]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التطوير الاداري واثره على رفع كفاءة الخدمة الصحية في العراق

بواسطة: خبير التدريب اوس قاسم علاوي  |  بتاريخ: 2011-12-25 ، الوقت: 23:57:28
  • تقييم المقالة:

 

التطوير الاداري هو عبارةعن معرفة الجديد في علم الادارة وانظمة الادارة الصحية وتطبيق ماهو جديد بعد دراسة حجم المنظمة الصحية واعمالها ويهدف هذا التطوير الى تحقيق هدف وزارة الصحة بفعالية ورفع مستوى الخدمة الصحية  فيمنتجاتها وخدماتها ويعزز ثقة المواطنين ويزيدهم ولاء لهذة الموسسات الصحية، مما يساعد علىتقديم خدمة صحية متطورة ووفق المقاييس العالمية . ويعتمد التطوير الإداري على عناصر أساسية لتحقيق اهدافه. وعلى هذهالعناصر أن تكون ضمن النظام الأساسي وتحدث باستمرار على ايدي موظفين متخصصين فيالادارة الصحية أو الاستعانة بمستشارين وخبراء في المجال نفسه.

وهذ ه العناصر هي :

 

    تحديث الهيكل التنظيمي :

هو الصورة التي تعكس شكل المنظمة ( وزارة الصحة )كاملابما تتضمنه من وحدات تنظيمية رئيسية وفرعية ومن قطاعات وإدارات وأقسام وتشمل المهامالأساسية وتسلسلها من ادنى مستوى الى أعلى مستوى، وهو ما يسمى بالشكل الهرمي بحيثيحدد التسلسل القيادي ومسؤوليتها من اختصاصات وعلاقاتها وحدود صلاحيتها في بعضها. ان وجود الهيكل التنظيمي ضروري للمنظمة، وكذلك تحديثه حسب ما يستجد من تعديلاتوتغييرات في أنشطة ومهام المنظمة، وذلك لأنه يحدد المستويات الوظيفية ويحدد نطاقالاشراف وتسلسل المسؤولية.
2- التوصيف الوظيفي و( اللائحة التنظيمية " المهام والواجبات):
هو عبارة عن بطاقة تتضمن المهاموالواجبات لكل موظف والمسؤولية الاشرافية والمؤهلات الدراسية والعلمية والخبرات العملية والمهاراتالمطلوبة لشغل الوظيفة.كما أن الوصف الوظيفي يحدد علاقة ودور الموظف داخل المنظمةوخارجها ويستخدم في تقييم الاداء وتحليل الاحتياجات التدريبية والتعيين. ويهدفالوصف الوظيفي كذلك الى وضوح ادوار ومهام ومسؤوليات شاغلي هذه الوظائف وعدم وجود تداخل أو ازدواجية في المهام مع وظائف اخرى مما يودي الى استثمار الموارد البشرية العاملة في الوزارة والمؤسسات التبعة لها استخداما امثل  واختصار الكلفة  الوقت .
3-اجراءات ونماذج العمل
لكل وحدةتنظيمية، أكانت قطاعا أو وحدة او شعبة أو قسما، اجراءات عمل تقوم بها لانجاز كل معاملة أواختصاص. وهذه تأخذ دورة مستندية كاملة ونماذج لانجاز العمل مثال ذلك ( المحررات الرسمية التي تستخدم داخل العمل )، وتقوم بها مجموعة منالموظفين. وكلما كانت اجراءات العمل بسيطة وسهلة وسريعة في انجازها أدت الى اختصارالجهد والوقت. فالمهم رضا وراحة الزبون وتقديم الخدمات الادارية لكل المستفيدين . وكلما كانت اجراءاتالعمل واضحة وموثقة آليا تم التقليل من استخدام الورق.


4- دليل ولوائح الموارد البشرية.
تنظم لوائح ونظم الموارد البشرية واجبات وحقوق العاملين في الشركة من بدايةالتعيين حتى انتهاء الخدمة. وتتضمن شروط واجراءات التوظيف ونظام الدوام والاجازاتوالعطل الرسمية ورواتب وبدلات ومدفوعات الاجازات والعطلات الرسمية ومزايا وظيفية ونظام المهمات الرسمية والدوراتالتدريبية ولائحة الجزاءات( العقوبات الوظيفية). وهذا الدليل يساعد ادارة الموارد البشرية في اداءعملها .


5- تقييم اداء العاملين :


هو نظام يحدد مستوى اداء الموظف عنفترة زمنية محددة، ويساعد هذا النظام في تقويم مسار اداء الموظف عند وجود انحرافاتأو تدن أو ضعف في تحقيق مهام العمل واتباع نظم ولوائح العمل، وكما أنة يساعد فيالكشف عن وجود حاجة لتنمية مهارات بعض العاملين وتطويرها. يتم تحفيز العاملين بمكافأة مالية او معنوية سنوية أو شهرية او مكافئات المقترحات البناءة عن طريق مستوى ادائة .


6- التدريب وتنمية الموارد البشرية .

من مهامادارة الموارد البشرية تحديد الاحتياجات التدريبية وتحديد المسار التأهيلي للعاملينفي المنظمة، وذلك اما عن طريق معرفة نقاط الضعف في اداء بعض العاملين من خلال تقييمالاداء السنوي أو لوجود تطوير ومستجدات في مهام وانشطة المنظمة تحتاج لنقل المعرفةوالمهارة الجديدة للعاملين في المنظمة، كما أنه لاينتهي دور ادارة الموارد البشريةباشراك موظفي الوزارة كافة بدورات تدريبية و( وقد تم اعداد برنامج الدورات الحتمية للترقية لكافة الموارد البشرية في وزارة الصحة العراقية وباشراف مركز تدريب وتطوير الملاكات )، ومتابعة المتدربين بعد دخولهم الدورات التدريبية الداخلية والخارجية وتقييم ادائهم لغرض معرفة مدى الاستفادة من التدريب وقياس اثر التدريب وانعكاسه على تطوير العمل في المؤسسات الصحية كافة .


خلاصة
وجود عناصر التطوير الاداريمجتمعة ومحدثة ومطبقة في المنظمات يساعد على وجود مناخ تنظيمي واضح ومبني على الثقة والتشجيع للعاملين، والذيبدوره يؤدي الى رفع مستوى الاداء الذي يحقق اهداف المنظمة ويعزز ثقتها وسمعتها أمامكافة المستفيدين من خدماتها، ويجلب المزيد من الزبائن الجدد، مما يساعد في تحقيق ارباح ومستوى ممتازلتقديم الخدمة الصحية

و فتح ابواب للاستثمار وللعوائد لزيادة ميزانية وزارة الصحة مثال ذلك ( الاجنحة الخاصة في المستشفيات ) ويستفاد من ذلك في بناء المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الاولية وتطويرها  والتدريب والتنمية للعاملين بكافة اختصاصاتها والقضاء تدريجيا على الفساد الاداري  ، كما بوجود هذه العناصر ستمنح الشركة شهادة الايزو للجودة الادارية المعتمدةعالميا وخصوصا للمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الاولية والتخصصية .

 

                                                                                               خبير التدريب

           اوس قاسم يحيى علاوي     
  • امل عياش | 2012-01-18

    عناية الاخ العزيز اوس القاسم المحترم

    تحية طيبة وبعد،،،

     

    نرجو التواصل معنا بخصوص التطوير والتدريب من خلال الايميل charter.training@gmail.com - مركز ميثاق للاستشارات / الاردن، حيث اننا نتطلع الى المساهمة في العملية التطويرية الادارية والمالية في وزارة الصحة العراقية / مركز تدريب وتطوير الملاكات وتقديم كافة الخدمات الممكنة، كما اننا نتطلع الى مساهمتكم الفاعلة معنا في العملية التطويرية داخل الاردن.

     

    كل الاحترام والتقدير،،

    امل عياش - ميثاق للاستشارات

     

    هاتف نقال : 00962795915090

     

    في انتظار تواصلكم بالطريقة المناسبة لكم

     

     

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق