]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ما لم تسمعه عن الحب

بواسطة: محمود محمد مرتضى  |  بتاريخ: 2016-08-24 ، الوقت: 01:30:48
  • تقييم المقالة:

  نظرية الحب بين الدين والفلسفة وعلم النفس

الحب كالحرب من السهل أن تشعلها..ومن الصعب أن تخمدها

 

- ما هو الحب دينيا وفلسفيا وسيكولوجيا  ؟؟ 

 

الحب ليس شىء غامض او نوع من انواع السحر بل هو عمليه تتم بناء على قوانين معينه, ان فهمتها فلن يتحطم قلبك مره أخرى مهما حدث ، دائما ما نسمع عن الحب ونمارسه بشكل او بآخر ولم يقل لنا احد في يوم ما ، ما هو الحب ، وما النظرة السيكولوجية والفلسفية و#الدينية له ، الحب قبل الزواج حلال ام حرام ؟ ما النظرة الشرعية الفقهية لمثل هذا وما الضوابط والتقييدات ، هل تريد ان تعرف تفسير لبعض ظواهر الحب كالحب من اول نظرة مثلا وهو نموذج يقع بقلة في واقعنا .... 


لنبدء رحلتنا في التعرف علي الحب 

* سيكولوجيا :   الحب ما هو الا مجموعة من المثيرات الطبيعية التى ترسل من الجهاز العصبى الى اجزاء معينة فى المخ بالتحديد مراكز الشعور و الادراك ثم تترجم هذة الاشارات الى عبارات او افعال او حركات تدل على هذا المعنى , يقول علماء النفس إنه في تلك الحاله يصبح الحبيب هو مركز الكون و كل الهموم اليوميه الصغيره تتحول الي تافهة .     

 

* فلسفيا :     

معنى عام:  الحبّ عاطفة يؤدي تنشيطها إلى نوع من أنواع اللذّة، ماديّة كانت أو معنويّة   * دينيا :   الإمام ابن حزم : "الحب أعزك الله أوله هزل وآخره جد. دقت معانيه لجلالتها عن أن توصف فلا تدرك حقيقتها إلا بالمعاناة

من الطريف أن ابن سينا الطبيب العالم العربى المسلم هو أول من قام بتشخيص أعراض الحب، حيث يروى أنه ذات مرة ذهب لعلاج مريض نزل به مرض عجيب، لم يعرف له علاجًا جميع أطباء "همذان" فهذا المريض ازف عن الطعام والكلام، حتى عن الشكوى مما يؤلمه فاكتشف عن طريق تحسس نبضه أن نبضاته أسرعت حين ذكر اسم حبيبته أمامه، فقال أن علاجه أن يتزوج حبيبته، وشهد ابن سينا بنفسه ليلة زفافهما

وألف الإمام ابن حزم الظاهرى كتابًان فى الحب "الزهرة" و "طوق الحمامة "

وألف الامام بن القيم كتاب " روضة المحبين ونزهة المشتاقين " 

 

الحب قبل الزواج هل هو حلال أم حرام ؟ - 

فالبعض يرى أن مجرد التفكير فى الحب يعتبر إثمًا مبينًا فالحب كمشاعر قلبية لا سيطرة للإنسان عليها والقلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء , فهو لارادى كيف يكون غير جائر وليس لنا يد فيه قال الله في القرآن واصفاً حال امرأة العزيز في تعلّقها بيوسف: (قد شغفها حُباً)، قال "ابن عباس" ما في ذلك: دخل حُبّه تحت شغاف قلبها ".     

 

والجدير بالذكر أن كعب بن زهير الصحابى الجليل وشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم استهل قصيدته فى مدح النبى  بيت شعر يصف فيه لوعته فى فراق حبيبته سعاد فقال: بانت سعاد فقلبى اليوم متبول، يعنى لو كان الحب حرامًا كان النبى صلى الله عليه وسلم قال له: كيف تبدأ قصيدة تمدحنى بأبيات غرامية؟    

- لم تقتنع ؟؟ , اذا اكمل قراءتك !! :

الحب امر فطرى موجود فى كل الحضارات الانسانية , وكان له وجود رصين فى حضارتنا الاسلامية ,, فالفطرة لا تحتاج الى دليل بل الفطرة في حد ذاتها دليل  ونستعرض اروع قصص الحب فى اشراقة حضارتنا الاسلامية 

وفى السنة :

- عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رجلاً قال: «يا رسول الله في حجري يتيمة قد خطبها رجل موسر ورجل معدم، فنحن نحب الموسر وهي تحب المعدم، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لم نر للمتحابين غير النكاح» (أخرجه ابن ماجه والحاكم والبيهقي والطبراني وغيرهم، وقال الحاكم صحيح على شرط مسلم )     

* قصة مغيث وبريرة :  

كان مغيث يمضي خلف زوجته بريرة بعد فراقها له، وقد صارت أجنبية عنه، ودموعه تسيل على خديه، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «يا ابن عباس ألا تعجب من حب مغيث بريرة، ومن بغض بريرة مغيثًا، ثم قال لها لو راجعته، فقالت: أتأمرني؟ فقال: إنما أنا شافع، قالت: لا حاجة لي فيه» ( رواه البخاري ) .     

قال الإمام ابن حجر العسقلاني تعليقًا على هذا الحديث: «فيه إن فرط الحب يُذهِب الحياء لما ذكر من حال مغيث وغلبة الوجد حتى لم يستطع كتمان حبها، وفي ترك النكير عليه بيان جواز قبول عذر من كان في مثل حاله ممن يقع ما لا يليق بمنصبه إذا وقع بغير اختياره "  

وقال الإمام الصنعاني في تعليقه عليه أيضًا: «ومما ذكر في قصة بريرة أن زوجها كان يتبعها في سكة المدينة؛ ينحدر دمعه لفرط محبته لها. قالوا: يقصد العلماء فيُؤخذ منه أن الحب يُذهِب الحياء، وأنه يعذر من كان كذلك إذا كان بغير اختيار منه "

* قصة أبوبكر والجارية : 

وهذا الصديق أبو بكر رضي الله عنه يمر في خلافته بطريق من طرق المدينة، فإذا جارية تطحن برحاها وتقول :

وهويته من قبل قطع تمائمي **  متمايسًا مثل القضيب الناعم

وكأن نور البدر سُنّة وجهه  **  ينمي ويصعد في ذؤابة هاشم

فدقّ أبو بكر عليها الباب فخرجت إليه فقال: ويلك أحرة أنت أم مملوكة؟! فقالت: بل مملوكة يا خليفة رسول الله. قال فمن هويت؟! فبكت ثم قالت: بحق الله عليك إلا انصرفت عني. قال: لا أريم أو تعلميني ,, قالت : 

أنا التي لعب الغرام بقلبها **  فبكت لحب محمد بن القاسم

فصار أبو بكر إلى المسجد وبعث إلى مولاها فاشتراها منه, وبعث إلى محمد بن القاسم  وقال: هؤلاء فِتَنُ الرجال. وكم مات بهن من كريم, وعطب عليهن من سليم"

* قصة الطفيل وزوجته :

دخل الطفيل في الإسلام فأتت إليه زوجته لتقرب منه فمنعها، وقال: إليك عني فلست منك  قالت ولم؟! بأبي أنت وأمي, فقال: فرق بيني وبينك الإسلام فقد أسلمت, وتبعت دين محمد  قالت: أنا منك وأنت مني, وديني دينك فأسلمت " < سير اعلام النبلاء , الاصابة > 

* الفاروق والحب :

- قال رجل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه: " يا أمير المؤمنين إني رأيت امرأة فعشقتها، فقال عمر: ذاك مما لا يملك" (رواه ابن حزم بسنده في طوق الحمامة) 

- وقال عمر بن الخطاب أيضًا: "لو أدركت عفراء وعروة لجمعت بينهما" (رواه ابن الجوزي بسنده). وعروة عاشق عذري وعده عمه بالزواج من ابنته عفراء بعد عودته من سفر للتجارة، ثم زوجها لرجل من الأثرياء.

*عبيدالله بن عبدالله بن مسعود 

عبيد الله بن عبد الله ابن عتبة بن مسعود، ومن شعره ما فيه الكفاية، وهو أحد فقهاء المدينة السبعة وقد قال ابن عباس -رضي الله عنه - ما لا يحتاج معه إلى غيره حين يقول: «هذا قتيل الهوى لا عقل ولا قود» <ابن حزم بسنده فى طوق الحمامة> 

ومن اشعاره :  

أحبّكِ حبّاً لا يحبّكِ  مثله  ..  قريبٌ ولا في العالمين بعيدُ

أحبّك حباّ لو علمت ببعضه  ..  لجُدتِ ولم يصعب عليك شديدُ

 

* عشق الامام بن داود الظاهرى :

وقال ابن القيم في كتابه الداء والدواء: « أبو بكر محمد بن داود الظاهري العالم المشهور في فنون العلم من الفقه والحديث والتفسير والأدب، وله قوله في الفقه وهو من أكابر العلماء وعشقه مشهور».

وجاءته يوما فتيا مضمونها :

يا بن داود، يا فقيه العراق ** أفتنا في قواتل الأحداق

هل عليها بما أتت من جناح ** أم حلال لها دم العشاق؟

فكتب الجواب بخطه تحت البيتين :

عندي جواب مسائل العشاق ** فاسمعه من قرح الحشا مشتاق

لما سألت عن الهوى هيجْتني ** وأرقت دمعًا لم يكن بمراق

إن كان معشوقًا يعذب عاشقًا ** كان المعــذب أنعم العشاق    

* يحيى بن معاذ :

قيل ليحيى بن معاذ الرازي : إن ابنك قد عشق فلانة ، فقال : الحمد لله الذي صيره إلى طبع الآدمي "  < ابن القيم الداء والدواء >

 

- ما تفسير الحب من اول نظرة ؟   

ببساطه لاننا وجدنا الشخص الذى تتوافق معه معايرنا الغير واعية, و قد بدت هذه المعاييرمن أول نظره. مثلا اذا كان هناك رجل اسمر اللون يحب امه كثيرا فربما تتضمن معاييرة الغير واعية ان تكون الفتاه التى سيحبها بيضاء اللون و بها شبه من امه عندما كانت شابه. بالطبع الموضوع ليس بهذه السهولة و لكن المعايير قد تكون كثيرة التعقيد و من الممكن ان تتكون من مئات الشروط و لكنى فقط اعطيكم هذا المثل البسيط بغرض التوضيح.  

 

الان ماذا لو تقابل هذا الشاب مع الفتاه التى وصفناها؟

ماذا لو وجدها جذابة و مرحه ايضا؟ ما سيحدث هو انه سوف ينجذب لها او كما اعتدنا ان نقول سيحبها من أول نظرة.  

الحب أم الصداقه الحميمه؟  السؤال الذى يطرح نفسه الان, لماذا انجد فى بعض الاحيان شخص رائع جدا و به سمات مميزة كثيرة و لكن لا نحبه من أول نظرة؟ الجواب بسيط جدا ، اما انه لم يتوافق مع معاييرك المخزنه فى عقلك الباطن اطلاقا أو أما انك تبحث عن سمات معينه لا يمكن ان تلاحظ من أول نظرة . هذا هو السبب ان كثير من الذين يهتمون بالمظهر الخارجى يصادفون الحب من أول نظرة لان الكثير من معاييرهم تعتمد على المظهر الخارجى و هذا أول شئ يلاحظ عند مقابله شخص ما .....

الأرض ليست مسطحه و الحب ليس بهذا الغموض.  

هكذا الحب كيف يُنسى ؟!-  

هذه اختيارات خفيفة من بعض قراءاتي أثناء «الروحة» الأخيرة، أحببت أن «اسطرها»  للقارئ وراعيت التخفيف والاختصار قدر الاستطاعة ، كي تكون استراحة مجهد ، وسط هذا الغابر الكثيف من الآراء!        

عذاب أن تحب وعذاب ألا تحب ، لكن العذاب الأشد هو أن تحب بلا أمل         

 

كتابة واعداد /

mahmoud mortada 

   


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق