]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

السيد كلام والسيد صمت

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-04-12 ، الوقت: 07:35:19
  • تقييم المقالة:

السيد كلام والسيد صمت

كان دائما يتكلم حينما لم يكن أحدا يود ان يستمع اليه / من الأثر الإغريقي القديم.

 وعليه , وبالقياس كان دائما يصمت حينما كان الناس تود الإنصات الى كلامه. وبين هاتين الصفتين اللتين  ميز الله بهما بن آدم بعد إن علمه الأسماء كلها.  وحتى أرسطو الفيلسوف كتب في معبد (دلف ) : تكلم كي أراك. وبين الكلام والصمت قرر الإنسان مصيره بيده.

تعود  الكلمتين السيد كلام والسيد صمت الى شخصيتي الفيلسوف والكاتب الوجودي (برناد شو) , ويبدو أن حياتنا اليومية ولا سيما على الصعيد السياسي الكثير من نماذج شخصيات برنادشو من السيد الكلام ومن اصناف السيد صمت. كلام بفم الماء , كلام مطحون , كلام مثقوب كلام الغربال , يشبه الكلام وليس بالكلام. كلام لا يحتوي على افكار محط سخرية من لدن الجميع وبالتراكم تصير كوميدية سوداء , عندما الحاكم العربي يعيد نفس الترديدة واللازمة وكأنه أمسك بلب الكلام . والبمقابل توجد شخصيات صامتة على الحق والباطل سواء , هذه ايضا صمتها سلبيا . وبين السيد كلام والسيد صمت ظلت شخصيات برنادشوا تحاول ان تتكلم كلام يفيد الناس ولم تجده.... وظل السيد صمت ان يكون صمته من ذهب ولم يجده , وبين السيد كلام والسيد صمت ضاع السيد

ليظل في الأخير كما قال شو : السيد هو كلام...كلام...كلام

والسيد صمت: هو صمت...صمت...صمت.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق