]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من الأرشيف: هل هذا تحد للرجال أم للشرع

بواسطة: Faraj Bouzaienne  |  بتاريخ: 2016-04-20 ، الوقت: 17:22:21
  • تقييم المقالة:

هل هذا تحد للرجال أم للشرع

خبر مفاده أن إحدى المحاكم في دولة عربية رفضت لأول مرة طلب الزوج بمنع زوجته المدرسة من السفر للعمل خارج البلاد!!!

ومن الجدير بالذكر أن الجهات المختصة كما يقول الخبر، تدرس حالياً مشروع قانون يعالج إساءة استخدام بعض الأزواج حقهم في منع زوجاتهم من السفر، وسوف يجعل هذا القانون أمر المنع من السفر في يد قاضي الأمور الوقتية!

وللخوض في هذا الموضوع رأيت من الأجدى الارتكاز على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر مسافة يوم ولية إلا مع ذي محرم)، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعهما ذو محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم) فقال له الرجل: يا رسول الله إن امرأتي خرجت حاجة وأنا اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال: انطلق فحج مع امرأتك.

فالواضح مما تقدم ومما يعلمه الخاصة والعامة أن المرأة المسلمة لا تسافر إلا ومعها ذي محرم، ولو كان الغرض من سفرها تأدية أحد أركان الإسلام وهي فريضة الحج ولن أناقش هنا الاختلاف حول جواز سفر المرأة إلى الحج بشروط وضوابط محددة وإنما الذي يهمني هنا، هو هذا القانون الذي يجيز سفر المرأة من غير محرم، وذلك منعاً لتعسف الرجال في استخدام حقهم في منع الزوجات من السفر! والسؤال الذي يطرح نفسه هنا: هل هذا القانون هو تحد للرجال أم هو تحد للشرع؟ وهل تعسف الرجال في استخدام حقهم يستوجب اصدار قانون تعسفي يتحدى القانون الإلهي، ويحرم الرجل من حقه في صيانة عرضه وشرفه، وهذه المرأة التي قضت لها المحكمة بحقها في السفر إلى الخارج هل هي مكلفة بإعالة نفسها وعيالها أم أن ذلك من قوامة الرجل؟ الرجال قوامون على النساء وهل عملها في الخارج فرض عين لا يكتمل دين المرأة إلا به؟

إن المآسي المترتبة على سفر الزوجة بفردها للعمل والإقامة بالخارج كثيرة ومتنوعة، وهي في العديد من الحالات ما تكون بداية النهاية لحياة زوجية ربما كانت مستقرة وسعيدة.

نقاط استفهام كثيرة أضعها بين يدي العلماء الأفاضل، لينيروا لنا الطريق في زمن كثر فيه الاجتراء على الحق والقيم الثابتة بدعوى العدالة ورفع الظلم وجازاهم الله كل خير

فرج بن جمعة بوزيان – الشارقة

البيان - مساحة للرأي – الاثنين 28 جمادى الآخر 1419هـ 19 أكتوبر 1998 العدد 6697


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق