]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نسف عجل ابن تيمية في اليم نسفا

بواسطة: محمد عرفة  |  بتاريخ: 2016-07-02 ، الوقت: 01:46:15
  • تقييم المقالة:

الحافظ ابن حجر العسقلاني قال في فتح الباري 66/3 :  [ قال الكرماني وقع في هذه المسالة (شد الرحال) في عصرنا في البلاد الشاميه مناظرات كثيرة وصنف فيها رسائل من الطرفين قلت ( الكلام للحافظ ابن حجر رحمه الله ) : يشير إلى ما رد به الشيخ تقي الدين السبكي وغيره على الشيخ تقي الدين بن تيميه وما انتصر به الحافظ شمس الدين بن عبد الهادي وغيره لابن تيميه وهي مشهوره في بلادنا والحاصل إنهم ألزموا ابن تيميه بتحريم شد الرحل إلى زيارة قبر سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وانكرنا صورة ذلك وفي شرح ذلك من الطرفين طول وهي من ابشع المسائل المنقوله عن بن تيمية. ومن جملة ما استدل به على دفع ما ادعاه غيره من الإجماع على مشروعية زيارة قبر النبي صلى الله عليه و سلم ما نقل عن مالك أنه كره أن يقول زرت قبر النبي صلى الله عليه و سلم وقد أجاب عنه المحققون من أصحابه بأنه كره اللفظ ادبا لا أصل الزيارة فإنها من أفضل الأعمال واجل القربات الموصلة إلى ذي الجلال وأن مشروعيتها محل إجماع بلا نزاع والله الهادي إلى الصواب] اهـ. ثم وجدت أن الحافظ ابن حجر في الفتح 11 /441 يحسم الخلاف في هذه المسألة, ويقول: [ .. وفيه ( أي حديث الشفاعة الطويل ) ان الناس يوم القيامة يستصحبون حالهم في الدنيا من التوسل إلى الله تعالى في حوائجهم بانبيائهم والباعث على ذلك الالهام] اهـ. وأنت تعلم أني مسلم وحريص على تصفية عقيدتي من الشرك.. ولكني أرى أن نظرية ابن تيمية في التوسل والزيارة هي الشرك بعينه لأنها بدعة وإدخال في الإسلام ما ليس منه, بدليل أن لدعته أحدثت فتنة في الديار الشامية في عصره كما قال ابن حجر رحمه الله ورد عليه وسواسه بحديث الشفاعة الطويل حيث يستغيث الناس لا بالله ولا يفولون (يا الله) ولا (يارب) وإنما يقولون : يا نوح.. يا موسى.. يا عيسى.. يا نبي الله وعبده ورسوله سيدنا ومولانا محمد ص.. كما كانوا يفعلون في الدنيا.. يقول ابن حجر : والباعث على ذلك الإلهام من الله تعالى..  فإذا كان هذا هو حال الناس من لدن آدم عليه السلام إلى يوم القيامة, حتى أنهم كلهم يوم القيامة - بما فيهم الوهابية لما يرونه من الهول - سوف ينسون كل شئ إلا اللياذ برسول الله ص : فمن هو ابن تيمية هذا ؟ وكيف أصدق أنه غير مبتدع ؟ هل هو الباب إلى رسول الله ص ومن ثم إلى الله ؟ ألا يوجد غيره قد أنجبته هذه الأمة ؟ اقنعني أو أقنعك بشرط أن ننقاد للحق إذا تبين, والله الهادي إلى سواء السبيل..

ابن تيمية ليس له سلف في قوله في التوسل والزيارة.. ولا يمكن اثبات وجود هذا القول الإلحادي في أي مذهب من المذاهب الأربعة منذ نشأتها وإلى زمن ظهور ابن تيمية هذا..عدو العترة النبوية... لكن من هنا نحن نسأل كل وهابي : إذا كان سبب ثفتكم بالتمسلف والتوهب هي جذورها وامتداداتها في عمق تاريخ الإسلام, وأن ابن تيمية لم يفعل إلا أن أزال غبار البدع عن السنن, وأن ابن عبد الوهاب لم يفعل فقط إلا أن أزال غبار الشرك عن جوهر التوحيد : طيب قد تبين لكم أن هذه كلها تخاريف وشنشنة فارغة وعنترية جوفاء لا حقيقة لها على أرض الواقع !

أن ابن تيمية ليس له سلف في قوله في التوسل والزيارة.. ولا يمكن اثبات وجود هذا القول في أي مذهب من المذاهب الأربعة منذ نشأتها وإلى زمن ظهور ابن تيمية.. فهل هو نبي ؟ هل هو متبِع أم متبَع ؟ ......... هذه النقطة لا يمكن أن تمر مرور الكرام, لأنه يلزم من هذا أمران لا ثالث لهما : إما أن الشافعي وأحمد ومالك وأبا حنيفة وفحول العلماء من أتباعهم مبتدعة أو مشركين أو راضين بالشرك أو جهلة بدينهم, وليس هناك عالم فهم دينه إلا ابن تيمية فأسلم الناس صح بداية من القرن السابع. وأن هذه الأمة كلها لاوزن لها بدون بن عبد الحليم. وإما أن هذه الأمة هي خير أمة أخرجت للناس, بعلمائها وعوامها, بقديسيها وفُسّاقها.. وقد نفضت عنها داء الشرك بنور النبي ص, وأن ابن تيمية هذا طالب زعامة ومبتدع.. دعك من التفاصيل الآن .. أنا لا أظنك تحسب أن المخالفين للمدرسة الوهابية ليس لهم ردود عليكم في استدلالاتكم ببالنصوص التي فهمتموها على سبيل الخطأ تبعاً لابن تيمية ومدرسته.. أنت تعرف أن هناك ردود عليكم ن مختلف علماء المذاهب ولا أريد أن أدخل في نقاش فرعيات الآن.. الأهم هو : هل ابن تيمية ساق تلك الآيات والأحاديث بفهم السلف ؟ أم بفهمه هو ؟ ومن هم هؤلاء السلف الذين قالوا بقوله في التوسل والزيارة ؟ هذه المسألة مهمة جداً.. لأن الدين بالتلقي عن أهل العلم (اتباع) لا بإدخال فيه ما ليس منه (ابتداع).. فلو كان لابن تيمية مؤيدون من السلف أو حتى من المتأخرين قبله لأمكن أن نتلقى ديننا عنه.. وأما إن كان صاحب دين "تجريدي" جديد يشبه تجريد اليهود وموقفهم من الأنبياء. فإن سلفه هم اليهود ! وهو قد اعترف أنه كان يقرأ لابن كمونة وموسى بن ميمون الخ من علماء وفلاسفة اليهود, ولا شك أن اللاحق يتلقى عن السابق ويتأثر به..

فلو كان مذهب الوهابية هو الامتداد الطبيعي للإسلام النبوي كما أنزله الله على رسوله ص, فنحن نزعم أن هذا وهم غير صحيح, ونقول أنه نتاج القرن السابع الهجري, إلا أن تثبتوا لنا عكس هذا بأقوال علماء المذاهب ولو حتى علماء الحنابلة لا مشكلة على الإطلاق.. ولكن الكل يعلم أن ابن عبد الوهاب كفر علماء الحنابلة في عصره وأعمل فيهم سيفه وأطلق عليهم جيش العربان ينهبون ويزنون, فهل كان لعلماء الحنابلة أو الإمام أحمد نفسه ما يؤيد تكفير ابن تيمية وابن عبد الوهاب لمن يتوجه إلى النبي ص في حياته البرزخية بقوله : اشفع لي يا رسول الله ؟ ما هو قول العلماء في هذه المسألة قبل ابن تيمية ؟ هل هي طاعة أم معصية ؟ ولو كانت عند العلماء من مسائل الاعتقاد فهذه هي كتب أهل العلم في الاعتقاد ومنها كتب الحنابلة الموغلة في التكفير والتشنج ككتاب السنة للبربهاري, وكتب السنة عامة ككتاب ابن أبي عاصم والخلال وعبد الله بن أحمد بن حنبل الخ, وكتب الإيمان ككتاب ابن منده وابن بطة, وكتاب الشريعة للآجُرّي.. ومن أقدمها كتاب "شرح أصول اعتقاد أهل السنة" للّالكائي.. كل هذه الكتب لم تتعرض لزوار سيدنا رسول الله ص والمتوسلين بجاهه العظيم والمستغيثين بجنابه العالي.. هذا وكل هذه الكتب مسندة مشحونة بالأحاديث والآثار عن السلف.. فمن أين أتى ابن تيمية ببدعته التي تعتبرونها نقطة عصمة لا يجوز الحديث فيها لأنها "من العقيدة" ! هذه هي كتب العقيدة القديمة.. أين دينكم فيها ! فهل ستستمرون على اعتناق تلك العقائد الدخيلة على الإسلام ؟ هل ستتخذون ابن تيمية حبراً تعبدونه وتطيعونه في قلب الدين رأساً على عقب كما فعل اليهود والنصارى ؟ لكم حرية الإختيار.. دين جديد له نكهة خاصة مطعمة باليهودية.. لا بأس.. لكن ما ذنب البهائيين والقاديانية اذا كانوا رجالاً واعترفوا بانفصالهم عن الأمة, وكنتم على عكس ذلك, تريدون محو وجود الأمة كلها التي هي ثمرة جهود النبي ص, ثم تثبتون أنفسكم وأفكاركم -التي هي ثمرة جهود ابن تيمية - مكان أمة الحبيب المصطفى ص.. ! إذا كان الأمر كذلك قولوا لكم دينكم ولنا دين وأريحونا وأريحوا أنفسكم, لكن لا تنتسبوا إلى النبي ص, لأن نبيكم شخص آخر.. معاوية .. ابن تيمية.. ابن عبد الوهاب.. أي عدو والسلام !!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق