]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

Senstassias and echolallia

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-04-08 ، الوقت: 13:21:23
  • تقييم المقالة:

Senstassias  and  echolallia

 

كثير ما يتداخل علم النفس والشعر كحالتين وجدانيتين , فالشعر يستمد قواه وتفسيره ما لايفسر من علم النفس , وعلم النفس كثير ما يأخذ وينهل من الشعر شعورا ووجدانا وحلما.

 وعندما تتداعى الحواس والخواطر باللا وعي والوعي أيضا لا يصبح للصوت صدى فحسب وغنما الصورة أيضا و الكتاية والكلمة والحرف ايضا : هناك أصداء ضياء للغروب , عندما يكون للضوء صدى , وعندما يكون للصوت ظلا وظليلا وهجرا وهجيرا.

تداعي الخواطر وتراسل الحواس بالوعي واللاوعي عندما تعطى للمسموعات مرئيات , وللمرئيات أذواقا....وللمشمومات إنصاتا. او كأن تقول أنا أسمع من عيناي  أرى من أدناي... وأتذوق من يدي... وألمس من  حاسة الذوق....بل علمتنا اللغة العربية ان الكلمة لا تفهم من خلال الكلمة لوحدها لحظا ولفظا و إشارة وانما من خلال الجملة ككل او من  خلال الفقرة او حتى من خلال النص بأكمله.

الإيكولاليا والسونستاسيا , عندما نعطي للكلمة معان أخرى نظرا لغناء اللغات وإعطائها مفاهيما أخرى حسب كل عصر  قديم او حديث.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق