]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الثقافة والاقتصاد

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-05-18 ، الوقت: 08:43:31
  • تقييم المقالة:

الثقافة و الإقتصاد =========== هل من توليفة ومن علاقة بين الثقافة والإقتصاد او هل يمكن ان نجني من الثقافة عائدا ماديا , هذا إذا كنا نعلم ان الإستثمار الثقافي لا يكون إلا في الإنسان من حيث الأخير هو رأسمال الحق. يقول الدكتور طه حسين : الثقافة بصفة عامة غير تكسبية , فيوجد دائما صفقة مشبوهة وغير شريفة بين رجل الثقافة ونصير الثقافة , فرجل الثقافة يعطي فكره ودمه اللذان لا يمكن ان يصرفا بأي حال من الأحوال , بينما نصير الثقافة يعطي فضة وذهبتا يصرفهما رجل الثقافة كلما حصل عليهما. وحتى أمهات الديمقراطيات الليبرالية , لا تنتظر من الثقافة عائدا ماديا , وحدها وزارات الثقافة ترتجي من الثقافة كفيمة انسانية نبيلة عائدا ماديا , وهذا بعد أن فشلت كل الفشل في باقي التنميات المادية وتحويلها الى استثمارات رابحة
أثي أدب يعيل ثاحبه , ما هو إلا أدب سوء , وعليه نقول أي ثقافة تعيل صاحبها ما هي إلا ثقافة سوء. الثقافة ليست كتلة ولونا ونوعا وحجما بالمعنى الحيز التجاري الذي يخضع للعرض والطلب والى الميزان التجاري , وانما هي قيمة انسانية تعتمد على اعداد اجيال المستقبل التي لا تقدر بثمن , اللهم إلا إذا كانت الحكومات العربية تقصد للإستثمار في ثقافة الجسد وتوفير الترف وزالرفاهية للزبون السيد او تقصد تلك الأصوات الناشزة السوقية التي تخرج من جنبات الحانات والمعسكرات والنوادي الليلية , التي لا عطينا إلا الثقافة الصفراء وثقافة هز الأكتاف والأرداف , الذي يخضع الى المناسبات البافلوفية ولا يمكن ان تعطينا ثقافة تمس جوهر الانسان تفكيرا وتغييرا.
المصيبة ان بعض الوزارات يريدون استثمارا بالثقافة , وكأنها بضاعة تخضع الى كل مواصفات الإنتاج والانتاجية والى صناعة الثقافة ومحاولة تصديرها عبر الموتنئ والمطارات او النقل البري , وهكذا كل شيئ بشر وحجر وشجر يتحول الى سلعة او بضاعة.
إن الإستثمال الوحيد بالثقافة يكمن في الإنسان حينما يعرف نفسه عبر سائر الفنون الزمكانية والدراسة والعلم والنقد والفكر , تمة تكون لنا ثقافة لا يطالها الزمن , وما غير ذلم ما هو إلا أدب سوء وثقافة سوء توفر الترف واللذة لأناس مدمنين بالمعنى العميق والشامل للكلمة لغة وإصطلاحا وفيلولوجيا.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق