]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التهمة

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-05-29 ، الوقت: 11:06:20
  • تقييم المقالة:

التهمة ==== يقول المثل الشعبي الغنائي بوادي الساورة , عند ساكنة الغنانمة : (( احنا بعدو والتعمة لضاقة )) ويقول الشاعر العربي : زعين الرضا عن كل عيبة كليلة *** وعين السخط نبدو المساويا.
فالتهمة عندنا كعرب يعروبيين عتربة كنا او مستعربة , وكوننا عاطفيين , نحلم بفلبنا....نحب بقلبنا.....نكره بقلبنا...وتوشك ان تصير كافى حواسنا الخمسة بأحد الأصغرين اللا وهو القلب تصير التهمة ايضا منبعها القلب.... وكأن الواحد منا كان له استعدادا مسبقا وقبليا على قبول هذه التعمو تو تلك على هذا الشخص او عيره دون سائر البشر , وحتى ان تبث براءته بكل الحجج والقوانين الذي عرفتها السنن والماطر الكونية منذ عهد حمو رابي الى اليوم.
التهمة عندنا كالدعاية تنتشر بالإضافات كالنار بالهشيم , غهي لا تحرق المتهم فحسب بل تحرق محيطه ايضا وأسرته وبهذا يكون الظلم ظلمات.... فالعرب العاطفيين لا ترى الشخص المذنب مذنب لذاته وانما له شرسكا الأهل والأقربون.... والجيران وأهل البلد والقرية والقبيلة..... وبالتالي ما يصقط على الفرد من تهم يسثط على الجماعة وعلى كافة اهل البلد.... ورغم التطور العلمي والحضاري للشعوب والامم ولدول إلا أني أرى العالم الثالث علم ثالث بإمتياز بالتهم المجانية , فقط لأن هذا المتهم في نظر الفرد او الجماعة سجل نجاحه على الجميع وبالتالي كانت صرخة شمشون القاضي العبري هي المدوية على الجميع (( علي وعلى اعدائي يا رب )).
عاطفيين نحن اليعروبيين حتى النخاع ولذا ترانا نوزع التهم خبط عشواء كالموت وكالقضاء والقدر , يقرر مصير البشر , وبالتالي لا فرق بين متعلمنا وجاهلنا مادامت التهمة بربوجدا واكسير معاشنا اليومي : إما ننجح جميعا او نفشل جميعا , ممنوع التميز , وممنوع القدرات الخاصة الخلاقة , وممنوع الإبداع, وممنوع الموهبة او انك شاذ لايقاص عليك او انك متهم الى أبد الأبدين , أي تهمة حتى ولو كانت بالجنون وذام أضعف الإيمان..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق