]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

ملحمة الحياة والموت 5

بواسطة: Faraj Bouzaienne  |  بتاريخ: 2016-05-08 ، الوقت: 13:22:53
  • تقييم المقالة:
صيد اللؤلؤ في الإمارات قديما ( ملحمة الحياة والموت) الإهداء

إلى كل من روى بعرقه أرض هذا الوطن الطيب، واحترق بشمسه، وضحى بنفسه، لتنعم الأجيال من بعده بنعمة الطمأنينة والاستقرار والحياة الهانئة..إلى كل هؤلاء نقول، طيب الله ثراكم وأنزلكم من الجنة الفردوس الأعلى.

 

الباب الأول أسماء ومصطلحات

** الطراز:

هي ضريبة تحصل عليها الحكومة أو شيخ الإمارة تحدد بمبلغ يعطى عن كل عامل على ظهر السفينة وكل من يتخلف عن الرحلة من هؤلاء العمال يعتبر هاربا فتبحث عنه الشرطة ويتم توقيفه وسجنه حتى يوم الشلة فيؤخذ قصرا للعمل مع النوخذة، أويخير ما بين دفع ما عليه من دين أو العودة إلى عمله على ظهر السفينة، فإن أصرّ على الرفض ولم يستطع الوفاء بما عليه من دين يُلجأ إلى بيع داره أو بعض ممتلكاته لتسديد دينه.

** القراض:

هي السلفة التي يأخذها البحار دينا يسدده عند حصوله على محصوله، وفي حال لم يحصل على شيء يضاف إلى دينه القديم. وفي حال وفاة البحار المتخلد بذمته دين يتم اللجوء إلى بيع ممتلكاته أو داره، وفي بعض الحالات النادرة يتم التجاوز عن الدين.

** التسقام:

هوالدين المتخلد بذمة البحار.

** المحصول أو الحاصلة:

وهي الأجرة: حيث يتم صرف (محصول) أو (حاصلة) العاملين بعدما يتم استقطاع (التسقام) أي المبلغ أو المبالغ التي أخذوها على سبيل السلفة  قبل أو أثناء الرحلة.

يتبع...

   
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق