]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

هوت كِفَّةُ الحقِّ

بواسطة: الخضر التهامي الورياشي  |  بتاريخ: 2016-04-19 ، الوقت: 11:46:10
  • تقييم المقالة:
 

قد يبدو الحقُّ في الأسفل، والباطلُ في الأعلى، وهذا ما نراه كثيراً في الحياةِ، لكنَّ نزول الحقِّ لا يعني غيابَهُ، وعُلُوَّ الباطلِ لا يفيدُ أنه المنتصرُ، بل الحَقُّ أنَّ الحقَّ هو القويُّ، الشديدُ، المتينُ، الأساسُ، وأنَّ الباطلَ هو الضعيفُ، الرَّخْوُ، الخفيفُ، الهواءُ.

وأنَّ الباطلَ إنْ علا يوْما فلأنه اتَّكَئ على الحقِّ، ويدَّعي أنه الحقُّ، ولا يجرؤُ أنْ يقولَ إنه الباطلُ، مثل الوضيع يزعمُ أنه نبيلٌ، واللصِّ يدافعُ أنه شريفٌ، والخائنِ ينادي أنه أمينٌ.

وفي إشارةٍ بليغةٍ وذكيَّةٍ وردت في ملحمة (الإلياذة) لـ "هوميروس" جاءَ هذا المعنى؛ ففي النزاع الذي جرى بين "أخيل" و"هكتور"، وصف "هوميروس" هذا النزاع بين الحق وبين الباطل، وقال:

"فهوَتْ كِفَّةُ الحقِّ بقتل هيكتور..."

فقتلُ "هكتور" كان باطلاً، كما يتصوَّرُ "هوميروس"، لذا فقد هوتْ كفَّةُ الحقِّ في ميزان القدرِ، بعد أن "قبضَ زيوس إليه ميزان القدر".

ونحن نعرف أنَّ في الميزانِ الكِفَّةَ النازلةَ هي التي تقدِّرُ البضاعةَ، وتحدِّدُ وزْنها وثمنَها، فهي التي يُعْتمدُ عليها في الحكم والتقييم.

فهي كِفَّةُ الحقِّ وإنْ هوتْ، وهي أساسُ الشيء وإنْ علا هذا الشيءُ.


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق