]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاسلام ...بين الظاهر و الباطن

بواسطة: وسيم  |  بتاريخ: 2016-06-02 ، الوقت: 20:34:53
  • تقييم المقالة:

غالبية الأديان تحتوي وجهين للدين وجه ظاهري بحت متشدد و وجه باطني أكثر تحررا ...و عليه ينقسم الدين الواحد لطوائف ظاهرية و طوائف باطنية . الطوائف الظاهرية تستطيع جذب كمية أكبر من الناس كون تعاليمها سهلة و بسيطة و غالبية الطوائف الظاهرية تعتمد على طقوس معقدة تؤدى بشكل متكرر و بأوقات محددة , تمتاز الطوائف الظاهرية بالاعتماد على التفسير النصي و الحرفي فقط للنصوص المقدسة لذا فهي تقف عند حدود النص و ترفض أي نطاق خارجه . و تؤمن بعصمة النص المقدس .

بالنسبة للطوائف الباطنية الأمر مختلف و تعتبر الطوائف الباطنية ذات عدد أقل و تضم النخبة و أصحاب العقول الراقية من فلاسفة و مفكرين و أدباء فهم لا يقبلون بالوقوف عن ظاهر النصوص و لا يقبلون الطقوس المعقدة بل يتعلقون بالهدف ...تعتمد الطوائف الباطنية على نظريات فلسفية و نظريات التأويل في الخروج عن الاطار الحرفي للنص الديني الى مستوى أوسع .

غالبا ما تتهم الطوائف الباطنية بالهرطقة من قبل الطوائف الظاهرية . كما أن كل الطوائف الباطنية تعتمد السرية في نقل تعاليمها و تعتمد لغة رمزية لا يفهمها الا أتباع الطائفة ذاتهم و تعتمد على سلسلة من شيوخ الطريقة الذين يتحملون مسؤولية نقل التعاليم للأجيال الاخرى .

في الاسلام الأمر ذاته لدينا طوائف ظاهرية كبرى تعتمد على التفسير الحرفي و قد نشأت عبر تاريخ الاسلام مدارس متعددة في التفسير الظاهري تتفاوت ما بين عقلية أو حرفية أو منطقية . و كان الشيعة و السنة أكبر الطوائف الظاهرية في الاسلام

و كذلك طوائف باطنية حدثت خلال التاريخ الطويل للاسلام بدأت مع حركات و مدارس الشيعة و المتصوفة و تشعبت لمدارس عدة استمدت من الأديان القديمة عدد من تعاليمها و كما استمدت من الفلسفة اليونانية و هذا ظهر في حركات متعددة طوال التاريخ الاسلامي و لا يزال الى اليوم عدد من الطوائف الباطنية موجودة مثل الاسماعيلية و الدرزية و العلوية .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق