]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

وراء كل زوج أحمق..امرأة!!(1)

بواسطة: انور عبد المتعال  |  بتاريخ: 2016-04-27 ، الوقت: 06:21:45
  • تقييم المقالة:

كان الشاب الذي يعمل ميكانيكياً بشركة متواضعة فى "ديترويت" يحصل على حفنة من الدولارات اسبوعيا مقابل عمل لمدة عدة ساعات يومياً، ولكن الشاب الطموح كان حين يصل لمنزله يقضي نصف الليل عاكفاً على محاولة صنع نوع جديد من المحركات.

وكان والده الفلاح يعتبر محاولات ابنه ضرباً من العبث، بينما كانت زوجة الشاب هي الوحيدة بين أهله وجيرانه التي تشجعه وتقف بجانبه، وكانت تقضي معه طيلة الليل تلهب من حماسه، وعندما يحل فصل الشتاء كانت تحمل له في يدها مصباح الغاز لتضيء له بينما كانت ترتجف من البرد، وكان زوجها يطلق عليها لقب "المؤمنة" واستمرت معه على هذا الحال ثلاث سنوات.

في سنة 1893م أشرف العمل على نهايته، وكان الشاب يومئذ قد قارب الثلاثين من عمره، وفي يوم سمع الجيران صوتاً غريباً لم يألفوه من قبل، فخرجوا على إثره، ورأوا شيئاً عجيباً!! رأوا الشاب الذي سخروا منه ومن محاولاته، وزوجته يركبان عربة تجري بلا دابة تجرّها، وشاهدوا بدهشة كبيرة تلك العربة العجيبة تصل إلى نهاية الشارع ثم تعود.

كان هذا الشاب هو "هنري فورد"، مؤسس شركة "فورد" لصناعة السيارات. ويومها شهد العالم الحديث مولد اختراع جديد كان له أبلغ الأثر في تطور المدينة. وقد سُئل المخترع “هنري فورد” بعد أكثر من أربعين عاماً من تاريخ اختراعه، ماذا ينشد أن يكون لو عاش على الأرض مرة أخرى؟ فأجاب بقوله :” لا يهمني ماذا أكون ، بقدر ما يهمني أن تكون زوجتي بجانبي في هذه الحياة الثانية. ويقال إن قائل هذه العبارة "وراء كل رجل عظيم امرأة" هو هنري فورد، تقديراً لزوجته على وقفتها معه حتى أنجز هذا الاختراع العظيم الاستثنائي.

ينص قانون نيوتن الأول على أن الجسم يظل في حالته الساكنة (إما السكون التام أو التحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغير من حالته هذه. وينص قانون نيوتن الثاني على أنه إذا أثرت قوة على جسم، أكسبته تسارعا تتناسب طرديا مع القوة المؤثرة، وعكسيا مع كتلة الجسم. وقانون نيوتن الثالث يقول إن لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوية لها في المقدار ومعاكسة لها في الاتجاه، تعملان على نفس الخط وتؤثران على جسمين مختلفين.

ولكن.. ثمة عدة تساؤلات بريئة ووجيهة في ذات الوقت متعلقة ومرتبطة بهذا الموضوع.. ألا يبدو عنوان هذا الموضوع متناقضاً مع هذه المقدمة الرائعة؟! ألا وهي قصة فورد العظيم وزوجته العظيمة. ألا يبدو هذا العنوان صادماً ومؤسفا؟! وما هي علاقة نظريات اسحق نيوتن الثلاث بموضوعنا هذا؟ هذه الأسئلة سنميط عنها اللثام، ونكشف عنها النقاب في الجزئين الثاني والثالث من هذا المقال المثير للجدل والتساؤلات، وربما الحقائق الخفية عن علاقة الرجل بالمرأة، أو بالأحرى، وتحديداً، علاقة الزوج بزوجته، والتي ربما تقلب - أي الحقائق الخفية للعلاقة الزوجية – نظرية "فورد" الرومانسية - وليست الهندسية - رأساً على عقب.

تسعدني وتسرني متابعتكم..

الكاتب الصحفي / انور عبد المتعال سرالختم

  • طيف امرأه | 2016-04-27
    الفكرة الان اتضحت لي ...
    فالزوجة وقفت بجانب زوجها وأوصلته لهذه الحالة من النجاح ..فإذن تناسب جدا لكل فعل رد فعل وهي جدت وتعبت للوصول إلى رفعت زوجها وايمانها بمقوماته .
    قانون نيوتن الأول على أن الجسم يظل في حالته الساكنة (إما السكون التام أو التحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغير من حالته هذه.
    لو بقيت ساكنة ولم تتعب ولم تصمد ..لما وصل الى ما وصل ...
    أعتذر يمكن انني دخلت على المقالة بطريقة خاطئة ,,,ننتظر المقال 
    نحن نستعجل دوما 
    طيف بتقدير

    • انور عبد المتعال | 2016-05-07
      شكرا الكاتبة الرائعة طيف على مداخلاتك وتعليقاتك التي نثمنها ونقدرها.. والتي تثري مقالاتنا وتضيف اليها رونقا والقاً.. لك الشكر مجددا. قبل قليل نشرت الجزء الثاني..تسعدني متابعتكم
  • طيف امرأه | 2016-04-27
    تحية وتقدير للكاتب انور عبد المتعال 
    أخي الفاضل ..بارك بكم ووفقكم في كل كلمة تنشروها في كل مكان
    بصراحة كلما قرأت لك مقالا شدني إلى أخر حرف يُكتب , ومع العلم أنني لا احب المسلسلات ولا الحلقات التي تتبع في يوم آخر ..مع هذا نحن بشوق لقراءة فكرك الذي دوما يرى ما وراء الشخص والعناصر التي يتكون منها 
    بدءا ..هنري فورد رجل عصامي عبقري كما قلت وكما ظهر من كتابة مقالك , وقد عانى إلى أن وصل لهذا النجاح ولولا أنه يمتاز بثقة عاليه بالنفس وان قادر على الوصول لغايته ما أكمل المشوار .هذا ما قرأت عنه ولم اقرأ للأسف عن زوجته لذا لن أناقشك بما تريد استنتاجه  او طرحه هنا من حيث مجاراة نظريات نيوتن الثلاثة لوقعه الزوجي
    قد يكون البرهان عندك والفرضية عندي لم تكتمل ..أنتظر بفارغ الصبر  مقالاتك القادمة ..ولحسن حظي  أني كنت أكتب بنفس وقت حضور مقالك 
    بارك بك وبكل حرف يزهر نبتا مفيدا وثمرا يانعا 
    طيف بكل تقدير
     

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق