]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

نموذج البرازيل هل يتكرر فى مصر ؟

بواسطة: دكتور سرحان سليمان  |  بتاريخ: 2011-12-28 ، الوقت: 01:18:18
  • تقييم المقالة:

البرازيل دولة تقع فى امريكا الجنوبية ، ويعيش فيها جالية عربية كبيرة ، خاصة الفلسطينيين واللبنانيين والسوريين ، ويوجد فيها جالية مصرية محدودة ، وتتمتع بعلاقات طيبة للغاية مع الدول العربية ، وتتبنى قضاياها وخاصة القضية الفلسطينية ، وسبق ان عقدت اتفاقيات تجارية مهمة مع معظم الدول العربية ، وتتميز بمزايا تنافسية خاصة فى انتاج بعض المحاصيل الزراعية ، والتى تستوردها منها مصر .
البرازيل اصبح أرض الأحلام للأوروبيين الساعين إلى فرص جديدة ، البرازيل، البلد الذي يلعب دور المحرك الاقتصادي في أميركا اللاتينية ويستقطب المزيد من الأوروبيين الذين ينشدون فرصاً جديدة. واصبحت البرازيل افضل من البلدان الاوروبية “منفتح أكثر ولا يسوده أي تمييز بين مختلف الفئات ” ، وشهد هذا العملاق الأميركي الجنوبي ارتفاعاً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7,5% في عام 2010 بحسب ما تشير التوقعات، ليصبح أكبر سابع اقتصاد في العالم.

إلى ذلك، انخفضت نسبة البطالة هذا العام إلى 6% لتسجل أدنى معدل لها منذ عام 2002. بل ان الأوروبيين تتزايد أعدادهم الى البرازيل ويواجهون مشاكل في تصريح الإقامة، ويواجه الوافدون الجدد لسوء حظهم ارتفاعاً شديداً في الأسعار تدفعه متانة الاقتصاد في البلد، بالإضافة إلى استقبال البرازيل كأس العالم لكرة القدم في عام 2014 والألعاب الأولمبية في 2016، وتشير وزارة العدل البرازيلية إلى أن عدد الأجانب الذين يتمتعون بوضع شرعي قد ارتفع بنسبة تفوق 50% ما بين يناير ويونيو ، أي من 962 ألف إلى 1,5 مليون، وهو في ازدياد مستمر مع تدفق البرتغاليين في المقام الأول الذين يتكلمون اللغة المحلية نفسها. وارتفع عدد البرتغاليين ما بين ديسمبر 2009 ويونيو 2011 من 277 ألفاً إلى 329 ألفاً، والإسبان من 58500 إلى قرابة 81 ألفاً، وعدد الفرنسيين من 16500 إلى 17800 وافد. وقالت السلطات إنه في المقابل يفوق عدد المهاجرين غير الشرعيين 600 ألف شخص وهو في ارتفاع مستمر. ويشكل البوليفيون 40% من النسبة الإجمالية، يليهم الصينيون بنسبة 13%.

وأن “الأوروبيين يعتبرون البرازيل بلداً يزخر بالفرص”. و هذا الارتفاع في الهجرة إلى الأزمة في أوروبا فحسب، بل يعود أيضاً إلى الطلب الهائل في البرازيل. حيث “ارتفع عدد المستهلكين ليصل إلى 40 مليوناً. ويتعذر على البرازيل تلبية الطلب المتزايد، فهي تحتاج إلى 8 ملايين اختصاصي مؤهل كالمهندسين مثلًا، وسيستغرق تأهيل هذا العدد الكبير من الاختصاصيين 5 أو 6 سنوات في الجامعات البرازيلية”. ففي حين فى إسبانيا انخفض عدد العقارات من 800 ألف إلى 100 ألف في غضون سنة. أما فى البرازيل فهو في ارتفاع دائم”.

البرازيل نموذجاً اقتصادياً فرديا ، يمكن دراسة تلك الحالة وتطبيقها على مصر فى السنوات القادمة ، حيث هناك تشابه كبير فى الموارد والامكانيات ، بل ان مصر تفوقها فى القدرات البشرية " العقول " ، والاماكن السياحة ،والاثار والتاريخ والحضارة ، والاصالة ، وفى بعض المجالات الاخرى العديدة ، لكن هذا ليس كافياً حتى تتبنى مصر هذا النموذج ، قهذا يحتاج الى الادارة السليمة والتنظيم على اسس علمية ، والتخطيط المستقبلى ، وفقا للامكانيات والاحتياجات فى مصر ، وان يكون القائمين على ذلك المختصين والعلماء فى المجالات المختلفة .

دعوة للسادة المسؤلين الى دراسة التموذج البرازيلى ، ومحاولة تطبيقه ،والاستعانة بالخبراء الذين حولوا البرازيل من دولة نامية الى دولة متقدمة فى عدة سنوات ، وانا افضل النموذج البرازيلى عن التركى ، لانه يمتاذ بعدم التعقيد ، ويمكن ارسال بعثة من الخبراء المصريين الى البرازيل لدراسة ذلك على الواقع.
sarhansoliman@yahoo.com


صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/Dr.SarhanSoliman


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق