]]>
خواطر :
اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عقلية المجتمع التسلطية هي من يصنع الإرهاب (2)

بواسطة: Faraj Bouzaienne  |  بتاريخ: 2016-06-01 ، الوقت: 04:27:23
  • تقييم المقالة:

عقلية المجتمع التسلطية هي من يصنع الإرهاب (2)

روى البخاري في صحيحه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاَّ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ)، ولكن كيف؟فالمولود يولد صفحة بيضاء ونحن من نخط عليها ونسوّدها (أي نكتبها) إن ملأناها خيرا كانت النتيجة خيرا وإن ملأناها شرا كانت النتيجة شرا، فليس للصفحة أي مسؤولية عما كتب فيها، كالآرض العذراء تماما إن زرعتها وردا قطفت وردا وإن زرعتها شوكا جنيت جراحا.

وأنقل هنا بعض ما جاء في إحدى الدراسات العلمية الحديثة الآتي:

( وفقًا لأحدث الدراسات العلمية تبيَّن أن نسبة الموهوبين المبدعين من الأطفال من سن الولادة إلى السنة الخامسة من أعمارهم تصل إلى 90% منهم، وتنخفض نسبتهم إلى 10% عندما يصل الأطفال إلى سن السابعة، وما إن يصلوا إلى السنة الثامنة حتى تتراجع نسبهم إلى 02% فقط. مما يشير إلى أن أنظمةَ التعليم والأنظمة الاجتماعيةَ والأعرافَ والتقاليد والتربية الأسرية تعمل على إجهاض الكثير من المواهب والإبداعات لدى أفراد المجتمع من خلال تكريس أساليب التسلط والردع والإقصاء وتحجيم الحريات). انتهى

نعم نحن من يقتل المواهب والإبداع لدى أطفالنا ونعبؤهم بعقدنا النفسية ونحد من طموحهم، ونكبت حرياتهم في الوسط المنزلي والمدرسي والمجتمعي، فننتج أطفالا مستنسخين ومشوّهين (إلا من رحم ربي)، لنرضي غرورنا  فالشبل من ذاك الأسد، أو قل لنفرض احترامنا على أطفالنا وكأن الاحترام ليس له أسلوب آخر غير التسلط وسلب الإرادة منهم وطمس شخصيتهم.

فالأطفال يأخذون الجرعة الأولى من التسلط والجبروت والعقذ النفسية من الوسط العائلي، وأما الجرعة الثانية فيأخذونها في الوسط التربوي وعلى مدى مسيرتهم التعليمية، ويضاف إلى الجرعتين جرعات أخرى من الوسط المجتمعي بمختلف مؤسساته ووسائله الإعلامية...وللحديث بقية.../...


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق