]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

C- est Bon.......Normal

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-08-17 ، الوقت: 12:58:05
  • تقييم المقالة:

 

C'est Bon
C est Bon……..Normal

الكلمة السحرية الآسرة

التي أسرت وسحرت العديد من الشبان العائدين او هم المدبرين من أسر وسحر (الأخر) او المعسكر الغربي ولا سيما فرنسا باريس.
الكلمة التي صارت مسرد , تجري مجرى الدم على ألسن بعض من الشبان الجزائريين أيامنا هذه , وكذا سائر المغلوبين المولوعين بتقليد الغالب !.المؤسف له ليسوا وحدهم أنصاف المتعلمين و أشباه المثقفين من يقوم بذلك قولا معقودا على فعل , وانما حتى أولئك الذين يطلق عليهم صفة ( النخبة ) !.
C'est Bon
صارت ترديدة وترنيمة حتى اضحت ان تكون ذكرا منقولا ومتحولا وموروثا. تكرر المكرر وتجر المجرور , وفق نهج فرنسة اللغة العربية , وإحالة اللغة العربية الى فرنسية بلهجة باريسية...!.
مالم يفهم أولئك الشباب والشيب الذين يقلدون ببغاويا..... ولا سيما على مستوى الصوت ؟ أما الفرنسيون بالفطرة متعلقون بلغتهم الى حد الماشوسية والسادية والنرجسية , ووحدهم الفرنسيون الذين يتكلمون...الذين يتكلمون....الذين يتكلمون. حلى حد قول اللغوي ( بوهور) الذي
علمهم السحر.
لسنا ضد أية لغة , ولكن ليست من اطراف الحديث طلاوة , اللغة كثقافة وحضارة ووعاء الفكر , وليست هجينة فقط ليقال , باريسي الحديث جزائري الموطن ....cest Bon …Normal !


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق