]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مدار القمر

بواسطة: بندر سعد الحربي  |  بتاريخ: 2011-12-28 ، الوقت: 05:43:04
  • تقييم المقالة:
مدار القمر

يدور القمر حول الأرض من الغرب إلى الشرق ولذلك يطلع القمر من الشرق ويسير باتجاه الغرب ليغرب هناك. ويميل مدار القمر على خط دائرة البروج (المسار الظاهري للشمس) بقدر: ً8 َ7 ْ5 .

ولو رصدنا القمر يومياً سنجد أنه يغير موقعه بالنسبة إلى النجوم بمقدار 13ْ شرقاً تقريباً كل يوم (أي يقطع درجةً واحدةً كل ساعتين تقريباً)

اعتبر العرب الأوائل النجوم التي يمر بها القمر منازل له، وينزل في كل منزل أو منزلة يوماً واحداً. وتقع منازل القمر في حزام البروج الذي تمر به الشمس ظاهرياً.

ينزل القمر كل ليلة في منزلة منها، أما الشمس فتقطع كل منزلة في ثلاثة عشر يوماً تقريباً إلا الجبهة فتقطعها في أربعة عشر يوماً، لذلك فإن سقوط كل نجم من هذه بعد ثلاثة عشر يوماً خلا الجهبة فسقوطها بعد أربعة عشر يوماً، حيث تنقضي السنة بانقضاء سقوط النجوم كلها، وما من نجم يسقط إلا ويطلع رقيبه في الوقت نفسه الذي يسقط فيه،ورقيب النجم هو نجم اخر يقابله من الناحية الأخرى أي ان الساقط من الجهة الغربية يطلع نجم آخر من الناحية الشرقية يقابله يسمى الرقيب  فمن حين سقوطه إلى سقوط التالي له هو نوءه، وذلك لثلاثة عشر أو أربعة عشر يوماً -على ما بينته آنفاً-، فمثلاً إذا سقطت الثريا غربا  طلع الإكليل  شرقا وهو رقيبها  في ساعته فمن حين سقوط المنزلة  إلى سقوط المنزلة الأخرى هو النوء... وهكذا في بقية المنازل.

وقد كانت العرب تدعي نسبة ما يحدث في هذه المدة من مطر أو ريح أو برد أو حر إلى النجم الساقط، وقيل: إلى الطالع، وكل منزلة من المنازل التي ذكرتها آنفاً لها نوء، ولكنها تختلف عندهم، فبعضها أحمد و أغزر، كنوء الثريا والجبهة والسماك  وبقية أنواء الأسد ولذلك قالت  العرب لولا نوء الجبهة ما كانت للعرب إبل.

 

 

عدد الأبراج وعدد المنازل:

الدائرة السماوية تبلغ 360ْ تقسم إلى 12 برجاً مقدار كل برج 30 درجة تقريباً.

يتحرك القمر 13ْ درجة تقريباً في اليوم:

360ْ÷ 13ْ = 28 منزلاً

ويكمل القمر دورته حول الأرض كل 28 يوماً تقريباً، لذا قالت العرب أن القمر يطوف بمنازله منزلاً منزلا طيلة الشهر يمضي كل ليلة في منزل.

ويمضي القمر في البرج قرابة اليومين والنصف ( 30ْ قدر البرج ÷ 13ْ يقطعها القمر في اليوم = 2.31 يوماً)

بندر سعد الحربي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق