]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حرب النفط والغاز في ليبيا

بواسطة: سليمان مفتاح الدرسي  |  بتاريخ: 2016-03-25 ، الوقت: 16:05:24
  • تقييم المقالة:

(حرب النفط والغاز في ليبيا):
بقلم: دكتور عمر حسن القويري.

 

🚀(1)- أهم المراكز الاستراتجية واقعة تحت سيطرة الجماعة الاسلامية المقاتلة عبر مافيا الاخوة الجضران ,جهاز حرس المنشأت النفطية ومؤسسة النفط,وموانىء التصدير,والقيادة العامة لا تملك أى دور في هذا المفتاح الاستراتيجي الذي سيقلب المعادلة ومستنزفة في حرب شوارع مع فروخ صياع ودواعش بالايجار.

 

🚀(2)- عبدالله الثنى ليس سادج ولا نية كما يعتقده البعض ويعلم جيدا أن المفاتيح لحكم ليبيا في اجدابيا عند الجضران وليس عند الفريق حفتر في المرج,عقد شراكة استراتيجية مع الجضران وأعطى شوى ملايين لاسكات القيادة لرفع الضغط عليه ونجح في ذلك.

 

🚀(3)- اذا تتبعت لوبي مافيا النفط والغاز وشركات التكرير الليبية وشركات الاستثمار تعلم من هو صاحب القرار الحقيقي في ليبيا والمؤسسة الوطنية للنفط تدار من دبي (عارف النايض - خالد الجضران-المبروك بوسيف) وليس من البيضاء كما يتوهم المغفلين وقريبا سيطلقون قناة "ليبيا الاقتصادية".

 

🚀(4)- مؤسسة النفط في مدينة ‫#‏البيضاء‬ مثقله بتعهدات وعقود نفط (70عقد تقريبا ومدير مكتب ولي ولي عهد أبو ظبي,الهندي هو المسؤول عن ابرام العقود) لن تستطيع الايفاء بها وستورط خزينة الدولة الليبية مستقبلا ماليا وسياسيا فالتعاقد مع الصغار يغضب الكبار حتى وان كانت العمولة كبيرة فالنفط ليس ملك ليبيا وحدها وهناك شركاء أجانب فيه وهذه العقود لا تعجبهم وغير راضين عنها,ولذا من الأولويات الغاء مؤسسة نفط البيضاء وانشاء وزارة وابعاد ملف النفط عن العبث السياسي وأطماع الفروخ الصغار من الطرفين المتصارعين ,ادارة مؤسسة النفط ليس بالأمر السهل أي شخص يتقلد هذا المنصب لا يجب عليه ان يرحل أينما شاء وان فعل فلازم يرحل الى القبر مثل(شكري غانم ).

 

🚀(5)- الحرب والتنافس بين ‫#‏الامارات‬ و ‫#‏قطر‬ ليست حرب تيار الاخوان ضد التيار الوطنى انما حرب النفط الليبي ومن يسيطر عليه ويجعله ملف على طاولة مكتبه يساوم به العالم اقتصاديا وسياسيا,هذا الملف يجب أن يكون على طاولة ‫#‏القائد_العام‬ وليس على مكتب محمد دحلان.

 

🚀(6)- شركة ‫#‏الواحة‬ النفطية مِلك للمؤسسة الوطنية للنفط بالمشاركة مع ثلاث شركات أمريكية (كونوكو فيلبس وشركة ماراثون وشركة اميراداهيس). وقد عادت هذه الشركات للعمل كشركاء اعتباراً من يناير 2006، بعد أن غادرت في سنة 1986 هذه الشركات الثلاثة مفتاح النجاح لمن يفهم اللعبة الدولية وكل محاولات ناجى المغربي بيع النفط وتخفيض ثمنه لشركات صغرى ضررها السياسي أكبر من ضررها الاقتصادي والخسائر المالية وهنا مشكلتنا مع الأمريكان.

 

🚀(7)- في فندق ‫#‏موفنبيك‬ تونس اجتمع دواعش النفط: الدكتور فتحي المجبري وأحمد معتيق والعقيد على الاحرش وخالد الجضران وناجي المغربي من أجل تسليح ودعم جهاز حرس المنشأت النفطيه وارضاء ناجي باعطاءه منصب عضو مجلس ادارة مؤسسة النفط طرابلس.

 

🚀(8)- قانون النفط وادارة الموارد الطبيعية للدولة في ليبيا من يكتبه هو من يكون صديق أو عدو للامريكان ولهذا أحضروا لكم عمكم الحاج ‫#‏على_الترهونى‬يكتب لكم الدستور وقالها لكم بالفم المليان أنا مواطن أمريكي,ولم تعجبكم حملة التوعية التى قامت بها قناة ‫#‏ليبيا_الرسمية‬ ضده وزار القائد العام في مكتبه يشكو من القويري واعلامه وبحسن نية صدقه والدولة لا تدار بالنوايا الحسنة.

 

🚀(9)- الحل يا عقيلة صالح ليس في الامارات والحصول على هبات واعانات فأنت تمثل ليبيا وليبيا أكبر من ذلك لو أحسنتم التصرف والتدبير ولكن لا تعقلون وأنتم تظنون أنكم تحسنون صنعا,زيارة عمر القويري الى روسيا ولقاءه مع شركات نفط روسية على هامش زيارته ودعوتها الى دخول سوق النفط الليبي لم تعجب الأمريكان وأعطوا التعليمات بابعاده عن المشهد السياسي.

 

🚀(10)- الأمريكان متخوفين من توغل روسيا والشركات الروسية في مجال النفط الليبي وهنا رمانة الميزان وجنى الأرباح السياسية وضمان الاستقرار في ليبيا قبل الأرباح المالية ودولة الامارات دخلت الى السوق الليبي النفطي بالأخص في مجال تكرير النفط ايام المضحوك عليه من الجميع‫#‏سيف_الاسلام_القدافي‬ والشركات الأمريكية كانت منزعجة من هذا الشيء حيث اشترت الامارات مصفاة راس لانوف بسعر رمزي وبعد أحداث فبراير رفعت مؤسسة النفط طرابلس قضيه على الامارات باايعاز من امريكا ضد الشركة الامارتيه في لندن وكسبت المؤسسة القضية وبعدها تم استدعاء عضو المؤتمر الوطنى (ت.ع) الى مكتب محمد دحلان وصار اللي صار وطلعت قصة بيع النفط بدون عدادات الكاذبة وتسكر النفط وخشت البلاد في حيط....

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق