]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

غدا يوم او عيد الكذب

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-03-31 ، الوقت: 17:04:32
  • تقييم المقالة:

غدا عيد أو يوم الكذب

 تقول اليونان القديمة : (( إذا تعلق الشعب بشيئ صار قانونا )) , وفانون العامة غدا هو يوم الكذب الموافق لكل يوم من الفاتح  أول يوم من شهر أفريل. كما سمي إصطلاحا بكذبة أفريل وتجسد في صورة حيوان بحري سمين : بسمكة افريل : poisson davril….or avel fish  أين كنا ونحن صغارا نرسم سمكة على ورق كرتوني ونعلقها خفية على ظهر زميل او صديق. دون أن يدري وان يشعر , ليعلم الناس بأننا  دخلنا مباشرة لشهر افريل , واليوم الول المباح به للكذب. وقد يتلفى هذا الصديق او ذاكمكالمة هاتفية تفرحه كذبا او تحزنه كذبا لبعض الوقت حتى يتأكد لأن الخبر مجرد كذبة او سمكة افريل..... قد تتلقى ايضا مؤسسة همومية أمنية كالشرطة مثلا بأن البيت الفلاني تعرض لسرقة او فلان تعرض لإعتداء  لتستيقظ الشرطة على خبر مكالمة هاتفية كاذب , وايضا  قد تتعرض مؤسسة الحماية المدنية الى  خبر كاذب , حريق في مكان معين لتصل عربات وسيارات تدخلها مسرعة على حدث أبيض لا أساس له من الصحة , حتى ان كلف صاحب الخبر الى عقوبات منصوص عليها.

 ما لم يكن بالحسبان بأن يتحول الكذب اللعبة , السمكة الصغيرة البريئة الى السمك الأزرق و الى سمك القرش المفترس. , كان يتحول الكذب الة نظريات عسكرية والى نظريات فنية وحتى الى نظريات سياسية , كان أكذب ..ثم أكذب...ثم اكذب حتى يصدقوك الناس....لو حتى يصير الكذب قانونا  مع التراكم. او هو الكذب الفني : عندما يتفق الممثل والجمهور على الكذب , كان يحاول أن يقنع الجمهور ان ما يجري أمامه حقا وحقيقة , والممثل كذلك.

ولكن بأن الموالاة والمعارضة بالجزائر تمارسا الكذب المعلن , أقترح على الحكومة ان تقنن الكذب وتصنفه كعيد محلي قبل ان يرقى الى عيد عالمي له اسمه الخاص وشعاره الخاص ورسالته الخاصة , تلقى من لدن أكبر كذاب عرفه التاريخ ليصير سنة الكذب الحسنة مع الفارق.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق