]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سمات العصر الوسيط الأوربي

بواسطة: عبد اللطيف الركيك  |  بتاريخ: 2016-06-10 ، الوقت: 00:33:18
  • تقييم المقالة:

أولا: مفهوم العصر الوسيط: ----------------------------- أطلق هذا المصطلح من قبل مفكري عصر النهضة للدلالة على المرحلة الفاصلة بين عصرهم وحضارتهم والعالم القديم وحضاراته، ولفظ وسيط تعني بالنسبة لمفكري العصر الحديث أنه مجرد مرحلة انتقالية مظلمة مليئة بالحروب والأوبئة. ولعل هذا حكم معياري يغيّب التحولات المهمة التي شهدها هذا العصر، خاصة في أوربا.
ثانيا: الإطار الزمني للعصر الوسيط الأوربي:
-----------------------------------------------
يشمل العصر الوسيط الأوربي الفترة الممتدة من نهاية القرن 5م إلى نهاية القرن 15م. ويبدأ بسنة 476م تاريخ عزل الإمبراطور روملوس أوغستلوس (Romulus Augustulus) بقرار من قائد جيش الإمبراطورية في الغرب الجرماني الأصل أودواكر (Odoacre)، وينتهي بسنة 1492م تاريخ اكتشاف القارة الأمريكية. علما أن هناك اختلافا في أهمية الأحداث التي يبدأ وينتهي بها العصر الوسيط الأوربي لا يسمح طابع الاختصار بالخوض فيها.
ثالثا: تقسيمات العصر الوسيط الأوربي:
------------------------------------------
قسّم المؤرخون العصر الوسيط إلى ثلاث مراحل أساسية هي:
-العصر الوسيط الأعلى (300-1050): اتسم بالفوضى والاضطراب والحروب الداخلية والخارجية(الغزو الجرماني والإسلامي).
-العصر الوسيط الأوسط أو النهضة الأوروبية الأولى (1050-1325م): عرف نهضة في جميع النواحي ولا سيما في الشؤون الدينية والفكرية. 
-العصر الوسيط المتأخر أو الأسفل(1325-1500م): تميز بحرب المائة عام والطاعون الأسود والانقسام الكنسي وحركات الإصلاح الديني، ثم بروز ملامح العصر الحديث.
رابعا: خلاصة:
----------------
نستخلص مما سبق أن العصر الوسيط لم يكن مرحلة تاريخية انتقالية فصلت عصر النهضة وحضارته عن العصر الروماني وحضارته فحسب، بل حلقة وصل غزيرة أو وفيرة الإنتاج، طورت عناصر الحضارة الرومانية وأضافت إليها عناصر جديدة(عربية وإسلامية بالخصوص) مكنت أوروبا من الانطلاق في نهضتها الحديثة.
------------------------------------------------
ذ, عبد اللطيف الركيك: تلخيص من موارد متنوعة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق