جناحيه ظنًا منها أن هناك جسمًا ما فوقها سيحميها من حرارة الشمس أو في غالب الأحيان من الافتراس . https://www.youtube.com/watch?v=ZaADsGXq6A4

( الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض ) . (سورة النمل)

التيس الجبلي له مهارة فائقة في تسلق جدران الصخور المنتصبة كما أن مقدمة أسنانه جدّ صلبة تساعده على نبش القشرة الأرضية ليقتات من النباتات المختفية تحتها .

إن الله تعالى لم يذكر النمل في القرآن الكريم إلا ليلفت انتباهنا إلى عظمة وروعة هذه الكائنات التي يحسبها الإنسان مخلوقات تافهة ولكنها بحق مخلوقات منظمة ذات قدرات خارقة تعمل ضمن خطة عمل واضحة حيث يتوزع العمل على أفراد الخلية فيقوم كل فرد من أفراد المملكة بواجبه على أكمل وجه من خلال البرنامج الفطري الذي أودعه الله تعالى في دماغه .

                           (وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُون)

 

ذكور طيور bowerbirds هم في الحقيقة مهندسين معماريين ومهندسي ديكور بارعين ومذهلين سبحان الله .. ولكي تحضا الذكور بالزواج عليها أن تركّز على اللون الأزرق في الديكور : الشيء الذي حيّر العلماء ورغم تضارب استنتاجاتهم لا يسعنا إلا القول : لله في خلقه شؤون .

 

                                                                    سبحان الخالق العظيم .

 

من إحدى الضيعات ببريطانيا : الكلب (جيس) يقوم بحراسة الأغنام وبإرضاع الحملان الصغيرة من خلال زجاجة حليب تدرب على إرضاعها لهم، و الغريب أنه رغم تشابه الحملان فهو عندما يأتي بطقم الحليب يذهب مباشرة إلى الحمل الذي يأتي عليه الدور .

 

  سبحان الله في هذا الفيديو : النبتة الخجولة تتميّز بالإحساس الشديد بالعالم المحيط بها و إسمها العلمي : Mimosa Pudica اي باللاتينية : الخجولة و تتميّز في اغلاق أوراقها عند اللمس و اعادة فتحها في عدة دقائق. تغلق هذه النبته أوراقها ليس عند اللمس فقط و انما في الظلام أيضا و عندما تشرق الشمس تبدأ أوراقها بالتفتح ومن الغريب أنه حين يتم لمسها في ذلك الوقت من الصباح لا تغلق أوراقها، ربما بسبب حاجتها لضوء الشمس! من المؤثرات الأخرى التي تجعل النبتة تغلق أوراقها النفخ والاهتزاز والحرارة. السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف تنخفض الأوراق و تنحني الى الأسفل؟ فيديو طريف يظهر النبته و هي تغلق أوراقها عند اللمس عند استخدام مؤثرات مختلفة: https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=BLTcVNyOhUc

                                                       بقلم و توضيب : ذ تاج نورالدين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق