]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

درس الأصول الثلاثة19

بواسطة: عبدالرقيب أمين قائد  |  بتاريخ: 2016-03-06 ، الوقت: 07:32:37
  • تقييم المقالة:

الدرس( التاسع عشر )

من دروس الأصول الثلاثة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

فقد كان  درسنا السابق متعلق  بقول المؤلف رحمه الله...

 

 " فإذا قيل لك: ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها؟

 

 وعلم...

من كلام العلامة الفوزان

أن العقيدة لاتثبت ولا سائر الأحكام الشرعية إلا بأدلة الكتاب والسنة، وبالأدلة العقلية المسلمة ـ

 

 وأن كل ماسوى الله خاضع لله متذلل له طوعا أوكرها.

 

 في يومنا هذا نأخذ

 

 قول المؤلف رحمه الله

 

 فإذا قيل لك: بم عرفت ربك؟ فقل: بآياته ومخلوقاته، ومن آياته الليل والنهار، والشمس والقمر، ومن مخلوقاته السموات السبع والأرضون السبع وما فيهن وما بينهما.

والدليل قوله تعالى: {إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين}

 

 الشرح

 

 قوله: بآياته :

 الآيات جمع آية وهي العلامة على الشيئ الدالة عليه والمبينة له.

 وهي على قسمين

كونية: كالمخلوقات

 وشرعية: كآيات الوحي المنزل على الرسل .

 

 قال العلامة العثيمين

« وعلى هذا يكون قول المؤلف رحمه الله

"بآياته ومخلوقاته"

من باب عطف الخاص على العام إذا فسرنا الآيات بأنها الآيات الكونية والشرعية. وعلى كلٍ فالله عز وجل يعرف بآياته الكونية وهي المخلوقات العظيمة وما فيها من عجائب الصنعة وبالغ الحكمة، وكذلك يعرف بآياته الشرعية وما فيها من العدل، والاشتمال على المصالح، ودفع المفاسد.

 

وفي كل شيء له آية ... تدل على أنه واحد » أ.هـ

 

 وأما معاني الآية

 

 فقوله تعالى:

{إن ربكم الله}

 أي: خالقكم

{الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام}

 

 {ثم استوى على العرش}

 

 أي: علا وارتفع

وفي هذا إثبات صفة الاستواء لله تعالى وأنه سبحانه مستوٍ على عرشه استواء يليق بجلاله وعظيم سلطانه

"ليس كمثله شيئ وهو السميع البصر".

 

 وقوله:

{يغشي الليل النهار}

 أي يغطي

 

 {يطلبه حثيثا}

أي :سريعا .

 

 قال الإمام السعدي رحمه الله

 

«كلما جاء الليل ذهب النهار، وكلما جاء النهار ذهب الليل، وهكذا أبدا على الدوام، حتى يطوي الله هذا العالم، وينتقل العباد إلى دار غير هذه الدار »أ.ه‍ـ

 

 وقوله:

{والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره}

 أي : مطيعات مذللات لأمره سبحانه

 

 {ألا له الخلق والأمر}

 

 قال السعدي

« فالخلق: يتضمن أحكامه الكونية القدرية

 والأمر: يتضمن أحكامه الدينية الشرعية» أ.هـ

 

  وقوله :

{تبارك الله رب العالمين}

 تعالى سبحانه وتعاظم لعظمة أوصافه وكمالها جل شأنه.

 

 تنبيه

 

 لايجوز أن يصرف لفظ تبارك لأحد إلا لله تبارك وتعالى وأما المخلوق فيقال له مبارك .

 

 وشواهد الآيات كثيرة في القرآن الكريم على هذا جاءت في تسعة مواضع

 

   في بداية سورة تبارك الآية(١)

قال الله تعالى :

{تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيئ قدير}

 

 وفي بداية سورة الفرقان الآية(١)

قال الله { تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا}

 

وفي الآية العاشرة منها:

قال الله { تبارك الذي إن شآء جعل لك خيراً من ذلك جناتٍ تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا }

 

  وفي الآية (٦١)

قال الله تعالى:

{ تبارك الذي جعل في السماء بروجا وجعل فيها وسراجا وقمرا منيرا }

 

 وفي سورة المؤمنون الآية (١٤)

قال الله تعالى:

{ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين }

 

  وفي سورة غافر الآية(٦٤)

قال الله تعالى

{ فتبارك الله رب العالمين }

 

  وفي الزخرف(٨٥)

قال الله جل وعلا

{ وتبارك الذي له ملك السموات والأرض ومابينهما وعنده علم الساعة وإليه يرجعون}

 

  وفي سورة الرحمن(٧٨)

قال تبارك وتعالى:

{ تبارك اسم ربك ذي الجلال والإكرام }

 

 والآية التاسعة هي التي ذكرها المؤلف رحمه الله

 

  كل هذه الآيات تدل على أن لفظ تبارك لايصرف إلا لله وحده لاشريك له .

وأما غير الله

 فيقال له « مبارك »

 

نكتفي بهذا القدر

 والحمدلله .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

ولمتابعة دروس الأصول الثلاثة

على التلجرام اضغط رابط القناة

 

https://telegram.me/asley

 

------------------

 الدروس العلمية


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق