]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمة ( طبع ) تعني العبد او القن

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-04-13 ، الوقت: 12:28:26
  • تقييم المقالة:

 عام. وكأن اتفاق ضمني وهرطقة مشروعة , وصدمة للرهافة العامة , تهيمن عليها جميعها إعتبارات مادية فعلية النشر التجاري لأثر مسبوخ من عمق الذات ,هي عملية فيها الكثير من التعهر او ( بيع الجسد ) كما كان يقول ت . س . إليوت.
ولكن , من جهة ثانية (( طبع الأثر )) , إتمام له , ضروري في وزضعه لدى الغير , واكي يتواجد الاثر فعليا , ظاهرة مستقلة وحرة , ومخلوقا خيا , يجب أن يفصل عن حقائق و أن يثمن المقدمة طريقا بين الناس , وهنا رمزية العروض الأولى في المسرح والسينما الأولى في المسرح والسينما , ورمزية افتتاح , معارض الرسم , فالرسام , في حفلة الافتتاح , يحرم على نفسه أية لمسة تجميلية باللوحة , ويتخلى على حقوقه على لوحته , ويعلن ولادتها عارضا إياعا في أعلى متكإها .
وو ووفعلا , تمة , في الأمر , عملية ولادة , , لايقل عنفها الموجع أنه اليبس وواهب الحياة , ولا المخصب والواهب من فلذته او من دونه : لايمكن توليد الأثر المحبول به والتواصل الى آخر حدود المخاض.وهذا بالذات , الطابع الاساسي لعملية النشر. طلعا , ثمة غير طابع , ولكي يكتمل التشبيه , نقول أن هذا , الولد هو مستشار أثناء الحمل ويحكم على إبقاء اأثر او اجهاضه , فيكون بذلك , في القت نفسه , مشرفا على الصحة العامة , ومربيا وموجها ومرشدا و معلنا ورافعا وبياعا.
وهكذا عملية طبع بقدر ما تؤدي عملا راقيا حضاريا لحضارة صناعة الكتاب , فهي تعني العبد يوم كلنمت روما وبعد من عبيد الزنوج يطبعون ويقيدون وتوضع على وجوههم علامات على أنه ملكا لسيد ما...., كما كانت تعني عملية نشر نشر الغسيل على السطوح.....عمليات مع الأيام أخذت بعدا حضاريا , لكنها لاتزال تؤدي بعض الأعرض العبودية أين الانسان يستعبد حرية أخيه الأنسان , ويجعله جزءا من متاعه في البيت او بالمصنع او بالحقل لا أقل ولا أكثر. بقدر ما تعني عندنا بالجزائر طبع البعير او طبع البقر , كوضع علامة مميزة بالنار والحديد على رقبة الجمل , علامة خاصة بكل قبيلة , لتشير الى مالكي هذا الجمل او هذا البفر !    


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق