]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

درس الأصول الثلاثة20

بواسطة: عبدالرقيب أمين قائد  |  بتاريخ: 2016-03-06 ، الوقت: 07:31:16
  • تقييم المقالة:

الدرس( العشرون)

من دروس الأصول الثلاثة

 

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

 

 فيقول المؤلف رحمه الله

 «والرب هو المعبود.

 والدليل

قوله تعالى:

 { يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون }

 

قال ابن كثير رحمه الله :

 «الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة».

 

 الشرح

 

 قوله : والرب هو المعبود:

 إشارة إلى الآية التي تذاكرناها في الدرس السابق

 

وقوله تعالى

{ياأيها الناس اعبدوا ربكم}

 النداء هنا للثقلين الجن والأنس ذكورهم وإناثهم.

 

 والرب :هو الخالق المالك المدبر

 

  فإذاعلمت ذلك

أي أن الله هو ربك وخالقك ومالك السموات والأرض ومافيهما ومابينهما وأنه المدبر وبيده أمرك وأمر كل شيئ لزمك أن تعبده وحده سبحانه ولاتشرك في عبادته أحدا .

 

 وقوله  تعالى:

{ لعلكم تتقون}

 أي : يحصل بتوحيدكم لله وإفراده بالعبادة التقوى التى مفادها:

اتخاذ الوقاية من العذاب باتباعكم لأوامر الله ورسوله واجتنابكم النواهي التي حرمها الله ورسوله والتي كان أعظمها الشرك بالله.

 

 ثم عدد الله نعمه على العباد فقال

{ الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلاتجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون }

 

 والند :

هو المثيل والشريك

 

  ومعنى هذه الآية الكريمة

 أي : لاتشركوا بالله الذي خلقكم وخلق الذين من قبلكم وعدد نعمه عليكم فجعل الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم .

 

  ثم ذكر المؤلف رحمه الله

كلاما لابن كثير لعله ذكره من حفظه وهو مفاد ماتقدم

 ونص كلام ابن كثير

من تفسيره عند هذه الآية من سورة البقرة(٢٢)

 هو  :

« ومضمونه:أنه الخالق الرازق مالك الدار وساكنيها ورازقهم ، فبهذا يستحق أن يعبد وحده ولا يشرك به غيره ولهذا قال: {فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون} "أ.هـ

 

نكتفي بهذا القدر

نسأل الله من فضله علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا..والحمدلله.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 ولمتابعة دروس الأصول الثلاثة

على التلجرام اضغط رابط القناة

https://telegram.me/asley

 

------------------

 الدروس العلمية

�يس لشداد بن أوس في

 

  صحيح البخاري إلا حديث سيد الاستغفار

 

نكتفي بهذا القدر

 والحمدلله .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 ولمتابعة دروس الأصول الثلاثة

على التلجرام اضغط رابط القناة

 

https://telegram.me/asley

 

------------------

 الدروس العلمية


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق