]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فضائل الغنى

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-08-04 ، الوقت: 16:40:15
  • تقييم المقالة:

فضائل الغنى

يوجد وهناك قوانين وواجبات ومستحبات وفضائل لا يمكن لنا ممارستها إلا إذا كنا أغنياء ! .

كما أن الفقر ليس قضاء وقدر  على الأفراد والشعوب وعلى الحكومات والدول لا يمكن مجابهته او محاربته .

صحيح كاد الفقر ان يكون كفرا.... والفقر ديّة الكسل..... واليد العليا خير من اليد السفلى. و ان الله سبحانه وتعالى يسمي نقسه بلفظ الجلالة الغني والوهذاب.... وان الامم العظيمة والافراد الغظام والشعوب الحية  لم تبني حضارتها المادية والمعنوية على الفشل والكسل والملل والإتكال والتواكل , وانما بالعمل والجد والاجتهاد والكد والسعي الى ماهو أحشن وارقى وافضل.

بالعلم والمال يبني الناس ملكهم

ولا يبنى ملك على جهل و إقلال

او كما قال الشاعر العربي.

الفقر والفاقة والحاجة ظاهرة مشينة تؤثر على النمو الحضاري للدول وللشعوب والافراد : جتى إذا ما وجدت شرخ في قميص متسول فهو شرخ في حضارتنا او كمال قال المفكر الجزائري المرحوم مالك ابن نبي.

الأمم الحية والمتقدمة تصنف الفقر من مصّاف الكوارث الدرجة المتقدمة....الى درجة رفع حدة الطوارئ....كالامراض المزمنة والمعدية.... والكوارث الطبيعية الخطيرة جدا بل الى مصاف الحرب.

صحيح قد يقول قائل الرزق تكفله السماء , ولكن لا يعيش الانسان بالخبز وحده.... ولا بالنجاح الجزئي وانما النجاح الشامل....الجسدي والنفسي والروحي والعقلي والمادي والمعنوي , النجاح الأعم والنجاح الشامل  , حين يكون الحكم يوصغ بالكنز بالغنى , وحين تعتبر الديمقراطية من جهة خبزا للفقراء وترفا للأغنياء. بمعنى هناك حقوق المواطنة والوطنية وواجبات لا يمكن ممارستها إلا إذا كنا أغنياء. فالغناء عز وشرف , ويعلم المرء كيف يرفع رأسه ويترفع.... حينما يكون له ما يملك وما يمكن به مساعدة الأخر , ويكفيه من جهة شر الوقوع بالأسر والقيد مهما كان هذا القيد او الاسر , سواء السياسي او الاجتماعي او الاقتصادي او حتى الثقافي.

وحده المال عصب الحياة إن صحيه علم والا صار  مهمازا يحرك ثنور ويقوي النعرات الطائفية السياسية والعرقية , وبذلا من ان يصبح مغذيا للسلم العالمي يصبح مغذيا للحروب الداخلية والعالمية ولشتى الجماعات الحربية الإرهابية التي تخدم بروبجندا و أجندات عولمية لأغراض استراتيجية بغية تحريك  مخازن ومصانع  وموانئ الأسلحة.

حينها يصير الغنى  طوق مشنقة عوضا عن طوق نجاة .

دون شك الغنى يوفر المواطنة الكاملة , فالمواطن يكون في مقدوره الاستطباب في احسن المستشفيات.....في ارقى المجالس القضائية..... وان يسافر ويرى العالم كما يجب ان يكون وليس كما هو ...... دوليك... !.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق