]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

كون في حيز ضيق ..... 2 - الوهن / أحمد الخالد

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2011-12-26 ، الوقت: 20:29:32
  • تقييم المقالة:

 

وهن

     يهن

         فهو واهن .

وهن : اشتد ضعفه .  أي ضعف اشتد ؛ ضعف الجسد أم ضعف الروح ؟

وهن أي وضع نفسه رهن الوضع الحالي فوهن في مواجهته والواهن الخاسر والخاسر على وزن فاعل أي قاصد الفعل إذا الواهن وهن بمحض إرادته ، فاعل ليس مفعول مثل مهزوم وليس منفعل مثل منكسر .

الوهن وهن النفس والروح وليس وهن الجسد فالجسد إن وهن مرض ، وإن هرم وهن .. ولأن الجسد وعاء ضيق لكون فسيح هي الروح فالوهن لا يصيب الجسد الهرم إلا بإرادة  الواهن وليس أدل على ذلك من أن ليس كل إنسان هرم واهن في حين كل إنسان واهن في لحظة ما من حياته هرم .

ألا نلاحظ أن الإنسان حين تهزمه التفاصيل يبدو كهرم مهما كان سنه ومهما كانت تفاصيله ، والهرم غير الواهن ... قوي النفس تجده شبابا في كل تفاصيله حيا في كل تحركاته ، نابض في كل أفعاله ، إرادته أصلب من الفولاذ .. هو هرم نعم لكنه غير واهن .

ألا نلاحظ أن الإنسان الواهن مكسور دوما ضعف في مواجهة نفسه ووهن أمام مرآته فاستقوت عليه التفاصيل كسرته هشمته ... الواهن مراهن خاسر إذا ، مراهن على خيارات كلها خاسرة .. ليس عيب في الخيارات ذاتها دوما ولكنها عيبا في الواهن .

والواهن تارك لا متروك ، متخل عن و ليس متخليا عنه .... تارك لسبل القوة متخل عن روحه ونفسه ؛ لا متروك منها فالقوة ليست شيء مادي إنما معنى ومن استمسك بالمعنى وجد نفسه فيه ؛ كما المحب محب لأنه قصد الحب والعاشق عاشق لأنه اختار العشق والرافض رافض لأنه اختار الرفض ... الحياة معان ننفعل بها فتتفاعل فينا ، نقصدها فتأتي لنا كما نقصدها ، نتجه إليها طواعية فتأتي لنا كما نريد ... الواهن إذا حر في اختياره .. اختار الوهن وتركه يتسلل إلى نفسه حتى ظن أن الوهن مرشده ودليله.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق