]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قراءة مثيرة وشيقة للتاريخ الاسلامي

بواسطة: روح العقل  |  بتاريخ: 2016-03-25 ، الوقت: 21:56:28
  • تقييم المقالة:

كيف نقرأ التاريخ ، كيف نجعل التاريخ شيقا ومترابطا فيما بينه ، كيف نفهم التاريخ ، وكيف نستفيد منه ، اسئلة من دون شك مشروعة ولا احد يناقش في جدواها ،اننا في هذا المقال لا نصدر من نظرة طائفية   ولا نصدرايضا  من ايديولوجيا معينة ندافع عنها  اننا لا نريد ان نعيد ثرثرات  الماضي أو بكلمة اخرى لا نبحث عن كلام يزيد في اراقة الدماء فما نحن فيه يكفينا  ، نحن ضد اراقة الدماء وكيف لا والعرب هم يخربون بيتوهم بأيديهم  ....

    هدفنا البحث  عن تاريخ  عقلاني يتوصل اليه الى نتائج فعلية وحقيقية  من خلاله يمكن ان نفهم ذواتنا وانفسنا بعيدا عن التدليسات المغرضة ..ليس غرضنا التشنيع وليس غرضنا ان ندافع عن رؤية بل نهدف حقيقة الى قراءة التاريخ كما هو ..

.ان نقرأ التاريخ قراءة جديدة هو ما يهمنا ...يكفي المثقف العربي ما عاناه الاجداد من صراعات طائفية ...نحن الجيل الجديد لابد من حمل هم النهضة العربية لهذا السبب فاننا نرفع دعوة القراءة العقلانية للتاريخ كما هو

نريد تاريخ كما هو ، تاريخ مرآوي ، بدون ذاتية مقيتة وبدون احكام الايراني او المستشرق الغربي او الباحث الروسي ...ان القراءة العربية للتاريخ معناه التحرر من اسر القراءات الفارسية والغربية لتراثنا العربي ....

أولا :

انتصار الاسلام مع  النبي عليه الصلاة والسلام   في المدينة وفي الجزيرة العربية شكل صدمة بالنسبة الى القوى التقليدية والمتمثلة في قبائل الجزيرة من العرب واليهود....وهذا ما عبرت عنه  الردة بعد موت النبي ، بعد  اخماد الردة وانتصار الاسلام دخلت  العرب المرتدة  في الدين الجديد   وأحكم ايمانها اكثر من قبل ..هذه المرة  تحولوا الى فاتحين واندمجوا في جيش الفتح الاسلامي نحو  ... فتح فارس والروم..

وكانت قريش وخاصة منهم  الجماعة الاولى ، الصحابة ،المؤسسون الاوائل هم حملة هذا الدين ، وقد تطلعوا بالاسلام الى ماوراء الحدود

الى فتح فارس والروم ...قبل 21 هجري قبل موت عمر بن الخطاب بقليل تم فتح فارس والروم ومصر ...عرب لم يكونوا شئ كما يصفهم الروم والفرس اسقطوا امبراطوريتين في ظرف وجيز...عرب اجلاف اصبحوا سادة العالم ؟ كان انتصار العرب صدمة حقيقة بالنسبة للقوى التقليدية وخاصة الفارسية....نعم كان سيف الله المسلول مخمدا للردة في اليمامة ، القوة التقليدة التي ادعي احد ابنائها النبوة  - مسيلمة الكذاب - ....لم يكن مسيلمة سوى طموح سياسي للقوى التقليدة التي تريد السيطرة على المجال السياسي في الجزيرة العربية....اخمد ابا بكر الفتنة وقاتل خالد وعلي ضد الردة تحت امرة ابا بكر

دولة العقل ، التي اسسها عمر دولة الضبط / الصارم / و العادل  ...الانموذج ..امتد سلطانها الى فارس

    مع الضبط العمري ..كان من المستحيل ان تظهر قوى الهامش - القوى المهزومة - ، كان الاسلام في دافعيته الاولى ، مع الصحابة الاوائل محافظا على قوته الروحية ، وشدة انبثاقه وتوثبه  في الانبعاث خارج مركزه ممثلا في  الجماعة الاولى المخلصين من المهاجرين والانصار ، حيث شكلوا طوق صلب لحماية العقيدة ، ولكن المؤرخ المحايد يجب ان يقف على حقيقة وهي : ان الصرامة العمرية / سلطة الدولة عند عمر استمدت طاقتها من محيط الصحابة وهناك مأثور مشهور - لولا علي لهلك عمر - ..اذن الصحابة كانوا المدد البشري/ النفسي لسلطة عمر لممارسة سياسة الدولة الحاكمة القوية ...والبعض من الشيعة يذكر اخطاء عمر في حق علي او ال البيت ، ولكن من زاوية اخرى الم يعزل عمر بن الخطاب  خالد بن الوليد وقد ادى هذا العزل   الى  البلبلة والقيل والقال

نعود الى حقيقة اللعبة التي كانت جارية في التواريخ اللاحقة اي بعد زمن الفتنة بقليل ، بعد مقتل الحسين ونشوء الدولة العباسية حينذاك بدأت القوى التاريخية في اعلان خطة لاسترداد الحق المشروع و التفكير في الدولة المهدوية وريثة عرش الكسروية..

ثانيا :

من اجل استعادة الملك الغابر ، ملك فارس ومن اجل الانتقام ومن اجل ان يعيد اليهود املاكهم المسلوبة  تحاك خطة في الخفاء ، كان ابطالها القوى المهزومة  لم تكن معلومة عند الجانب العربي ولم يكن بإمكان ان ينسى المغلوب هزائمه وخسائره ومجده ولهذا فكر المهزوم المدفوع بدافعية نفسية من اجل الانتقام ومن اجل احراق الحضارة العربية الصاعدة

تعمل القوى التاريخية الممثلة في الفرس واليهود على قراءة جديدة للتاريخ ، قراءة تهندس من خلالها التاريخ وتصنع فيه ما تريد وما تحب .... كمسرحية: وذلك بتوظيف عناصر وحذف عناصر اخرى واللعب على المتشابه  ...ثم اضفاء ديكور جديد مضحك ...يبقى الحدث كما هو ولكن سينضاف اليه عنصرا ما ، سينضاف اليه دراماتيكية/ مأساوية أو مسلسلا هنديا حتى يبدو التاريخ مقبولا من طرف العامة / القطيع

اذن ستهتم الحركات السياسية والايديولوجية على صناعة تاريخ جديد ، هنا يكون الخيال والعاطفة لدى العامة مركز اهتمام صناع التاريخ الفارسي الجديد  بغرض التأثير في نفسية العامة، فلا بد من توظيف عناصر جديدة وهو استخدام الوجدان/القلب/الحدس في الدعاية الايديولوجية  للدولة الجديدة باختراع قصص دراماتيكية ماساوية محزنة

هنا تقوم بيادق اللعب : علماء الشيعة  الكليني مثلا برسم جديد للتاريخ ....وهناك مؤرخون شيعة يحاولون ان يواصلوا اللعبة بالموازاة مع الكليني

فتحويل هذا البيدق معناه فهم ما يريد ان يلعبه الاخر...الكليني ضد بخاري ومسلم ،ومؤرخ شيعي ضد مؤرخ سني أخر

ستعمل القوى المثقفة الجديدة على تخيل تاريخ جديد ، عمر بن الخطاب ضد علي / علي ضد ابا بكر ، عمر بن الخطاب ضد فاطمة ، فاطمة ضد عثمان ، خالد بن الوليد ضد علي....عمر ضد ال البيت ، ابابكر وعمر وعثمان ضد النبي الذي مع علي ، علي ضد عبد الله بن عمر، علي ضد عمر مع النبي ، علي مع ابا ذر ضد عثمان

مسرحية يقوم بتخيلها اولئك الذين يريدون الانتقام من العرب ، وتقوم على التركيز على الاختلافات بين الصحابة لتصنع من الحبة قبة ومن لاشئ كل شئ ذلك ان ارادة المنتقم تسعى بأي طريقة من الطرق لكي تنتقم .لا يهمها الاخلاق او الصدق ما يهمها فعلا هو : صناعة الكذب وتدمير العربي نفسيا

سيصنع المؤرخ/ المرجع الشيعي تاريخ جديد ، تاريخ موازي ، تاريخ  يلبي طموحات سياسية ومدفوعة بإرادة الانتقام من المنتصر  ذلك ان التاريخ الحقيقي لن يساعده في تحقيقه طموحاته

وهذا ما يفسر الندب والبكاء الذي في مجالس الشيعة ، وهذا البكاء ليس مرده حزنا على الحسين او علي كما يعتقد البعض  بل مرده الى الجرح الذي سببه العرب في الفرس ، انه نعي الامبراطورية الهالكة...والضعيف سيلجأ الى اللطم والبكاء

ستعمل القوى الصاعده على تغيير الاحداث والمعنى ، ستحافظ على نفس العناصر ( علي وعمر وعثمان وابا بكر....الخ) ولكن بإضافة صراعات واختلافات ويكون البطل هو  علي الذي يسعى الى خدمة طموح الدولة  المهدوية / الكسروية الحسين ليس مطلوبا لذاته بل من اجل استرجاع مملكة الفرس ، وهذا ما يفسر تبعية حزب الله لايران واحزاب العراق الشيعية كلها لايران ، انها توظفهم كأدوات

اذن اعادة قراءة التاريخ هدفه سياسي اكثر منه بحثا عن الحقيقة ....وستكون الدراماتيكية بارزة في هذا التاريخ: عمر يكسر ضلع فاطمة وهذا لاثارة المخيال العامي ، كسب اتباع جدد ، زياده الحمية

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق