]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الزغرودة

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-08-07 ، الوقت: 14:38:42
  • تقييم المقالة:

الزغرودة
======
الزغرودة .

تلك الاغنية التي تسلي بها المرأة وحدتها , ووحدها المرأة الحرة العربية من امتازت لهذا الابداع فهي الطفس الساحر الآسر , فهي القصيد الذي لم يكتب بعد , ولم تضبط ايقاعاته الشعرية من وزن وموسيقى ةصدر ةعجز وقواف.
الزغرودة عي التحفة الفنية التي يقرها اللسام ويصدقها القلب , ذاك الايقاع الأخاذ المكون من طلقة واحدة....من كلمة واحدة.....من صوت واحد....من موسيقى واحدة...
الى حد الساعة والى الان لا يوجد أحد حتى الساعة استطاع ان يدرس الزغرودة , هي هي حلم أم عليم....؟ هل هي شعر أم سحر ؟....هل هو أمل أم ألم...؟
هي تثنية لغعل درامي اجتماعي ونفيضه. هي تنشد بالافراح كما تنشد بالأقراح.
من هذا الصوت الذي يندلع من لسان وحلق امرأة حرة على وليدها ووحيدها العائد من حرب مدمرة..... على وليدها الشهبد العائد بدرعه او المحمول عليه.....على ابنها اناجح في مختلف الشهادات.... ما هذه المعزوفة الخالدة التي لم تتاح إى لإمرأة عربية من البحر الى النهر , عرفت كبف تشكل اسطورة عنصرها بالأفراح والاقراح.
عن طريق زغرودة واحدة تفعل الاعاجيب بأنفس الرجال , تحرك الحجر والشجلا والبشر.
حديث واخد بلسان واحد وبألف صوت.
من هذه المحاضرة المكون من صوت واحد....؟ ما هذه المقالة المكونة من صوت واحد....؟ من هذه الرواية المكونة من صوت واحد....من هذه لبقصيدة الشعرية..... ونت هذا التمثال ومن هذع المعزوفة..... ومن هذه الاغنية المكون من ضوت واحد...من هذا الصوت الملائكي الملكوتي...البحري...الارضي....السماوي , التي لم تكتب بعد... ولم تفرأ ولك تشاهد. شيئ يتسلل الى القلوب وتترجمه الافعال نحو سبيل الامل....نحو الحب.... نحو العطاء الانساني عميق الجذور. اختص بالنساء واحكمت اياته على الاصغرين : القلب واللسان ومن حيث الصوت الوحد هو من صوت نصف المجتمع بل كل المجتمع.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق