]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معيار المحاسبة الدولي الجديد رقم (15) الإيرادات من العقود مع العملاء IFRS 15 Revenue from Contracts with Customers

بواسطة: ًصالح عمر بن حيدرة  |  بتاريخ: 2016-07-31 ، الوقت: 13:33:32
  • تقييم المقالة:

 

 

بعد كثير من الجدل وبعد الكثير والكثير من عمليات الاحتيال في تسجيل الإيرادات ووقت الاعتراف بها اصبحت المعايير الحالية ضعيفة نسبياً وقاصرة عن تأدية الغرض المرجو منها , فبعد عمليات البيع الجديدة وتعدد مصادر الإيرادات لدى الشركات وتنوع الطرق الخاصة بجلب الإيرادات وإغراء الزبائن في المنتجات إما بعمل جدولة للدفعات او وضع شروط تخدم العميل في إرجاع ماتم شراءه أو إعطاءه خدمة مجاناً ترافق ماقد تم شراءه او إعطاءه عقد صيانة لمدة معينة أو أو او...، تعددت الطرق وتعددت أساليب البيع ولا زالت طريقة الإثبات المحاسبي واحدة، هذا القصور في المعايير أدى إلى تلاعب الشركات في ايراداتها المثبتة وتظليل المستثمر والمشاهد والمراقب لوضع الشركة بطرق تتماشى مع ماتم وضعه من معايير قديمة لاتفي بالتطورات الجديدة في عمليات البيع. لذلك تجد كثير من القضايا مرفوعة ضد الشركات خصوصاً المطروح منها للعموم وضد مكاتب المراجعة القانونية وأغلب هذه القضايا إن بحثنا في جوهرها نجدها تخص عملية الإثبات والإعتراف بالإيرادات، أمثلة الشركات المتعثرة كثيرة محلياً وعالمياً ولا يكفي المجال هنا لذكرها، بعد ذلك كله تنبهت المنظمات الدولية الخاصة بالمعايير المحاسبية وأصدرت معياراً جديداً ينظم عملية تسجيل الإيرادات ووقت الإعتراف بها.                                                                                                                                                                     وقت إصدار المعيار وتاريخ سريانه :

           تم إصدار هذا المعيار في مايو 2014 على أن يتم تطبيقه في أول تقارير مالية سنوية معدة في أو بعد الأول من يناير 2018.

                           

 ملخص IFRS 15 :

 

يهدف هذا المعيار إلى تقديم المبادئ التي على الشركة تطبيقها للتقرير عن معلومات مفيدة لمستخدمي القوائم المالية خاصة بطبيعة وقيمة ووقت ومدى الشك في تحقق الإيرادات والتدفقات النقدية الواردة من العقود مع العملاء. نطاق المعيار يتم تطبيق معيار المحاسبة والإبلاغ المالي الدولي IFRS 15 على كافة العقود مع العملاء ماعدا عقود الإيجار والتي تم تغطيتها في معيار المحاسبة الدولي رقم 17، المشتقات المالية وأية حقوق تعاقدية أو التزامات تم تغطيتها في معايير المحاسبة والإبلاغ المالي الدولية التالية:  IFRS 9 المشتقات المالية، IFRS 10 القوائم المالية الموحدة، IFRS 11 الترتيبات المشتركة ، IAS 27 القوائم المالية المنفصلة، IAS 28 الاستثمارات في الشركات الزميلة والمشاريع المشتركة، IFRS 4 عقود التأمين.

 

           متطلبات المحاسبة عن الإيرادات وفق IFRS 15 :

نموذج الخمس خطوات The five-step model

   المبدأ الأساسي للمعيار المحاسبي IFRS 15 هو أن الوحدة الإقتصادية سوف تقوم بتسجيل الإيرادات بشكل يصور عملية نقل البضائع والخدمات التي تم وعد العملاء بها في قيمة متوقعة من الوحدة الافتصادية مقابل البضائع والخدمات المقدمه منها. يتم تقديم هذا المبدا الأساسي في إطار نموذج الخمس خطوات: 1- تحديد طبيعة العقد (العقود) مع العملاء. 2- تحديد إلتزامات العقد مع العملاء. 3- تحديد سعر الصفقة. 4- تحميل سعر الصفقة على اإلتزامات الأداء الواردة في العقد. 5- الاعتراف بالإيرادات عندما تلبي الوحدة الإقتصادية إلتزامات الأداء.   (تكملة شرح المعيار يتبع في المقال القادم)  

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق