]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

كيف تحل المشاكل

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2016-05-28 ، الوقت: 12:03:09
  • تقييم المقالة:

 

 

المشكلة وكيف تحل ؟

  ما هي المشكلة ؟

    المشكلة هي خلل في تطبيق نظام ما على الوجه الصحيح والسوء في الادارة والإحصاء والوارد والصادر . وهناك مشاكل كثيرة في المجتمعات اصلها الانانية والحسد والغيرة والصفات الرذيلة الشيطانية الاخرى هناك مشاكل شخصية ومشاكل اجتماعية ومشاكل عائلية و مشاكل مصيرية و مشاكل عقائدية و مشاكل دولية  ولكل مشكلة حل أو حلول ولكن هناك افضل الحلول .

  ولو فكرنا في خلق السموات و الارض التي خلقها الله سبحانه وتعالى في عدة أيام ليعلمنا الله  سبحانه و تعالى على الصبر و النظام  وكان الله باستطاعته ان يخلقها في أقل من لحظة لأنه اذا أراد للشيء أن يقول له كن فيكون  ... ولكن ليعلمنا على النظام والقوانين والسنن الكونية ولن تجد لسنة الله تبديلا ولا تحويلا هكذا شاء الله وأراد وما شاء الله كان   وهكذا تكون النتيجة .

 

اسباب المشكلة :

هناك الكثير من الاسباب  لكل مشكلة 

1-     الانانية اذا كان كل واحد منا يريد الامتلاك لشيء ما ولا يريده لغيره 2-     الحسد كما جاء في مشكلة قابيل وهابيل فقتل قابيل هابيل وبسبب عدم القناعة وعد الانصياع للحق والانصياع لهوى النفس ولوساوس ابليس اللعين  3-     عدم القناعة والإيمان بما جاء في الشرع او في قوانين الدولة . 4-      الكسل هناك من هم من الشركاء والأفراد كسالى يريدون ان يكونوا عالة على الغير . 5-     الغيرة بين الافراد والشعور بالغبن والشعور بالتفرقة . 6-     اطاعة الازواج وعدم اطاعة الوالدين . 7-     وهناك الكثير من الاسباب في كل مشكلة من مشاكل الحياة  اسباب مالية واسباب  مادية و اسباب دينية و اسباب  سياسية واسباب كثيرة فلكل مشكلة اسبابها الخاصة يجب تدوينها و حصرها وايجاد الحلول المناسبة لها 8-     الطمع ومحاولة امتلاك الارض ةالحرث و النساء وما شابه 9-      

نتائج المشكلة

  اذا لم تحل المشكلة من البداية فتتطور المشكلة وتكون الخسارة اكبر بكثير والحلول كثيرة حسب طبيعة المشكلة ولكن هناك افضل الحلول . لا تحل المشاكل بمشاكل اكبر فمثلا انسان من الغارمين مديون مبلغ من المال بقدر 10000 دولار يشتري سيارة ب12000 دور ويبعها ب10000 دولار نقدا  ليوفي دينه ولكن في نفس الوقت هو قد خسر 2000 دولار وبعد مدة يكرر العملية وسوف يخسر نفس المبلغ وهذا وقد حل المشكلة بمشكلة اكبر ويزداد في ديونه وهمومه .وقد تهون المشاكل الصغيرة وتحل ولكن هناك المشاكل المصيرية في الوطن والامة و الدين ومن اكبرها هي مشكلة فقدان الروح الاسلامي وبقاء الجسد العملاق في حالة تخدير ونوم عميق . والمشكلة يجب ات تدرس جيدا من جميع النواحي ومن ثم الاحصاء الاسباب والنتائج ومن ثم افضل الحلول

خالد 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق