]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رأيت الرزّاق !

بواسطة: عادل عباس  |  بتاريخ: 2016-04-28 ، الوقت: 22:19:56
  • تقييم المقالة:

رأيت الرزاق !

كان يوماً طويلاً مرهقاً في جامعتي قضيت فيه عدة ساعات بين اسوار المدرج والمعامل .. عدت الي مدينتي ووصلت بيتي متعباً .. وما أن دخلتُ الي غرفتي وبدّلتُ ملابسي إلا ورأيتُ بقعةً داكنة علي الأرض تكونت من عدد كبير من " النمل" قد تجمعوا علي قشرة " فول " صغيرة جدا ..

    ناديت أمي وقولت : " ايه يا ماما اللي علي الارض ده "

  فجاءت اليّ وانحنت خفيفا ونظرت الي هذه البقعة السمراء ..

  وقالت " ده حتة فول صغيرة اصل كيس الفول اللي جايبينه وقع ولسه كنت بلمه حالا " ..   

مشهد ربما يتكرر مرارا وتكرارا في الاف من البيوت كل يوم وليلة ..

  ولكني هنا رأيت الرزاق ! 

نعم .. رأيت الله الرزاق الذي قدر لأمي أن تشتري هذا الطعام في هذا اليوم تحديدا ..  رأيت الرزاق الذي قدر أن يسقط هذا الفول في هذا المكان تحديدا ،،  رأيت الرزاق يسخرنا جميعا ليرزق عددا من النمل بطعامه وقوته !!   

الإمام الشافعي " توكلت في رزقي علي الله خالقي .. وأيقنت أن الله لا شك رازقي " 

 

    شاب عشريني يعيش حياة راضية .. يحضر دروسا للعلم مع بعض من مشايخه .. مرض أبوه ذات ليلة واشتد المرض عليه لأسابيع !! واذا بإخوته يقومون علي رأسه أن يذهب الي رجل كريم من أهل البلدة ليقترض منه مالا لعلاج أبيه .. فذهب اليه علي مضض بالغ ! ولما ذهب الي قصر هذا الرجل ووجده واقفا بانتظاره أدار هذا الشاب وجهه مسرعا وولي مدبرا .. وهو يتمتم ويقول " والله لن أسال غيرك يارب " نام هذا الشاب وما في البيت مال قط .. وأبوه مريض .. فنام في كرب وغم الي الصباح .

. ولما أصبح إذا بالهاتف يرن ..

  " السلام عليكم " 

" وعليكم السلام " 

" معايا فلان ؟ "

 " ايوه انا فلان "

  "ازيك يا حبيبي عامل ايه ؟ انا صاحبك اللي كنت معاك في درس للشيخ فلان انت فاكرني ؟! "

  " ايوه فاكرك ازيك عامل ايه والله واحشني "

  " وانت كمان .. فاكر لما فلوسي وقعت بعد الدرس وانت ماكانش معاك الا ١٢ جنيه ادتني منهم عشره جنيه اروح بيهم وخدت انت ٢ جنيه تروح بيهم .. انا حلمت بيك امبارح في كرب كبير وبعتلك انهارده الفين جنيه .. " 

رأيت الرزاق يرزق هذا الشاب القليل الحيلة ..

  رأيت الرزاق وهو يقول " لأرزقن من لا حيلة له حتي يتعجب صاحب الحيل " !!  

علي ابن ابي طالب سُئل : " لو أن رجلا سُدّ عليه باب بيته من أين يأتيه رزقه ؟! "  قال : " من حيث يأتيه أجله .. "   

  كان هذا المليونير يسير راكبا سيارته الفارهه علي طريق صحراوي .. وكان مستلقيا علي المقعد الخلفي .. وفي الامام سائقه يقود تلك السيارة ..  وفجأة وعلي غفلة انقلبت بهم السيارة .. فنجا السائق وأُصيب هذا المليونير في نخاعه الشوكي فأصابه شلل في جميع جسده !!  نام علي سريره ساكنا لا يستطيع تحريك عضو واحد من اعضائه .. وقام علي أمره السائق .. كان يبيت معه ليرعاه .. يقول هذا المليونير : " في عز الليل والبيت كله نايم والسواق نايم وضهري كنت هموت واهرش فيه ومش قادر احرك ولو صابع واحد بس !! وقتها اتمنيت ادفع كل ثروتي اللي بالملايين واحرك ايد واحده بس اهرش بيها ضهري ! " 

رأيت الرزاق وهو يفيض علينا بنعمه التي لا تعد ولا تصحي ..   

  حبيبي .. الزرق ليس مالا فقط !!  بل الرزق هو أن تستقيظ كل صباح لتسير علي قدميك صحيحا سليما معافي ..  أن تمتلك بجوارك أُناسا تحبهم ويحبونك .. أن يرزقك الله نعمة الحب .. تقول الشاعرة اليزابيث براونينج لزوجها " أحبك بأعلي وأوسع مايكون من الحب .. أنت رزق "  ان يرزقك الله نعمة العافية .. ان يرزقك الله نعمة الصحة ..  أن يرزقك الله بزوجة عفيفة تحسن التبعل لك .. تملأ عليك حياتك ..  تخيّل معي قصراً منيفاً وأموالاً طائلة ولكن كل هذا مع زوجة قد حولت هذا القصر إلي جحيم !! هل وقتها ستفرح بهذه الأموال ؟! 

الزرق ليس مالا فقط !! 

رأيت الرزاق يرزق الطير والحيوان والانسان ..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق