]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المثقف كعقوبة

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-04-06 ، الوقت: 13:29:26
  • تقييم المقالة:

المثقف كعقوبة

يقول المفكر الإسلامي المهندس الجزائري صاحب كتاب مشكلات الحضارة ( مالك بن نبي ) , المثقف من يخالف الإختصاص ويهتم بالقضايا العامة للمجتمع. والمثقف عقوبة , عقوبة لمن ؟

عقوبة لأشباه المثقفين لأصحاب السلطة التي أصلا لا تحبب المثقف وتحاول بما اوتيت من قوى ان تبعده عن دوائها إلا لمن رات فيه لا غناء ولا فائدة ترجى منه لتفسه , فتحاول ات تداري الشمي بالغربال. لاتزال العامة والخاصة عدوة وتنبذ المثقف كونها ترى فيه وجهها وذكائها وقدرتها العقلية والوهبة والإبداع والخلق التي لم يملكها الله سبحانه وتعالى إياها , لذا هي ترى انه يضايقها عيشها وكنزها الحكم التي توارتثه أبا عن جد بصيغة الفرد الملك او الإمبراطور او تورثته بصيغة الجمع النظام ,الأنظمة الشمولية الأحاديو الرأسية , التي تستنسخ أفرادا علة مقاس مساطرها او على قياس ( سرير بروكست ) حكامتها.

المثقف عقوبة لأشيباه المثقفين البارحة واليوم وغدا , بل وسيبقى كذلك في بلداننا العربية , كونه لا يزال ملح الأرض وهو الشاعر الرائي والجواب والمقاتل والمؤرخ وهو مستشار وبارومتر وترمومتر الشعب لأي عاصفة تعصف ببلده وسيقدم النصح والأرشاد  , ومع هذا يموت وخيدا منبوذا طريدا منفيا  خارج الديار شقيا تعيسا  , او يقضي مهمشا ولا جئا بوطنه بالتقسيط بالموت الزقوم شماتة العداء والأصدقاء , فقط عندما يموت يتوجون قبره بالزهور ويضعون له شاهد يكتب بماء الذهب موشحا بأسمى عبارات التأبين الوطنية والقومية ويضعون على قبره عرجونا من الثمر كاملا بينما بحياته كان مشتاقا مثقال ثمرة.

لا يزال المثقف حتى ان كان يمشي بالأسواق ولم يقل شيئا ولم يكتب شيئا ولم يشاهد بالتلفزيون ولم ينافس أحدا على منصب مهما قل او كثر حجمه , ومع هذا يظل عقوبة...., عقوبة لأشباه المثقفين....عقوبة لأشباه الإعلاميين.....عقوبة لأشباه الإقتصاديين....وعقوبة لأشباه الساسة والسياسة.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق