]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجنون الأرضي والجنون السماوي

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-03-17 ، الوقت: 20:08:31
  • تقييم المقالة:

جنون السماوي والجنون الأرضي

يقول ( أفلاطون )  الشاعر , شبح , ضوء مقدس وهو لايلهم مالم  يفقد وعيه ثم الإيمان بسلطان  الأحلام المطلق . هو الشخص الملهم المأخوذ ( المملوك )  الذي به مس من المس  (....).

ثم سئل افلاطون ما الفرق بين الشاعر والمجنون ؟

أجاب :  لا فرق الشاعر جنون سماوي , بينما الجنون الأكلينيكي  العقلي ,  هو مجنون أرضي . وبين الجنون الأرضي والجنون السماوي  الناس فيه مذاهب وبيانات.

ورغم ما للناس من مآخذ عن الشاعر (...) بصفة عامة وفي شتى الأجناس الأدبية الى حد السخرية والمهزلة والسخافة . إلا أنهم يطلبون بشكل غير مباشر من المدرسة أن لا تخرج أبناءهم علماء ...وخبراء ...وفنيين....ومهندسين. بل فنانين ومثقفين...كتابا... أدباء...شعراء....رسامين...نحاثين.... وموسيقيين ....روائيين...مسرحيين الى غير ذلك من دروب الفنون والأجناس الفنية الأخرى .

 , وكم يكون الأولياء سعداء وأبنائهم الصغار واليافعين منهم يعودون مساءا الى بيت بكانا وهم محملين بالكثير من دروب الفن والثقافة وهم يرددون نصوصا بأكملها من الأدب التمثيلي العالمي الكلاسيكي , او هم يرددون بعض الغاني والمدائح الوطنية والقومية او بعض الألحان والنوتات الموسيقية الكلاسيكية . كم يغتبط الأولياء ويفقون ليس بأيديهم , لكن داخل خلجان أنفسهم ومن أعماق أعماق قلوبهم. بكن يكتفون بالتلميح دون التصريح لأمور تاريخية  عندما كانت الفنون خطأ تمس الأخلاق والأعراف او بطابو الجنون والبله  والحماقة ا وان الفن الزمكاني يقوم به العبيد دون السادة الأحرار كما كما كانت تشير اليه أثينا وروما القديمتين مما قبل الميلاد.

ايضا الموهو او المأخوذ   ونظرا للحالة المزاجية التي تمتلكه  , تنعته الناس بأبخس النعوت  بالمجنون , الذي لايعرف ما يحدث له وما يحدث حوله. لكن داخل قرارة انفسهم النس تحترم هذا الفنان او هذا المجنون السماوي كما قال افلاطون. يتمنون لو ولدوا مثله او ابنائهم فنانين ومثقفين.... حتى ان كانوا مجنونين أرضيين .

الجنون السماوي مقدس مصدره الإله عن الحضارة الإغريقية وحتى الرومانية او حتى الأبطال وانصاف الألهة ( أبولو )....( ميزيس)....( هيرا )....الخ.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق