]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الغرور اللغوي الفرنسي

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-03-03 ، الوقت: 20:08:35
  • تقييم المقالة:
الغرور اللغوي الفرنسي
مايهم فرنسا حضاريا وثقافيا قبل حتى العسكري والإقتصادي,وهي كيف تحافظ على مجالها التاريخي الحيوي ,ويخطئ من يظن أن فرنسا وحيدة تطارد هذا الوهم الأسطوري من إفريقيا والجزائر خاصة.وتسبق وتصدر لغتها قبل السبق الأخر المتين المكين ,الهدوء الذي يسبق العاصفة البحرية,والجزائر تعرف تاريخيا ماذا يجلب لها البحر حينما يهيج الأطلنط وما يدور حول قرنيه الخرافية ,إبتداءا من موقعة نافرين الى بوابة جزيرة سيدي فريج.جميعنا يعلم الزواج المسيار والمتعة بين الولايات المتحدة الإمريكية وفرنسا ,فعندما يمزح الإليزي ,يكون البيت الأبيض في حالة جد,فعندما تلمح فرنسا تكون الترجمة تصريحا عند العم سام. ولنا في التاريخ الجزائري عبرة ,حينما رفضت الولايات المتحدة الإمريكية ,واعتبرت ضرب فرنسا

هو عدوانا بشكل مباشر على الولايات المتحدة الإمريكية.إلا ان فرنسا تعلم ان لغتها صارت ايضا لغة العجائز ثقيلة اللسان وصعبة الفهم وتجاوزتها الحضارة الإفتراضية الرقمية الإنجليزية سنينا خلت ,وما بقي للدولة الفرنسية إلا مجالها الحيوي التاريخي وخاصة إفريقيا وبالأخص شمال البحر الأبيض المتوسط ولاسيما الجزائر ,نظرا لأهميتها الإقليمي الجغرافي.
فرنسا والقائلة على لسان اللغوي الأكاديمي (بوهور) :إن نطقنا نحن الفرنسيين ,هو النطق الطبيعي.فلغة الصينيين والأسيويين غناء,وكلام الألمان صخب وضوضاء ,وكلام الإسبان موقع ,وكلام الإنجليز صفير....,الفرنسيون وحدهم الذين يتكلمون...يتكلمون...يتكلمون. 
أي منطق هذا وعنصري بإتجاه اللغة التي لم تعد ثقافة مشاع وملكا للجميع ,حتى أعرق الحضارات لم تتعصب للغتها بقدر ما هي عليه فرنسا من تعصب جراء حضارة وثقافة لغتها الكوليانيالية .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق