]]>
خواطر :
يا فؤادُ، أسمع في نقرات على أبوابك تتزايد... أهي لحب أول عائدُ ، أم أنت في هوى جديد منتظرُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

صواريخ أرض جو صنع عربي

بواسطة: Faraj Bouzaienne  |  بتاريخ: 2016-04-16 ، الوقت: 20:58:00
  • تقييم المقالة:

صواريخ أرض جو صنع عربي

الشوروقراطية: مصطلح جديد في اللغة العربية المسكينة وصيحة حديثة في عالم السياسة يقول صاحبها أن هذه التسمية جاءت نتيجة لما يطرأ على العالم المعاصر من تحديث وتطوير وهي تعني الشورى والنظام الديمقراطي وهما مطلبان مهمان في حياة الشعوب الرافضة لكل أشكال الهيمنة الفردية ... كلام جميل لا غبار عليه ... لكن كلمة الشوروقراطية هذه أذهلتني وذكرتني بتسمية طريفة أطلقها المجمع اللغوي على "السندوتش" أو "الكسكروت" وهو الفطور الخفيف "الريوق" باللهجة الخليجية، فقد رأى المجمع اللغوي أنه من العيب أن لا يوجد لفظ في اللغة العربية يعوض العرب على استعمال هذه اللفظة الغريبة الدخيلة عليهم وفي أحد اجتماعاتهم وبعد تداول وأخذ ورد وتفكير عميق قرروا أن يطلقوا على المولود الجديد اسم "الشاطر والمشطور والكامخ بينهما أو ما بينهما كامخ" ما شاء الله! تصوروا أحدكم يقف أمام بائع الفلافل ويقول له: من فضلك أعطني واحد شاطر ومشطور وما بينهما كامخ! ماذا سيكون الرد إما أن يتهمك بالجنون أو يقول لك بكل بساطة إن كان متأدباً: طلبك غير موجود! وإما أن يكون متابعاً وعارفاً بالمصطلحات الحديثة وقد يمر أمامك عشرون من الذين يطلبون نفس طلبك حتى يفهم صاحبك أنك تريد "سندوتش"!

وقديماً أصبح أحد أساتذة اللغة العربية وزيراً فسمح لنفسه بإدخال العديد من المصطلحات –التي أظنها كانت تحلو له – إلى اللغة العربية وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر "التمكرش" و "التبرجز" والمقصود من التمكرش الجشع والطمع والسرقة وأكل الحرام والتمكرش مشتقة من كلمة "كرش" وهي باللغة العامية البطن. أما التبرجز فالمقصود بها السعي إلى البرجوازية بشتى الطرق الشرعية واللاشرعية مع التعالي والتكبر! والسؤال الذي يطرح نفسه بنفسه هل اللغة العربية في حاجة إلى مثل هذه المصطلحات؟ لعل المستقبل يأتي بمصطلحات أخرى أشد إثارة! كالحدودوقراطية" و"الجهادوقراطية" من يدري؟

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق