]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لماذا يجب استخدام اللينكس في كل شيء؟ : أحمد محمد هاشم

بواسطة: أحمد محمد هاشم  |  بتاريخ: 2016-04-19 ، الوقت: 18:32:59
  • تقييم المقالة:

يعتبر اللينكس واحداً من افضل انظمة التشغيل في العالم بل افضلها على الاطلاق متفوقاً بذلك على انظمة الشركات التجارية مثل أبل ومايكروسوفت وذلك لان انظمة اللينكس مجانيه تماما فيمكنك الحصول _عزيزي القارئ_ على نسخة مجانية منه من مواقع اللينكس المجانية المختلفة. ان انظمة اللينكس بتوزيعاتها المختلفة تحتوي على الكثير من البرامج المرفقة مع نظام التشغيل  نفسه مثل قارئ ملفات ال PDF وبرامج تعديل الصور وحزمة ال Open Office التي تضاهي حزمة Microsoft Office والكثير من البرامج الكثيره الاخرى التي تغني المستخدم عن البرمجيات التجارية وتوفر له مئات من الدولارات. ان انظمة اللينكس انظمة مفتوحة المصدر Open Source Operating Systems ويعني هذا ان الكود البرمجي للنظام  متوفر ومجاني للمستخدم الذي يتقن لغات البرمجة مثل C++, Jave and Python ليعدل ويغير ويبرمج نظاماً جديداً خاصا به وطيقا لأحتياجاته. نظام اللينكس لا تملكه شركه معينة تجارية اما توزيعاته فتُمتلك من قبل شركات ومنظمات لا ربحيه هدفها نشر ثقافة وفلسفة البرمجيات مفتوحة المصدر مثل منظمة GNU وشركات اخرى هدفها نشر ثقافة ووعي البرمجيات مفتوحة المصدر اكثر من تحقيق الارباح. أن اللينكس هو نتاج الالاف من المبرمجين حول العالم الذين يقضون الليالي والايام من اجل انتاج نظام تشغيل أمن وفعال طوال الحياة بلا فايروسات وبلا اختراق. ان الذي يميز اللينكس عن باقي انظمة تشغيل الحواسيب الاخرى هو امانه المفرط حيث ان اللينكس من المستحيل اختراقه ومن المستحيل ان يصاب بفايروس معين وذلك لان المبرمجين وهواه انظمة التشغيل في ارجاء العالم يقومون ليل نهار بالتعديل والتغيير في هذا النظام الرائع المجاني. أن اول من قام ببناء هذا النظام الجميل والرائع هو الفنلندي (لينس تورفالدز) الذي كان في وقتها طالب في الجامعة وكانت جامعته في ذلك الوقت تستخدم انظمة يونكس التي كانت تعمل على ال Mainframes and Workstation. كان لينس دائما يحلم بان يستخدم نظام اليونكس على جهازه الشخصي ال PC لذلك قرر ان يقوم بعمل نظام تشغيل جديد ليتمكن من العمل على جهازه الشخصي. قبل ان يبدأ لينس بعمل نظام التشغيل وجد ان هنالك مجموعة من مبرمجي منظمة GNU قد كتبت معظم البرامج الاساسية ولم يبقى سوى ال Kernel وبالفعل انهى لينس كتابه ال Linux Kernel وسماه لينكس ليجمع بين اسمه ونظام التشغيل العملاق يونكس.

أن انظمة اللينكس متوافقه مع كل حاسوب في العالم مهما كانت الشركه المصنعه لذلك الحاسوب ومهما كانت مواصفاته لانه يعتمد على اقل مواصفات مطلوبه كما انه يعمل بكفاءه عالية جدا على أي قرص صلب Hard Disk حتى لو كان القرص الصلب يعاني من بعض الاخطاء التي يمكن ان تنهي حياته. يمتلك اللينكس ايضاً حزمة من البرمجيات الضرورية لكل مستخدم من قارئ ملفات الى منسق صوت الى تعديل الصور الى حزم المكتب وحتى يمكنك _عزيزي القارئ_ تشغيل جميع برامج الويندوز على اللينكس من خلال برنامج صغير يسمى Wine يسمح لك بتشغيل تلك البرامج ذات الامتداد .exe على بيئه عمل اللينكس الرائع. ان نظام اللينكس وتوزيعاته المختلفه ياخذ اقل مساحه في القرص الصلب فلا تتجاوز مساحة توزيعة  Linux Debain  على سبيل المثال ال 1 GB مما يوفر مساحة اكثر للتخزين على القرص الصلب وسرعه مذهله في اداء الحاسوب. ويجدر بالذكر أن انظمة الاندرويد للهاتف النقال هي انظمة مفتوحة المصدر كذلك وتم بناؤها أعتماداً على انظمة اللينكس من قبل شركة Google.

أن اهم ما يجعل اللينكس النظام الاول في العالم هو انه نظام غير تجاري لا تملكه شركه معينه فأي شخص يحب ان يكون له توزيعه خاصة و نظاماً خاصاً به يمكن ان يستخدم اللينكس لفعل ذلك. ولكن هنالك سؤال يطرح نفسه_عزيزي القارئ_ لماذا يجهل معظم المستخدمين العرب استخدام هذا النظام الرائع ؟ ولماذا يتمسكون بتزمت بنسخة مزيفة وغير اصلية من اسوء نظام تشغيل في العالم, طبقا لمواقع Yahoo.com, Computerworld.comو Everydaylinuxusers.com, وهو الويندوز؟ السبب يعود الى الجهل التقني والمعرفي المتفشي في كافه ارجاء الشرق الاوسط وعدم معرفة أكاديمي الشرق الاوسط بتلك النظم بل ان بعض الجامعات في الشرق الاوسط وتحديداً في الاردن تطبق نظام الحجب عن المواقع التي تهتم باللينكس وتعرف عنه كاعظم نظام تشغيل. الامر الاخر _عزيزي القارئ_ يتعلق بالجانب الربحي للانظمة التجارية المزيفه فمثلاً اصحاب شركات الحواسيب في الشرق الاوسط يشترون نسخة نظام ويندوز 7 الاصلي ب 399$ وستنسخونها الالاف المرات على اقراص CD بسعر 1 الى 2 دولار للقرص ويمكنك التفكير بعدد الارباح التي يجنوها من تلك العملية, فيجب ان يكون اللينكس مجهولاً لدى المستخدم العربي لكي يربح الجميع عدى المستخدم طبعاً الذي سيدفع الكثير من الاموال لتنصيب برامج مكافحة الفايروس والاختراق وعمل Format بشكل دوري لحاسوبه كل ثلاث اشهر فضلاً عن الاخطاء الكارثية التي ستؤدي حتما الى فقدان البيانات والمعلومات في نسخ الويندوز المزيفة!

أن المستخدم العربي بصورة عامة, والعراقي بصورة خاصة يجهل استخدام اللينكس لتلك الاسباب التي ذكرتها سابقاً فهو مغيب عنها تماما فلا يعرف من الحاسوب الا الويندوز بل ان بعضاً منهم يدافع دفاعاً مستميتاً واصفا كل من ينكل بذلك النظام الفاشل بالجهل المعرفي والاكاديمي ويعتبر نفسه رباً لهذا الكون فقط لانه يعرف كيف يشغل ويقلع نظام الويندوز!!!

أن بلدان العالم الثالث, وخصوصاً بلدان الشرق الاوسط, تتمع بامتلاكها المواد الخام ولكنها تفتقر للكفاءات التي بامكانها أستخراج تلك البلدان من قاع الجهل والتخلف وان المصادر المجانية والمفتوحة المصدر تمثل لها شغلة الامل الوحيدة التي تساعد على اشعال شعلة العلم والمعرفة في تلك البلدان على الاقل في مجال الحوسبة ونظم التشغيل. ان استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر وانظمة اللينكس يتيح لمستخدمها تعلم لغات برمجة جديدة لم يعرفها ولم يدرسها في جامعته اصلا مثل لغة البايثون Python programming language ويتيح له ايجاد فرصة عمل بتطوير بعضاً من تلك البرامج للصالح العام ولخدمة البشرية!

يجب استخدام اللينكس في كل شيء, في كل حاسوب, لانه النظام الوحيد الذي اثبت كفاءته خلال العقود المنصرمة, النظام الوحيد الذي مهما حاول المخترقون Crackers ان يخترقوه بائت محاولاتهم بالفشل الذريع, انه مجاني وأمن وكفؤ ويعمل على كل حاسوب ويمكنك تشغيل الالاف البرامج باستخدامك لهذا النظام ولن تحتاج الى مكافح فايروس او اعادة تهيئه لكنه يحتاج الى معرفه والى دراسه لتتمكن من اتقان هذا النظام, فهلا جربته _عزيزي القارئ_ وانتشلت نفسك من قاع الويندوز المظلم وتوقفت عن اتباع القطيع؟!

 

أحمد محمد هاشم

2016

 

 

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق