]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

وافق شن طبقة

بواسطة: Faraj Bouzaienne  |  بتاريخ: 2016-04-15 ، الوقت: 16:55:32
  • تقييم المقالة:

 

 

حكايات العم حمدان صياغة/ فرج بن جمعة بوزيان الفطنة والنباهة ( وافق شن طبقة )

 كان يا ما كان: قصص من الواقع والأثر، مليئة بالدروس والعبر، تصلح لكل زمان ومكان، يرويها العم حمدان، للأحبة الصغار والكبار:

 

 اشتهر أجدادنا بالفطنة والفراسة ومن الطرائف العبقة حكاية المثل القائل(وافق شن طبقة)، فلنبأ الحكاية من البداية:

-         الفارس : السلام عليكم يا أخا العرب. -         الأعرابي : وعليكم السلام أيه الفارس. -         الفارس : يا أخا العرب أتحملني أم أحملك ؟ -         الأعرابي : ماذ تقول أيه الفارس ؟ كيف تحملني أو أحملك وكلانا راكب دبته ؟! -         الفارس : أحي هذا الرجل أم ميت ؟ -         الأعرابي : لا حولا ولا قوة إلا بالله ! ما بك أيها الرجل.. ترى الرجل محمولا على الأكتاف وتسأل إن كان ميتا أم حيا ؟! -         الفارس : أأكل هذا الزرع أم لم يؤكل ؟ -         الأعرابي : أمرك غريب يا هذا  .. ترى الحب في سنبله وتسأل أأكل أم لم يؤكل ؟! * ويصمت الفارس ولا يجيبه، فيخاف الأعرابي أن يكون صاحبه مريضا عقليا .. وبعد مدة من الزمن يصل الأعرابي إلى خل الأعرابي على ابنته فيحدثعا عن الرجل غريب الأطوار   

 

       وما بدر منه، ولكنه يتفاجأ من جواب ابنته وذكائها..

* يا أبي هذا الرجل أذكى مما تتصور..فإنه يريد بقوله: أتحملني أم أحملك ؟ أي أتحدثني أم أحدثك ؟ -         ويشعر الأب بالإحراج ولكن ابنته تواصل… *وأما سؤاله عن الميت، أحي هو أم ميت، فإنه يعني أللميت

         ذرية أم لا ؟ وأما سؤاله عن الزرع أأكل أم لم يؤكل، فإنه يقصد

           أبيع الزر وأكل ثمنه أم لا ؟

         ويقدم الأعرابي لضيفه التمر واللبن ثم يخبره بما علم فيتفاجأ

       الفارس ويسأله على عجل:

       - الفارس: من أخبرك بهذا ؟!

       - الأعرابي: ابنتي طبقة ... فما اسمك أيها الفارس ؟

        - الفارس: اسمي شنّ..

         - الأعرابي: وافق شنّ طبقة.

  * وتزوج شن طبقة وأصبح قول الأعرابي (وافق شنّ طبقة ) مثلا شائعا.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق