]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفاعل في جملة مصر

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2011-12-25 ، الوقت: 01:04:56
  • تقييم المقالة:

وحيث لم تترك لنا اللغة العربية فعلا مهما كانت صياغته دون فاعل فقد بدا لي أنه لزاما علينا اعراب الجملة في مصر الآن ....  

فالفعل الثوري الحالي ثـــــــــــــار ، ينتسب إليه أكثر من فاعل ، حتى طلع علينا قوم في أحد أيام المرحلة الأولى من الثورة من ينسب الفعل ثــــــــــــار للمخلوع ، حتى بتنا نعتقد أن الثورة إن هي إلا خروج من حالة ملل المخلوع في الحكم قرابة ثلاثة قرون فـ ثــــــــــار حتى يتسلى .

مزحة كنا نسمعها حين ننظر الآلة الإعلامية تشكك في كل من يناصر الثوار وظل أمامنا الفعل ثــــــــــار دون فاعل واضح الملامح حتى خرج علينا المجلس العسكري يعترف بالثورة نعم لكنه ينسبها لغائب ذاب بين جموع الشعب بعد التنحي وأن الفاعل الآن ليس الثائر بل الفعل نفسه لم يعد ثــــــــار بل هاج وماج وبلطج وفاعله بلطجي وبلطجية تستحق السحق ويستحق القتل والسحل يسبقهما ولأن الفاعل المؤنث له خصوصية فيستحق الهتك والعري قبل القتل للعبرة فقط وليخرج علينا أشباه الجملة ما بين الجار والمجرور والجملة التي لا محل لها من الإعراب في الموقف السياسي المصري ليتقولوا عليها كيفما شاءوا .

الفاعل مازال الثــــــــــــائـــــــــــر فلا فعل قائم إلا ثــــــــــــار ....  والفاعل هنا ليس مبنيا للمجهول ، الفاعل ظاهر للعيان في ميادين العزة والشرف .

فماذا عن ميادين أخر ... تقول الجملة الفعلية أن هناك مفاعيل عدة لا يناسب تلك الميادين سوى المفعول فيه ..... ............ وحتى لا يساء فهمي فالمفعول فيه في اللغة العربية ظرفا الزمان والمكان حيث أنهما تابعين أحدهما يحدد زمن حدوث الفعل والآخر يحدد مكانه ، هو تابع ليس ركنا أساسيا في الجملة ،

الفاعل يقوم بالفعل في التحرير والمفعول فيه يتبع الزمان والمكان حسب حدود الفعل ، الفاعل الثائر .....  محرك الفعل والمفعول فيه تابع ليس إلا ....

السادة الراقصون على نغمات الأغاني الشعبية الأدنى ذوقا في ميدان العباسية .... استحوا .

أقسم لكم صادقا أن رضيعي مالك - بينما كنت أتابع الأخبار - ورأيت فيديو راقص على أنغام أحط الأغاني الشعبية لمعارضي التحرير في العباسية ... مالك رضيعي بصق على شاشة الحاسوب قرفا 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • لطيفة خالد | 2011-12-25
    أنا بحسب تجربتي اللبنانية أقر يا سيدي ويا سيدتي أن الاثنان سواء في التحرير أو في العباسية مصريين ولكن الستم معي انه كلما رفعنا الرؤوس لنتنشق الحرية كلما عزز الحكام الانقسام بين الشعب الواحد يا رب أنر بصائرنا واجعل بلادنا ىمنة مطمئنة يا الله ولمن في العباسية أقول صحيح ان من في الميدان ثائر وانفعالي ولكن من اجل مصر ينفعل ومن اجل اولاده يثور وللذين هم في التحرير ادعوا الى مليونية الوحدة المصرية واصنعوا ساحة جديدة واستوعبوا أخوانكم الميامين واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا أختكم في العروبة وفي الدين 
  • نورسين | 2011-12-25
    وهل يعرف مالك الفرق بين العباسية والتحرير؟؟؟؟ اتمنى ان تخبره انهم جميعا مصريين وكلها ميادين داخل مصر تحمل الخير لهاوعلمه انه دائما هناك اختلاف فى الآراء وان هذا الاختلاف لا يفسد للود قضية والا سوف ننقسم ونقتل الناس فى العباسية حتى يرضوا من بالتحرير الذين  لم يرضوا عن شىء ابدا حتى لو قتلوا من بالعباسية  وماذا يريدون من بالتحرير؟؟؟؟؟؟ هل يريدون رئيس للبلاد منهم او حتى رئيس وزراءمنهم  وهم ليس لديهم الخبرة الكافية ؟؟؟ ام يريدون الاعتراض فقط على كل شىء ولا ينال اعجابهم اى قرار او اى شخص يحاول التغير ولم نجد منهم اى وسيلة للتقدم وكل مانحصد منهم الاعتراض والتأخر , شوية هدوء سيدى واقترح عليك نزول العباسية وتسمع من الناس لماذا ينزلوا فى الميدان وبعدها نقرأماذا تكتب ؟؟

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق