]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

تداعيات قرار السيسي بالتنازل عن الأرض . بقلم : سلوى أحمد

بواسطة: سلوى أحمد  |  بتاريخ: 2016-04-19 ، الوقت: 18:41:46
  • تقييم المقالة:

   اتخذ السيسي قراره بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية وفق ما اسماه إتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين وهو القرار الذي قوبل برفض شعبي شديد علي الرغم من المحاولات المستميتة من السيسي والنخبة التي تؤيده و الإعلام الذي يناصره باقناع الناس بأحقية السعودية في الجزر وبلا أدنى شك كان لهذا القرار تداعياته الخطيرة ومنها :

- فقدان الثقة بين السيسي وبين قطاع عريض من شعب مصر  الشعب الذي كانت الثقة في أنه لن يفرط في الأرض هي السبب الرئيسي الذي اختار السيسي  بناء عليه ليكون رئيسا للجمهورية بعد أن خرج من كل حدب وصوب يطالب بإقالة مرسى بعدما رأي تفريطه في الأراض المصرية الأمر الذي لم يقبله  و أعلن عن رفضه له لمن قام به .

- اعطي السيسي الفرصة للراغبين في استكمال مخطط الخامس والعشرين من يناير لاستكمال مخططهم  فبدأنا نسمع من جديد عن الدعوات المنادية بالنزول إالى الشارع بل والمطالبه برحيل النظام لنجد أنفسنا ومن جديد أمام شعارات مثل ارحل ويسقط النظام  ويسقط حكم العسكر .

- أعطي السيسي الفرصة للراغبين في الاستيلاء علي أجزاء من أرض مصر للظهور وبشده علي الساحة وبشكل أقوى من أي فترة سابقة و هنا أشير تحديدا إلى حلايب وشلاتين  و ليس هذا فقط بل أنه أعطي الفرصة لمن صور لهم  عقلهم إنهم قادرون علي تقسيم مصر لينشط هذ التفكير في عقولهم بعد ما كانوا يطنون أنه من رابع المستحيلات ومن هذه الدعوات ما يتعلق بالنوبة والدعوات المنادية بانفصالها 

- لم يدع السيسي مجالا للثقة بينه وبين قطاع عريض من الشعب فيما يتخذه من قرارات  وتزعزع إيمان الشعب بإن التفريط في الأرض من الأمور المستحيلة والتي لا يمكن أن تصدر من ابن المؤسسة العسكرية فأصبح التخوف من المستقبل والتساؤل أي جزء من الإجزاء بانتظار التنازل عنه !!؟

-  أيضا من الأمور  الخطيرة الثقة بين الشعب وقواته المسلحة والتي  أصبحت محل عند الكثيرين  وهم يرون  الصمت إزاء ما قام به السيسي حينما تنازل عن أرض مصر دون أن نجد اي رفض أو تصدى منهم للأمر  .

    إن قرار السيسي بالتنازل عن الأرض هو  القرار الخاطئ الذي ما كان له أن يصدر و أصراره عليه يحول نظرة الناس له من قرار خاطئ إلى خيانة عظمى ضف لذلك  ما سيترتب عليه من تداعيات فيما يتعلق باستقرار وطن هو بأمس الحاجة إلى الاستقرار 

  إن العناد في التمسك بهذا القرار هو الأمر الخطير الذي لابد أن يدرك السيسي مقدار خطورته و هو القرار الذي تستدعي الوطنية والخوف علي الوطن التراجع عنه حتى لا نجد أنفسنا أمام نفس النفق المظلم الذي عاشت فيه مصر بعد أحداث نكسة الخامس والعشرين من يناير .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق